كيف تكون واثقاً من نفسك أمام الآخرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٣ يونيو ٢٠١٨
كيف تكون واثقاً من نفسك أمام الآخرين

الابتعاد عن المقارنة مع الآخرين

مقارنة النفس بالآخرين يقلل من الثقة بالنفس ويجعلها معدومة، خاصةً عند مراقبة وسائل التواصل الاجتماعية التي تجعل من فرص الحكم على الذات وجلدها أكثر عند بعض الأشخاص، الذين يعتقدون بوجود فجوة بينهم وبين الآخرين وما يتمتعون به، لذلك يُنصح بالتوقف عن مقارنة النفس مع الآخرين بشكل قاطع، فهذا من شأنه أن يثبط المعنويات ويقلل من الثقة بالنفس، وبدلاً من ذلك مقارنة النفس مع النفس القديمة، وقياس الانتصارات والانجازات والنجاحات التي قام بها الشخص.[١]


رفع مستويات الفضول

يعتبر الفضول سلاحاً لعملاء مكتب التحقيقات وسلاحاً لأي شخص يرغب في أن يكون واثقاً وناجحاً في حياته، فالفضول أساس استمرار الحياة إلى الآن والتقدم الذي وصل إليه البشر، وهو الدافع وراء الاستمرار بالتعلم، وتوسيع العقول و القلوب يوم بعد يوم، عن طريق اكتشاف تجارب جديدة، ومعلومات جديدة، لذلك يُنصح دائما بطرح الأسئلة على الآخرين والتصرف بفضول، لإبقاء العقل نشطاً، ولمعرفة أفكار وآراء جديدة، ولفتح عوالم وإمكانيات جديدة لم يكن يعلم بها الشخص، ولخلق مغامرات جديدة تزيد من ثقة الشخص بنفسه وتساعده على اكتشاف اتجاهات جديدة في حياته.[٢]


طرق أخرى لزيادة الثقة بالنفس

هناك العديد من الطرق الأخرى لزيادة الثقة بالنفس، منها:[٣]

  • النظافة الشخصية: الاهتمام بالنظافة الشخصية، مثل: الاستحمام، وتقليم الأظافر، وتنظيف الأسنان، وترتيب الشعر يرفع من معنويات وثقة الشخص بنفسه أمام الآخرين.
  • الملابس الجيدة: ارتداء الملابس النظيفة والمرتبة يرفع من معنويات الشخص ويزيد من ثقته.
  • الطعام الصحي:تناول الأطعمة الصحية والشعور بالامتنان دائماً يزيد من ثقة الشخص بنفسه.
  • التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية يزيد من ثقة الشخص بنفسه، مثل: الذهاب للمشي يومياً، والقيام بالتمارين القوية ثلاث مرات في الأسبوع.
  • النوم الكافي: الحصول على نوم كافي من النوم ليلاً يزيد من معنويات وصحة الشخص بنفسه مما يؤثر بشكل مباشر على ثقته بنفسه أما الآخرين.
  • التوتر والقلق: التقليل من مستويات القلق والتوتر يرفع مستويات ثقة الشخص أمام الآخرين، إما عن طريق التحدث مع صديق أو فرد من العائلة عما في داخله أو غيرها من الأمور التي تقلل من التوتر والقلق.


المراجع

  1. Tracy Kennedy (13-3-2018), "How to Be More Confident (the Definitive Step-By-Step Guide)"، www.lifehack.org, Retrieved 28-5-2018. Edited.
  2. LaRae Quy (8-7-2016), "7 Mental Hacks to Be More Confident in Yourself"، www.success.com, Retrieved 28-5-2018. Edited.
  3. Neel Burton (30-5-2012), "Building Confidence and Self-Esteem"، www.psychologytoday.com, Retrieved 28-5-2018. Edited.