كيف نتعامل مع حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف نتعامل مع حب الشباب

حب الشباب

تعتبر حبوب الشباب من أكثر المشاكل التي تتعرض لها البشرة عند عدد كبير من الشباب و الفتيات، ويكون ذلك لأسباب كثيرة أولها ما يتعلق بالغدد الدهنية للبشرة، والمسؤولة عن إفراز الزيوت الخاصة بنضارة وترطيب البشرة، ولكنها عندما تتراكم تعمل على جذب الخلايا الجلدية الميتة والميكروبات كالبكتيريا، إضافةً للأتربة والشوائب المختلفة التي تؤدي إلى إغلاق مسام البشرة، وبالتالي ظهور البثور أو حب الشباب، علماً بأن هناك أوقاتاً يزيد فيها نشاط ظهور مثل هذه البثور، كالفترة التي تسبق الدورة الشهرية مثلاً، وخلال فترة الحمل، إضافةً إلى فترة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية؛ نتيجةً للتغيرات الهرمونية.


كيفية التعامل مع حب الشباب

أولاً ينصح الأطباء بتجنب الضغط على الحبوب بإصابتها بهدف التخلص منها؛ لأن الضغط عليها يؤدي إلى تدمير أنسجة البشرة ولا سيما التي تحيط بالحبوب، وبالتالي تصبح البكتيريا موجودة في طبقات الجلد العميقة فيصبح التخلص منها أصعب بكثير؛ لذلك قام أطباء العناية بالبشرة والجلد بوضع مجموعة خطوات يمكن اتباعها للتعامل مع الحب وتتضن التالي:

  • تعقيم إبرة بماء مغلي أو بالكحول ويفضل أن تكون رفيعة، ومن ثم أدخل الإبرة في البثرة، وتحديداً من الجهة العلوية لإخراج الصديد المتراكم بداخلها.
  • ومن ثم أدخل الإبرة تحت طبقة القشرة الخارجية، ولكن احرص أن يكون ذلك بلطف، وبعد ذلك يتم إخراجها للتخلص من الطبقة الجلدية الميت.

ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم التعامل مع بثور الأنف بهذا الشكل؛ لأنها تؤدي إلى اندفاع الميكروبات والبكتيريا إلى جهة الدماغ، إضافةً إلى الابتعاد عن ملامسة المنطقة التي تظهر فيها البثور، وتحديداً بعد التخلص من طبقة القشرة الخارجية.


كيفية تقليل ظهور حب الشباب

هناك مجموعة من الأمور التي ينصح باتباعها للتقليل من ظهور حب الشباب، وأهمها ما يلي:

  • استخدام منظفات البشرة التي تحتوي على الأحماض الضرورية للبشرة، كحمض السالسيلك.
  • محاولة معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب لديك لتجنبها، فقد تكون متعلقة بسوء النظام الغذائي أو التعرض إلى ضغوطات عصبية.


علاج حب الشباب

يمكن علاج حب الشباب باستخدام الكثير من الوصفات الطبيعية، وأكثرها استخداماً التالية:

  • عصير الليمون، والذي يقوم بتنظيف البشرة من أي شوائب أو أوساخ، ويتم ذلك من خلال تدليك الوجه بقطعة الليمون، وتركه على الوجه لمدة من الزمن ومن ثم غسله.
  • صودا الخبز، بحيث يتم خلطه مع كمية من الماء، ومن ثم وضع الماسك على الوجه وتركه مدة عشرين دقيقة مثلاً، ليتم بعد ذلك غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • خل التفاح، من خلال وضعه على الوجه مباشرةً بعد غسله بالماء، ويترك الخل على الوجه عشرَ دقائق ليتم بعد ذلك غسله جيداً.