كيف تقوي جهاز المناعة عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تقوي جهاز المناعة عند الأطفال

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة لحديثي الولادة من أفضل العوامل التي تساعد الطفل في الحصول على مناعة قوية، حيث يفضل إرضاع الطفل لمدة ستة أشهر على الأقل، لما لها من فوائد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى والحساسية.[١]


الحصول على وقت نوم كافي

يمكن تحسين مناعة الطفل من خلال توفير قسط كافٍ من النوم، وذلك لأن عدم الحصول على نوم كافي يقلل من قدرة الجسم على إنتاج البروتينات التي تدعى السيتوكينات (بالإنجليزية: cytokines)، والتي تساعد في مكافحة العدوى والحد من الالتهابات، كما تختلف متطلبات النوم لكل طفل حسب العمر فمثلاً:[١]

  • الأطفال من سن 3-5 سنوات يجب أن ينالوا قسط من النوم يقدر بنحو 10-13 ساعة.
  • الأطفال من سن 6-13 سنة يجب أن ينالوا قسطاً يقدر بنحو 9-11 ساعة.
  • المراهقون من سن 14-17 يجب أن يناموا حوالي 8-10 ساعات.


أطعمة تساعد في تعزيز المناعة

من الأطعمة التي تساعد في تقوية المناعة لدى الأطفال ما يلي:[٢]

  • الزبادي: يحتوي الزبادي على ميكروب مفيد يطلق عليه (probiotics)، حيث تساعد هذه الميكروبات على تحسين استخدام الجسم للطعام، بالإضافة إلى مكافحة الأمراض، حيث أظهرت دراسة أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي لديهم مخاطر أقل تصل إلى 19% فقط في الإصابة بنزلات البرد والتهاب الأذن.
  • الفواكه والخضار: يمكن تحسين مناعة الطفل من خلال حصوله على نسبة عالية من فيتامين ج، والذي يمكن الحصول عليه من الحمضيات، والفراولة، والفلفل الحلو، والقرنبيط، والبطاطس الحلوة.
  • اللحوم خالية الدهون: تساعد اللحوم الخالية من الدهون في تعزيز مكافحة الأمراض كونها غنية بالبروتين الذي يعتبر عنصراً هاماً في زيادة قوة الطفل، بالإضافة إلى كونه غني بالزنك الذي يساعد خلايا الدم البيضاء في مقاومة العدوى.


ممارسة التمارين الرياضية

أظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين المعتدلة تساعد في تحسين نظام المناعة، وذلك لأنها تعمل على زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء في جميع أنحاء الجسم، ولهذا يعتبر حوالي ثلاثون دقيقة من التمارين جيدة في تعزيز نشاط الجهاز المناعي، كما ويجب تجنب الانخراط في تمارين مستمرة وعالية الكثافة، حيث أظهرت الدراسات أنها تسبب ضعف في جهاز المناعة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "5 Ways to Boost Your Child’s Immune System for Life", www.health.clevelandclinic.org,3-2-2017، Retrieved 6-9-2018. Edited.
  2. R. Morgan Griffin, "Immunity-Boosting Snacks for Kids"، www.webmd.com, Retrieved 6-9-2018. Edited.
  3. Katherine Lee (20-2-2017), "Best Ways to Boost Parents' and Kids' Immune System Health"، www.verywellfamily.com, Retrieved 6-9-2018. Edited.