كيف تكون ذكياً في الرياضيات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تكون ذكياً في الرياضيات

دراسة الرياضيات

أن يصبح الطالب ذكياً في الرياضيات هذا يتطلب منه أن يجمع بين التكرار، والدراسة الفعالة، والتفاؤل بما يتعلق بهذه المادة. العديد من الطلاب يظهرون التشاؤم عندما يتعلق الأمر بدراسة مادة الرياضيات، الأمر الذي يجعل دارستها ومحاولة تطوير أنفسهم في هذه المادة أمراً صعباً، ممّا يجعل الفجوة عند تعلمها كبيرةً وواضحةً، وبشكلٍ عام، فإن الرياضيات مادةٌ تُبنَى على بعضها البعض، لذلك، يُعدّ تذكّر أساسياتها أمراً مهماً جداً.[١]


ولا تقتصر الصعوبة التي يواجهها الطلبة في الرياضيات على الدرجات المتدنية في الامتحانات فقط، بل يمتدّ الأمر ليصل إلى ثقة الطالب بنفسه، وعجزه عن فهم المفاهيم المهمة فيها، لذا يلجأ بعضهم إلى استخدام التكنولوجيا مثلما في الآلة الحاسبة؛ لتخطي عقبة عدم فهمهم للرياضيات، وعدم قدرتهم على حلّ أسئلتها.[٢]


كيف تكون ذكياً في الرياضيات

حتى يكون الطالب في ذكياً في الرياضيات فلا بد له من تعلم الرياضيات بشكلٍ جيد، وبذل الكثير من الجهد، ويجب عليه أيضاً أن يكتشف أفضل طرق التعلم بالنسبةٍ له، بالإضافة إلى تطبيق الرياضيات وربطها مع الحياة اليومية. ومن الطرق التي يمكن أن تساعد الطالب في أن يكون ذكياً في الرياضيات:[١][٢]

  • مراجعة الأساسيات: حيث إن مراجعة أساسيات الرياضيات وإبقاءها موجودةً في العقل يساعدان على بناء الثقة للتقدم أكثر في تعلم الرياضيات واكتساب مهارتٍ جديدة، فعلى سبيل المثال تبقى العمليات الحسابية الأساسية -الجمع والطرح والضرب والقسمة- دائماً نفسها، ولا تتغير بتغير الموضوع الذي يدرسه الطالب، كما أن إبقاء الأساسيات واضحة في ذهن الطالب يسرع قدرة حله للمسائل المعقدة. ويمكن التدرب ومراجعة أساسيات الرياضيات عن طريق ممارسة بعض الألعاب على الحواسيب والأجهزة الذكية، أو عن طريق استخدام بطاقات الاستذكار، واختبار الطالب لنفسه بشكلٍ دوري من إتقان هذه الأساسيات.
  • الدراسة بذكاء: تعلم مهارات الرياضيات أمرٌ يتطلب الممارسة والتمرن، لذلك قد يحتاج الطالب للكثير من الوقت للقيام بالفروض المنزلية ودراستها أكثر من غيرها من المواد. فكرة التركيز على تعلم المفاهيم الرياضية بدل الحصول على الإجابة الصحيحة فكرة مهمة جداً. ومن أفضل الطرق لمذاكرة الرياضيات قراءة موضوع الحصة كل يوم، والتمرن من خلال حل مسائل الكتب، هذه الطريقة تؤدي إلى نتائج أفضل عند محاولة حل مسائل أعقد بعد مدةٍ من الزمن.
  • تغير طريقة التفكير حول مادة الرياضيات: في بعض الأوقات تجلب الرياضيات بعض التشاؤم للطلبة الذين عانوا من بعض الصعوبات السابقة في الرياضيات؛ لذلك فإن فكرة التفكير في المسائل الرياضية على أنها تحديات يمكن للطالب أن يتخطاها إن بذل بعض الجهد، وأنها ليست بالمشاكل المعقدة ستساعد الطلبة على التفاؤل قليلاً حول الرياضيات.
  • التمرن على حل المسائل الرياضية بشكلٍ أذكى: العديد من الطلاب يواجهون المشاكل مع الرياضيات بسبب أنهم لايرون لها تطبيقات في الحياة العملية. إن التعرف على تطبيقات الرياضيات في الحياة بساعد على تطوير مهارات الطالب الرياضية بشكلٍ كبير. يمكن للطالب أن يتمرن على حل المسائل بشكلٍ أذكى من خلال ربطه للمفوم المبنية عليه هذه المسائل مع الحياة العملية، فيمكن للطالب عند دراسة الإحتمالات إستخدام بطاقات اللعب، أو المربعات الورقية الملونة، أو البيتزا عن تعلم الكسور، والقيام أيضاً بالعمليات الحسابية على ورقة او داخل العقل أفضل من إستخدام الآلة الحاسبة.


نصائح لحل مسائل الرياضيات

حل مسائل الرياضيات أمرٌ مهمٌ جداً، فبدون أن يتمكن الطالب من حلها فلن يكون بإمكانه إجتياز الإختبارات والنجاح في مادة الرياضيات، كما أن القدرة على حدا المسائل المختلفة دليلً على الذكاء في الرياضيات. في ما يلي بعض النصائح التي يمكن إتباعها عند حل المسائل الرياضية:[٣]

  • التمرن على حل المسائل ثم التمرن على حل المزيد من المسائل: وهذا يعني حل عددٍ كبيرٍ من المسائل، الأمر الذي سوف يكسب الطالب خبرةً واسعةً في المجال الذي قام بحل المسائل المتعلقة به، كما أنه لا يجدر أن تُقرأ الرياضيات والأمثلة، بل الأجدى حلها، فكلما تمرن الطالب أكثر كلما أصبح أفضل في مادة الرياضات.
  • مراجعة الأخطاء. عندما يقوم الطالب بالتدرب على حل المسائل فإنه بالتأكيد سوف يقع في بعض الأخطاء، ومن المهم جداً أن يقوم بالتعرف على هذه الأخطاء التي وقع فيها حتى يصلح الخلل لديه ولا يقع في نفس هذه الأخطاء مجدداً.
  • فهم المفاهيم المفتاحية بشكلٍ جيد. حيث أنه لا يصح أن يقوم الطالب بحفظ خطوات الحل، فهذا لن يساعده في أن يصبح ذكياً في الرياضيات، بل على العكس تماماً. من المهم أن يفهم الطالب المنطق في الحل فهذا سوف يساعده في حل مسائل أصعب في المستقبل.
  • تقبل الإرتياب: في بعض الأحيان قد ينجح الطالب في حل جزءٍ من مسألةٍ رياضيةٍ ما، ولكنه يفشل في التقدم أكثر، ومن الشائع لدى الطلبة أن يتركوا هذا السؤال دون حله إن عجزوا بعد عددٍ من المحاولات، ولكن هذا ليس بالتصرف الصحيح، حيث أن الصحيح أن يقوم الطالب ببذل المزيد من الوقت في محاولة لفهم السؤال وحله، فعندما ينجح الطالب في فهم المشكلة الأولية فإنه يمكن إستخدامها لبناء الحل.
  • الدراسة في بيئة مناسبة للدراسة. إن مادة الرياضيات تحتاج للكثير من التركيز عند دراستها، لذلك فإنه من المهم للطالب أن يكون في بيئية دراسية جيد للمذاكرة.
  • إنشاء قاموس مصطلحات. يوجد في الرياضيات مصطلحاتها الخاصة، لذل سوف يكون من الجيد معرفة هذه الكلمات ومعرفة معانيها وتدوينها من أجل مراجعتها.


المراجع

  1. ^ أ ب Patti Richards (24-4-2017), "How to Get Smarter in Math"، sciencing.com, Retrieved 9-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب " How to Get Smarter in Math", education.seattlepi.com, Retrieved 9-9-2018.
  3. Diego Santos (20-11-2013), "How to Study Maths: 7 Tips for Solving Maths Problems"، www.goconqr.com, Retrieved 10-9-2018. Edited.