كيف تكون أصدقاء

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
كيف تكون أصدقاء

كيفيّة تكوين أصدقاء

يجد بعض الأفراد صعوبة في تكوين صداقات جديدة، خاصةً عند حدوث تغيّر جذري في حياتهم مثل الانتقال إلى مدرسة أو جامعة جديدة، أو الانتقال إلى مدينة أو حيّ جديد أو وظيفة جديدة، ويمكن لأيّ منهم التخلّص من هذه المشكلة والحصول على صداقات عدّة، وذلك من خلال التحلّي ببعض الصفات الجاذبة للأصدقاء ومباشرة التعرّف عليهم.


مقابلة أناس جدد

لا يمكن لأيّ فرد مهما كان مستوى مهاراته الاجتماعية تكوين صداقات وهو جالس وحيداً في البيت، ولتحقيق ذلك يتوجب عليه الخروج من عزلته ومقابلة أناس جدد وتحديد من منهم مناسب لأن يكون صديقاً له ومن لا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الانضمام لمجموعات جديدة تحتوي على عدد كبير من الأفراد، مثل المجموعات الرياضيّة كمجموعة كرة القدم أو مجموعة كرة السلة، وغيرها من المجموعات التطوّعية في المجتمع المحليّ، أو حتى من خلال البحث عن وظيفة في مكان مكتظّ بالعمال، أو الانضمام إلى مجموعة جديدة على أحد مواقع التواصل الاجتماعيّ.


التعريف عن النفس بصدق

من المهم عند التعرف بأناس جدد والتواجد معهم في نفس المكان المبادرة في تقديم النفس، مع ضرورة التعريف عن النفس بكل صراحة ووضوح دون أي كذب أو تحريف، وذلك حتى لا يصدم الشخص الآخر بتنافي طبيعة الفرد الذي يتعامل معه عن الكلام الذي قيل له ولا ينفر منه.


إثارة الاهتمام وتجنّب المواضيع المملة

يكون ذلك من خلال طرح مواضيع للنقاش بحيث تكون مثيرة للاهتمام، وبعيدة كلّ البعد عن اهتمامات الفرد أو قدراته الذاتيّة أو إنجازاته العمليّة، وغيرها من الأمور التي قد تجعل الفرد يحصر الكلام حول نفسه ممّا يجعله يبدو كشخص متعجرف وأنانيّ، مع ضرورة الإصغاء الجيّد للطرف الآخر عند بدئه بالتكلّم وتركه ينهي كلامه دون أيّ مقاطعة، مع السماح لهم بإبداء آرائهم الشخصيّة حتى لو كانت مخالفة لآراء الفرد الخاصّة، وتقبّلها وتفهّمها دون أيّ مهاجمة أو نقد لها.


الوجه البشوش

يحبّ الأناس التواجد حول الشخصيات المرحة والوجوه البشوشة، ويمكن لأيّ فرد اكتساب الأصدقاء بكل سهولة من خلال التعامل معهم بودّ ولطف، والمداومة على رسم الابتسامة على الوجه، وتجنّب الوجه العبوس أو الغاضب أثناء التواجد في المجموعات، مع ضرورة التركيز على تواصل العيون ولغة الجسم الإيجابيّة.


التعرّف على أصدقاء الصديق الجديد

في حال القدرة على تكوين صداقة جدية وقوية مع فرد ما فيمكن الاستعانة به للحصول على أصدقاء جدد، وذلك من خلال التعرّف على المجموعات المختلفة التي ينتمي أليها، والأصدقاء الذين يقضي وقته معهم ومحاولة التودّد لهم والانضمام إليهم.