كيف تنحف في يوم واحد

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
كيف تنحف في يوم واحد

إمكانية خسارة الوزن الزائد في يوم واحد

قد يكون فقدان الوزن مطلباً للعديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادةٍ في الوزن؛ حيثُ إنّ المعظم يرغب في الحصول على نتائج فورية، وخسارة الوزن خلال فترةٍ زمنيّةٍ قصيرةٍ جداً، مثلاً في يوم واحد، إلّا أنّ العديد من الأبحاث قد أشارت إلى أنّ معدل فقد الوزن الصحيّ والآمن نتيجة اتّباع نظام غذائي منخفض السعرات الحراريّة يتراوح بين 0.45-1 كيلوغرام في الأسبوع، وقد يكون المعدل أعلى من ذلك في حال زيادة النشاط اليومي، وممارسة التمارين الرياضيّة، ولكنّ خسارة الوزن بسرعةٍ أكبر من ذلك وبمعدّلٍ كبيرٍ قد يصاحبه التعرّض للعديد من المشاكل الصحيّة، ولذلك يُوصى بتبنّي عاداتٍ صحيّةٍ لفتراتٍ طويلةٍ من الزمن لخسارة الوزن بطريقة آمنة ومستدامة، وسنذكر في هذا المقال بعض الطريق الآمنة لخسارة الوزن.[١]


اتباع حمية غذائية متوازنة

ويشمل ذلك عدة نقاط، نذكر بعضاً منها فيما يأتي:[٢][٣]

  • تناول الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المهمة لصحة الجسم، والتي تحتوي على سعرات حراريّة منخفضة، مثل: الخضراوات منخفضة السعرات الحراريّة، والبروتينات قليلة الدهون، والحبوب الكاملة.
  • خفض استهلاك السعرات الحراريّة في اليوم إلى 1000-1500 سعرة حراريّة، مع الحرص على عدم خفضها أكثر من ذلك.
  • تجنب معظم المشروبات الغنيّة بالسكر، وشرب كميّات كافيّة من الماء بدلاً منها، ويُوصى بشرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
  • تقليل استهلاك الأطعمة الغنيّة بالسكر المضاف، مثل: الكعك، وذلك لا يعني تجنب الفاكهة؛ لأنّها تحتوي على السكر الطبيعي وليس السكر المضاف.
  • تناول مصادر الكربوهيدرات التي لا تسبب ارتفاعاً سريعاً أو كبيراً في نسبة السكر في الدم، مثل: الهليون، والحبوب الكاملة.
  • تناول مصادر البروتين يومياً، مثل: المكسرات، والفاصولياء، وفول الصويا، واللحوم قليلة الدهون، والدجاج، والأسماك، ومنتجات الألبان.
  • تناول كميّات قليلة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحيّة، مثل: الأسماك، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون.
  • تناول المزيد من الألياف، ومن مصادرها الجيدة البازلاء الخضراء، والقرنبيط، والعدس، والفاصولياء، والعديد من أنواع الفاكهة كالتوت.


شرب القهوة السوداء

تُعدّ القهوة من المشروبات المنشرة في جميع أنحاء العالم؛ حيث إنّها تُعدّ من المشروبات الصحيّة لفوائدها العديدة للجسم؛ ويعود ذلك لكونها غنيّةً بمضادّات الأكسدة، إذ توصلت الأبحاث إلى أنّ الكافيين الموجود في القهوة يعزّز عمليّة الأيض بنسبة 3-11٪، ويزيد حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10-29 ٪، ولذلك يُوصى بشرب القهوة لخسارة الوزن، والدهون، ولكن يجب الحرص على عدم إضافة السعرات الحراريّة للقهوة من خلال إضافة السكر، أو منكهات أخرى.[٤]


المراجع

  1. Ryan Raman (29-10-2017), "Is It Bad to Lose Weight Too Quickly?"، www.healthline.com, Retrieved 14-05-2019. Edited.
  2. Heather Wood, "How to Lose As Many Pounds as Possible in 2 Days"، www.livestrong.com, Retrieved 14-05-2019. Edited.
  3. Christine Mikstas (07-02-2019), "How to Lose Weight Quickly and Safely"، www.webmd.com, Retrieved 14-05-2019. Edited.
  4. Kris Gunnars (22-08-2018), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based"، www.healthline.com, Retrieved 14-05-2019. Edited.