كيف تصلي قيام الليل في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تصلي قيام الليل في رمضان

قيام الليل في رمضان

شهر رمضان هو شهر الصيام والقيام فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسل: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، وأفضل القيام في رمضان هو قيام العشر الأواخر وفيها ليلة القدر التي أخبرنا الرسول الكريم والقرآن الكريم بفضلها العظيم، والمسلم الذي يقوم ليلة القدر يغفر له ما تقدم من ذنبه، وفي الغالب تكون ليلة القدر ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.


مشروعية الجماعة في قيام الليل

يفضل الصلاة في جماعة في قيام الليل، وهي أفضل من الصلاة بشكل منفرد، ويجوز الصلاة في البيت ولكن الأجر مع الجماعة أكبر، وقد شرع للنساء حضور صلاة قيام الليل ويمكن أن يكون للنساء إمام مستقل غير الإمام عند الرجال.


كيفيتها

عدد ركعاتها إدى عشر ركعة ولا نزيد عليها اتباعاً لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؛ لأنّه عليه السلام لم يزد عدد الركعات عن إحدى عشر ركعة طوال حياته، وللمسلم أن يصلي ما يقدر عليه حتى لو كانت ركعة وتر واحدة.

أما عن القراءة في القيام فلا يوجد حد للقراءة في قيام الليل وللمسلم أن يطيل أو يقصر في الصلاة حسب قدرته، وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقرأ في ليالي رمضان سوة المزمل وعدد آياتها عشرون آية، وأحياناً كان عليه السلام يقرأ خمسين آية، وإذا كان قيام الليل في جماعة فيجب على الإمام مراعاة حالة المصلين وعدم المبالغة في إطالة الصلاة.


وقتها

وقت صلاة قيام الليل في رمضان بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر، والصلاة آخر الليل أفضل؛ لأنّ صلاة الليل تشهدها الملائكة، وإذا كانت الصلاة أول الليل في جماعة فهي أفضل من الصلاة منفرداً آخر الليل؛ لأنّه في حالة الصلاة في جماعة تحسب للمسلم قيام ليلة كاملة.


صلاة الوتر

هناك حالتان لكيفية صلاة الوتر:

  • التسليم بين الشفع والوتر، وهو الرأي الراجح.
  • عدم الجلوس وإتمام الصلاة بتشهد واحد.


دعاء القنوت

في صلاة الوتر نقنت بالدعاء المعروف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ( اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنّك تقضي ولا يقضى عليك، وإنّه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك ) ثم الصلاة على الرسول الكريم ويمكن أن يزيد المسلم من الدعاء المستحب إذا رغب بذلك، ويمكن جعل القنوت بعد الركوع ثم الدعاء والاستغفار.


الثلث الأخير من الليل

نستطيع معرفة الثلث الأخير من الليل من خلال احتساب الوقت بعد صلاة المغرب حتى طلوع الفجر وتقسيمه على ثلاثة وضربه في اثنين وإضافة الناتج إلى وقت المغرب ويكون الناتج هو بداية الثلث الأخير من الليل ونهاية هذا الوقت هو الفجر الصادق.


قضاء صلاة الليل

إن قيام الليل من العبادات المحببة عند الله تعالى، ويفضل لمن تفوته هذه الصلاة أن يقضيها فد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لَيُبَاهِي مَلَائِكَتَهُ بِالْعَبْدِ يَقْضِي صَلَاةَ اللَّيْلِ بِالنَّهَارِ فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي يَقْضِي مَا لَمْ أَفْتَرِضْهُ عَلَيْهِ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ)