كيف تلعب لعبة كرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٦
كيف تلعب لعبة كرة القدم

كرة القدم

تعتبر كرة القدم أو كما تُعرف باسم الكرة المستديرة من أكثر أنواع الرياضات شهرة حول العالم؛ حيث يتابعها الملايين من مختلف الفئات العمرية، وهي تقوم على مبدأ التنافس على حيازة الكرة بين فريقين في ملعب مستطيل لإدخالها في شبالك الفريق الخصم، وتساعد ممارسة كرة القدم على تقوية روح الفريق والعمل الجماعي عند الأشخاص؛ فهي من الألعاب الجماعيّة التي لا يمكن الفوز بها إلا في حال تعاون واتحاد الفريق بأكمله مع بعضه، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفيّة لعب لعبة كرة القدم، وكذلك بعض قوانينها.


كيف تلعب لعبة كرة القدم

يضع كلّ لاعب خطة لفريقه لتحقيق أفضل النتائج أمام الفريق الآخر، حيث يوزع المُدّرب اللاعبين في الملعب بثلاثة خطوط، وهي خط الهجوم، وخط الوسط، وخط الدفاع، بالإضافة إلى وجود حارس المرمى، والحكم، وتكون مهماتهم كالآتي:


خط الهجوم

تتمثل هذه المهمة في اختراق دفاع الفريق الخصم، وتسجيل الأهداف في مرماهم، حيث يسيطر خط الوسط على كرة القدم ويمررها وسط الملعب، ويقول معظم المدربين العالميين إن الذي يمتلك خط الوسط بإمكانه امتلاك الكرة، ومهمة لاعبي خط الوسط هي تمرير الكرة إلى لاعبي خط الهجوم لكي يسجلوا الأهداف، كما أنّ لخط الوسط وظيفة أخرى وهي مساندة خط الدفاع في الدفاع عن المرمى.


خط الدفاع

تعدّ هذه المهمة الركيزة الأساسيّة وصمام الأمان للفريق، ويتم من خلالها الدفاع عن المرمى للحفاظ على عدم اختراق شباك المرمى، ولها وظيفة أخرى هي تمرير الكرة إلى لاعبي خط الوسط، لكنّ هذا لا يعني أنّ تسجيل الأهداف محصور على لاعبي خط الهجوم فقط، وإنما يمكن للاعب خط الوسط أيضاً الدفاع عن المرمى وتسجيل الأهداف.


حارس المرمى

تتركز مهمة حارس المرمى في الحفاظ على شبكة المرمى؛ أي التصدي للكرة خوفاً من إحراز هدف للفريق الآخر.


الحكم

تحتاج المباراة إلى وجود حكم يدير الفريقين، وهو سيد القرار في احتساب الأهداف، كما يوجد حكم بديل يحلّ محلّ الحكم الميدانيّ في حال إصابته، وله وظيفة أخرى هي إشهار عدد الدقائق البدل ضائعة في شوطي المباراة، كما يوجد حُكمان لراية الحكم.


قوانين تحكم مباراة كرة القدم

  • ينظر الحكم إلى قوة الخطأ إذا ارتكب لاعب خطأً بحق أحد اللاعبين من الفريق الآخر، وعليه يعطي للاعب بطاقة صفراء أو حمراء؛ فالبطاقة الصفراء تعني إنذار اللاعب بعدم ارتكاب أخطاء مرة أخرى، وإذا تم تكرار الخطأ من اللاعب نفسه، يطرد من المباراة بفعل البطاقة الحمراء.
  • لا يعوض الفريق بلاعب آخر عند طرد أحد اللاعبين من الملعب.
  • يتم خروج اللاعب المطرود من ملعب كرة القدم فور استلام الإنذار الأحمر، أو البطاقة الحمراء.
  • يسمح بثلاثة تبديلات في الفريق.
  • يتكون الفريق من أحد عشر لاعباً.
  • يحصل الفريق الخصم على ركلة جزاء إذا تم ارتكاب خطأ في منطقة الجزاء، وتكون بمواجهة اللاعب والحارس وحدهما أثناء تنفيذ الضربة.