كيف تعالج الأرق

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٢٢ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
كيف تعالج الأرق

الأرق

يعرف الأرق على أنّه عدم القدرة على النوم المتواصل خلال فترة الليل، أو النوم المتقطع، أو الاستيقاظ مبكراً وعدم القدرة على العودة إلى النوم مرةً أخرى، وهو من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم، وذلك نتيجة وجود مشاكل عضوية، أو نفسية، أو نتيجة تناول أطعمةٍ ومشروباتٍ معيّنة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على مجموعةٍ من العلاجات الطبيعيّة للتخلص من هذه المشكلة.


كيفية علاج الأرق

صودا الخبز

المعروفة علميّاً باسم كربونات الصوديوم، حيث أثبتت الدراسات والتجارب الحديثة، بأنّ لها القدرة على علاج الأرق واضطرابات النوم، وذلك من خلال وضع رشة من البيكنج صودا في كوبٍ من الماء وشربه قبل التوجه إلى النوم.


الحليب الفاتر

الحليب من المواد المهدّئة للأعصاب، حيث يساعد شربه على التخلص من القلق والتوتر، وذلك لأنّه يحفّز من إفراز هرمون النوم المعروف باسم الميلاتونين، بالإضافة إلى هرمون الأندروفين المسؤول عن تسكين الآلام واسترخاء الجسم.


الخبز الأسود

لأنّه يحتوي على نسبةٍ عالية من الكربوهيدرات التي تملأ المعدة، وتقلل الإحساس بالجوع، حيث إنّ الجوع يعمل على إحداث حالةٍ من الأرق ومشاكل في النوم، ومن الجدير بالذكر بأنّ الخبز الأسود يحفّز إفراز هرمون السيراتونين المهدئ للأعصاب.


خل التفاح

ينصح بإذابة ملعقتين كبيرتين من الخل في كوبٍ وربع من الماء، ثم شرب المزيج قبل التوجه إلى النوم، حيث يساعد على التخلص من مشكلة حموضة المعدة أو الارتجاع المريئي، هذا بالإضافة إلى أنّه يقلل من آلام المفاصل والعضلات ويؤدّي إلى استرخاء الجسم.


العسل الطبيعي

تم تصنيفه كأحد أهم العلاجات لمشاكل النوم والأرق، حيث يساعد على استرخاء الجسم والعضلات، وعلاج مشاكل وآلام المعدة، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من المواد الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان، وأهمها عنصر البوتاسيوم، ويشار إلى أنّه من الممكن تناول العسل إمّا مع الحليب الدافئ، أو مع قطعةٍ من خبز التوست الأسود، أو مع شرائح التفاح.


الأناناس

أثبتت الأبحاث والدراسات بأنّ لهذه الثمرة القدرة على علاج آلام الجسم المختلفة، وتحديداً آلام العضلات، وبالتالي المساعدة على النوم بشكلٍ سهلٍ وسريع.


الأعشاب العطرية

هناك العديد من الأعشاب العطريّة التي تساعد على استرخاء الجسم والأعصاب، وتعالج مشكلة الأرق أو الصعوبة في النوم، ومن الامثلة عليها: اليانسون، والبابونج، والنعناع، هذا بالإضافة إلى الخزامى.


الخس

تحديداً الخس البرّي، حيث يلعب دوراً كبيراً في التخلص من آلام الرأس، وآلام المفاصل، والتي تعتبر من أهم الأسباب المؤدية للأرق واضطرابات النوم، ويشار إلى أنّ ها الخس من شأنه إراحة الأعصاب، والتقليل من مشاعر القلق والتوتر.


نصائح للتخلص من الأرق

  • النوم في غرفةٍ تخلو من أيّة وسيلةٍ للاتصال أو التواصل مثل التلفاز، والحاسوب، والجهاز الخلوي وغيرها.
  • الابتعاد عن مصادر الضوضاء والإزعاج.
  • عدم شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة في فترة الليل.
  • الحرص على عدم تناول أيّة أكلات دسمة قبل النوم مباشرةً، حيث يجب أن تكون الوجبة الأخيرة قبل ثلاث ساعاتٍ من النوم.