كيف تقضي على حشرة السوس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
كيف تقضي على حشرة السوس

حشرة السوس

تعتبر الحشرات مزعجةً للإنسان، فهي ذات مظهر غير جميل ومشمئز، وذات آثار سلبيّة على صحة الإنسان، ومن هذه الحشرات حشرة السوس، التي تتميّز بصغر حجمها، فلا يتجاوز طولها ستة ميلليمترات، وهي ذات قرون استشعاريّة كثيرة ولون بني غامق، اسمها العلمي (Calandra (sitophilus) granaria)، وتتغذّى هذه الحشرة على المأكولات النباتية والمكسّرات الجافة، وتكثر في الدقيق والأرز، فهما من أكثر الأغذية المحبّبة لها، وبيئتهما مناسبة للتكاثر فيهما. عند رؤية تلك الحشرات بأحد الأغذية يجب التخلّص مباشرةً من ذلك الغذاء ورميه في النفايات أو إتلافه، وعدم تعريضه للشمس لذهاب السوس منه، ومن ثمّ تناوله كما يفعل الكثير من الناس، فقد تكون هنالك مجموعة من تلك الحشرات غير مرئية، وأيضاً يوجد هناك عدد كبير من بيضها، ذلك يؤدّي إلى أمراض كثيرة. إنّ انتشار حشرة السوس في المحاصيل الزراعية يؤدّي إلى خسائر مادية كبيرة قد يؤثر ذلك في اقتصاد الدولة المنتجة لأحد المنتجات النباتية المصابة بالسوس.[١]


طرق القضاء على حشرة السوس

للقضاء على حشرة السوس اتبع التالي:[٢]

  • المحافظة على نظافة المنزل وتهويته بشكلٍ يومي، وفتح النوافذ لتتمكن أشعة الشمس من الوصول لداخل المنزل، فتلك الأمور كلها مطلوبة من السيدات وربات المنازل، لضمان عدم ظهور السوس، وعدم ظهور أنواع أخرى من الحشرات، فالمنزل النظيف يكون خالياً من الحشرات وخاصة السوس.
  • إحكام إغلاق الأوعية التي تحتوي على الدقيق وعلى البهارات، وذلك لمنع دخول السوس فيها، ويجب التخلص من البهارات كل ثلاثة شهور، لضمان الصحة الجيدة.
  • وضع حبة ليمون سوداء أو ما يُطلق عليها لومي داخل وعاء الأرز أو كيس الأرز، فهي أحد الطرق الطبيعية المستخدمة لمحاربة السوس ومنعه من الاقتراب على الأرز، ويجب استبدال حبة الليمون مرّةً شهرياً.
  • خليط الخل والماء، وهي أكثر الطرق المستخدمة في محاربة السوس والنمل على حدٍّ سواء، ويتمّ ذلك بخلط ملعقة من الخل بكوب من الماء ومن ثم رش الخليط بأماكن تواجد السوس، ومن ثم يجب تجفيف المكان بعد مرور ثلاث دقائق، ويمكن استبدال الخل بعصير الليمون.
  • استخدام مبيد السوس، وهو يكون على شكل حبوب توضع بأماكن مختلفة في المطبخ ومتباعدة لمكافحة السوس، ومنعها من الاقتراب من المواد الغذائية.
  • وضع كلٍّ من الدقيق والمكسّرات خاصّةً الفستق وجوز عين الجمل وجوز الهند في أوعية محكمة الإغلاق، ومن ثمّ وضع تلك الأوعية في الثلاجة وخاصّةً في فصل الصيف، ففصل الصيف بيئة مناسبة لنموّ وتكاثر حشرة السوس بشكلٍ كبير.


كيف تصلُ حشرة السوس إلى المنزل

بصُورة عامّة تُفضّل هذه الكائناتُ العيش داخل النّباتات، فهي تضعُ بيُوضها وسط حبّات القمح والحُبوب أو في سيقان وفُروع النّبات، وعندما تفقس البيوض وتخرجُ منها اليرقاتُ فإنّها تُتابع الحُصول على الغذاء من النّبات نفسه لتدعم نموَّها، فتدخلُ حبَّة القمح وتلتهم ما بداخلها، أو تبحث عن أجزاءٍ مُغذّية أخرى من النبتة، وبعد فترة تصنعُ شرنقة حولَ نفسها فتصبح في مرحلة الخادرة، والتي تخرجُ منها على هيئة حشرة مُكتملة النموّ. لكن بعد أن تصلَ حشرة السّوس إلى مرحلة البُلُوغ فمن المُمكن أن تنجذبَ إلى الأبنية والمُنشآت السكنيَّة الموجودةِ حولها، فعندما لا تُواتيها ظُروف الطَّقس الخارجي، مثل غزارة الأمطار أو الجفاف الشَّديد، تُفضِّل حشرات السّوس البحثَ عن ملجأٍ يحميها منه، وعندها ستُحاول الدّخول إلى مساكن الإنسان عن طريق أيّ ثُقوبٍ أو تشقُّقاتٍ في الجدران وحول الأبواب أو الشبابيك، فتنتشرُ في أماكن مختلفةٍ من المنزل.[٣]


فيديو عن كيفية القضاء على حشرة السوس

للتعرف على المزيد حول كيفية القضاء على حشرة السوس شاهد الفيديو.


المراجع

  1. "Maize Weevil ", www.kznhealth.gov.za, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  2. " How to Get Rid of Weevils (Flour Bugs)", www.wikihow.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  3. "Home-invading weevils", University of Minnesota, Retrieved 19-06-2018. Edited.