كيف تقوي مناعة طفلك

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٨
كيف تقوي مناعة طفلك

تناول طعام صحي ومغذي

من الأطعمة التي تعزز المناعة عند الأطفال ما يلي:[١]

  • الزبادي: يحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة تسمى البروبيوتيك (بالإنجليزية: probiotics)، وهي بكتيريا تعيش في أمعاء الإنسان بشكل طبيعي وتساعده على هضم الطعام، وليس ذلك فحسب فهي تساعد الجسم على مكافحة الأمراض أيضاً، وقد وجدت الدراسات بأن الأطفال الذين يتناولون الزبادي لديهم مخاطر أقل بنسبة 19% للإصابة بالتهابات الأذن، والحلق، ونزلات البرد.
  • الجوز: يحتوي الجوز على أحماض الأوميجا 3 الدهنية، وهي مفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، ويعتقد الخبراء أنها تساعد على محاربة الأمراض، وأظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن الأميغا 3 قد قضت على العديد من التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال.
  • الفواكه والخضار: تنصح جينيفر ماكدانيال المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية بتناول الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين ج، مثل: الحمضيات، والفراولة، والفلفل الحلو، والبروكلي، والبطاطا الحلوة.
  • اللحوم الخالية من الدهون: يحتوي اللحم الخالي من الدهون على الزنك الذي يُعتقد بأنه يساعد خلايا الدم البيضاء على مقاومة العدوى، كما أنه غني بالبروتين الذي يمنح الجسم القوة.


الحصول على قسط كافٍ من النوم

أظهرت الأبحاث أن النوم ضروري لصحة الجهاز المناعي للأطفال والبالغين، وللصحة العامة أيضاً، وارتبطت قلة النوم بمجموعة متنوعة من القضايا الصحية بما في ذلك ارتفاع خطر الإصابة بالسكري، والسمنة ومشاكل القلب؛ فقلة النوم يمكن أن تتسبب في اضطرابات هرمونية، وتخفض القدرة على مقاومة الأمراض، كما أظهرت إحدى الدراسات بأن قلة ساعات النوم وليلة واحدة فقط تزيد من الالتهاب في الجسم، وتقلل من قدرته على المحافظة على صحته، وبالتالي يجب البحث عن علامات تدل على حصول الطفل على ما يكفي من النوم، وإعداد بيئة ملائمة له كي ينعم بنوم هادئ ومريح.[٢]


تجنب العادات السيئة التي تعيق وظيفة جهاز المناعة

إن تناول الأطعمة الدسمة وقلة الحركة تعيق وظيفة جهاز المناعة، لذلك يجب تجنب إعطاء مثل هذه الوجبات للأطفال، وتشجيعهم على الخروج من المنزل واللعب في الهواء الطلق،[٢] كما أن التعرض للتدخين السلبي يعد أخطر من التدخين ذاته، فالدخان الذي يخرج من السيجارة يحتوي على عشرة أضعاف كمية السموم التي تدخل جسم المدخن، وبالتالي يدخل أجسام الأطفال النيكوتين كما لو أنهم هم المدخنون.[٣]


المراجع

  1. "Immunity-Boosting Snacks for Kids", www.webmd.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Katherine Lee (20-2-2017), " EVERYDAY WELLNESS Best Ways to Boost Parents' and Kids' Immune System Health"، www.verywellfamily.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  3. Liji Thomas, "Effects of Passive Smoking on Children's Health"، www.news-medical.ne, Retrieved 16-8-2018. Edited.