كيف تقوي شعرك

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
كيف تقوي شعرك

الشعر

من الطبيعي أن يتساقط شعر الإنسان بمعدّل 80-100 شعرة يومياً سواءً لدى الذكور أو الإناث بغض النظر عن طول أو قصر الشعر، فهي عملية طبيعية لتجديد الشعر وإتلاف الخلايا الميتة وإنبات شعر جديد بشكل مستمر، وهذا التساقط يعتبر طبيعياً وصحياً ويحدث لدى معظم الناس، إلا أنّ الشعر يصبح ضعيفاً مع تزايد عدد الشعرات المتساقطة بشكل كبير يفوق 400 شعرة يومياً أو أكثر في بعض الحالات، وهنا يجب التنبّه إلى ضرورة البحث عن السبب المؤدّي إلى ذلك كي ننقذ بقية الشعر من التلف، ونمنع الإصابة بالصلع لدى الجنسين، وغالباً ما تتلّخص الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر وضعفه العام في عدّة نقاط.[١]


أسباب تساقط الشعر وضعفه العام

ومن أسباب تساقط الشعر وضعفه :[٢]

  • فقر الدم أو كما يعرف بالأنيميا، إذ إنّ نقص تغذية بصيلات الشعر وعدم إمدادها بالمعادن الفيتامينات الهامة لنموها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه المستمر وخاصّةً نقص الحديد أو الزنك أو الكالسيوم بنسبة عالية .
  • الاستخدام اليومي لمصففات الشعر الحرارية كالسشوار ومكبس الشعر، وكذلك استعمال الكريمات والصبغات الملونة الكيماوية التي تترك أضراراً كبيرة على الشعر وجذوره، وتتسبّب بتقصفه وتساقطه وجفافه وبهتانه، وبالتالي الحصول على شعر ضعيف وخالٍ من الحيوية .
  • التعرّض المستمر للعوامل الجوية غير المناسبة كأشعة الشمس الحارة صيفاً أو الهواء البارد والرياح شتاءً دون تغطيته .
  • الضغوطات النفسيّة المستمرة؛ كالقلق، والاكتئاب، والعصبية الزائدة تؤثر بشكلٍ مباشر في صحة الشعر وإفراز الغدد الدهنية فيه .
  • الاضطرابات الهرمونية وعدم التوازن في إفرازاتها الداخلية وخصوصاً لدى المرأة.
  • وجود أمراض جلدية في فروة الرأس كالثعلبة أو الفطريات أو القشرة .


نصائح عامة لتقوية الشعر الضعيف

سأذكر أهم النقاط المهمه في تقوية الشعر :[٣]

  • تحسين النظام الغذائي هو أساس الشعر الصحي الكثيف واللامع، وذلك بتناول الأغذية الغنيّة بالبروتينات كتلك الموجودة باللحوم البيضاء والحمراء كالدجاج والسمك، كذلك الأغذية الغنية بالحديد كالخضروات الورقية ذات اللون الداكن كالسبانخ والبقدونس والكزبرة والكرنب وغيرها، إضافةً إلى أغذية الزنك كالمكسرات " البندق، والجوز، واللوز، والبيض، وأغذية فيتامين ج الموجودة في الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، والعنب، والفراولة، كما يجب تناول الأغذية الغنية بالأوميغا3 كأسماك السلمون، والسردين، واليقطين، والحبوب الكاملة.
  • تجنّب جميع أنواع الضغوطات النفسية وذلك بتجاهلها أو التفريغ بتمارين الاسترخاء واليوغا للتخلّص من آثارها الضارة على الشعر.
  • تمشيط الشعر يومياً بواسطة مشط أو فرشاة ذات الأسنان الواسعة، لأنّ الأمشاط ذات الأسنان المتقاربة والضيقة تضعف الشعر وتؤدي إلى تشابكه وتساقطه بشكل كبير.
  • تدليك فروة الشعر بشكل متكرر بواسطة الأصابع مع إضافة إحدى الزيوت الطبيعية المغذية؛ كزيت جوز الهند، أو زيت اللوز لفوائدهما العظيمة في تقوية الشعر وزيادة كثافته ونعومته .
  • شرب العصائر الطبيعية المحفزة على نمو الشعر بشكلٍ يومي مثل: عصير الجزر، وعصير الكرنب، وعصير السبانخ، وعصير عشبة القمح؛ فهي جميعها تمنح الشعر لمعاناً وقوة وحيوية ومظهراً صحياً وناعماً.


المراجع

  1. "Hair Problems", www.webmd.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  2. "Women and Hair Loss: Possible Causes", www.webmd.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  3. "How to Do Hair Spa Treatments at Home", www.wikihow.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.