كيف تقضي على الكولسترول

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
كيف تقضي على الكولسترول

الكولسترول

يعرف الكولسترول بأنه دهون شمعية، لا تذوب في الماء، حيث ينتجه الكبد، ويسري في الدم، وتؤدي زيادته وتجمّعه في العروق إلى الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية، وأمراض الشرايين، لذلك لا بد من التخلّص من الكولسترول عن طريق اتباع العديد من الطرق الصحية، والعلاجات المنزليّة، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


طرق التخلص من الكولسترول

برنامج غذائي للتخلص من الكولسترول

  • تناول كوب من الشوفان على وجبة الإفطار للحفاظ على صحة القلب والشرايين بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والألياف القابلة للذوبان الأمر الي يقلل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم.
  • تناول طبق صغير من المكسرات، أو الفواكه المجففة الغنية بالدهون غير المشبعة وغير المملحة مثل الفستق، أو البندق، أو الجوز، أو اللوز.
  • تناول كميات كبيرة من الخضروات، والفواكه لأنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، وقليلة الدهون المشبعة وخالية من الكولسترول، والألياف التي تقلل معدل الكولسترول في الدم.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية التي تعمل على رفع معدل الكولسترول الضارّ في الجسم.
  • تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم، والزيوت الصحية مثل زيت بذور الكتان، وزيت الزيتون بدلاً من الزبدة.
  • استعمال زيت الزيتون أثناء الطهي؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أكثر من أيّ نوع من الزيوت.
  • تناول بعض الفصوص من الثوم يخفص نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، ويرفع مستوى الكولسترول الجيد مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب.
  • تناول وجبات تحتوي على البقوليات مثل العدس، أو الحمص، أو البازيلاء، أو الفاصولياء؛ لأنها قليلة الدهون، وغنيّة بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.


علاجات منزلية لتقليل الكولسترول

بذور الكزبرة

يقلل تناول بذور الكزبرة متسوى الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية، كما لها القدرة على علاج مرض السكر، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من بذور الكزبرة المطحونة إلى كوب من الماء على النار حتى الغليان، وتناوله مرتين في اليوم.


البصل

يفيد تناول البصل الأحمر على الحد من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، كما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب المتعددة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير البصل مع القليل من العسل وتناوله مرة في اليوم.


عنب الثعلب الهندي

خلط ملعقة كبيرة من مطحون عنب الثعلب الهندي في كوب من الماء الفاتر، وتناوله يومياً في الصباح الباكر يقلل مستوى الكولسترول الضار، ويقلّل من الدهون في الدم، ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.


خل التفاح

خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء، وتناوله مرتين في اليوم لمدة شهراً كاملاً مع إمكانية زيادة كمية خل التفاح إلى ملعقتين كبيرتين في كوب الماء، أو مع عصير البرتقال يقلل من معدل الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية.


عصير البرتقال

تناول ما يقارب ثلاثة أكواب من عصير البرتقال الطبيعي يومياً يخلص من الكولسترول في الدم؛ لأنّه غني بفيتامينC، والفلافونويد، والفولات.


الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ويستخدم لتقليل الكولسترول عن طريق تناول كوب من نخالة الشوفان مضافاً إليه القليل من المكسرات، والفواكه للحصول على فوائد صحية إضافية.


زيت السمك

تحتوي زيوت الأسماك على نسبة عالية من الأوميغا3 الذي يقلل الدهون الثلاثية في الدم، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن تناول أنواع متعدّدة من الأسماك التي تعطي نفس القيمة الغذائية مثل: السردين، والرنجة، والتونة، والسلمون، وغيرها من الأسماك.


المكسرات

تناول مقدار من المكسّرات يسيطر على ارتفاع الكولسيترول الضارّ في الدم بسبب غناها بالألياف، وخاصّةً الجوز الذي يقلّل من مستوى الكولسترول الضارّ.


زيت جوز الهند

يحتوي على حمض اللوريك الذي يخفض الكولسترول السيئ، كما يزيد نسبة الكولسترول الجيد في الدم.