كيف نعتني بالشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢٤ مارس ٢٠١٥
كيف نعتني بالشعر الجاف

الشعر الجاف

هو الشعر المُجهد، رغم أن جميع أنواع الشعر تقريباً لها نفس التركيب، ولكنها تختلف في شكلها ومظهرها من شخص لآخر، ويرجع سبب هذا الاختلاف لدرجة تباين نشاط الغدد الدهنية المتواجدة في فروة الرأس، ويتحدد هذا الاختلاف لعوامل وراثية تختلف من حالة لأخرى، فقد يكون إفراز الدهون في هذه الغدد بشكل معتدل، فبالتالي يكون الشعر عادياً طبيعياً، وقد يزيد إفراز الدهون فيصبح الشعر دهنياً، وقد ينخفض بشكل كبير إفراز المادة الدهنية فيكون الشعر جافاً.


أسباب جفاف الشعر

هناك أسباب أخرى وعوامل مؤثرة تغير من الطبيعة للشعر، وعند تحديد نوع الشعر يصبح التعامل مع الشعر أكثر سهولة، فهناك عوامل أخرى تسبب جفاف الشعر، مثل:

  1. عوامل وراثية، لا دخل لأي آخر فيها فتكون منذ تكون الشعر عند الإنسان.
  2. استخدام العلاجات الكيماوية للشعر، مثل أنواع الصبغات المختلفة والمواد التي تعمل على تفتيح الشعر، واستخدام جهاز فرد الشعر الذي يسبب جفاف الشعر ونحوله.
  3. كثرة استخدام مجفف الشعر الساخن بعد الحمام يعرض الشعر للجفاف، فالشعر الجاف هو الشعر الأكثر عرضة للتقصف.
  4. كثرة تعريض الشعر لأشعة الشمس بشكل كبير، أو تعرض الشعر لماء البحر المالح أو الماء الكلوري الذي في حمامات السباحة يسبب أيضاً جفاف الشعر.
  5. سوء استخدام الشامبو فيستخدم الشامبو المخصص للشعر الدهني الذي يعمل على إزالة الدهون في الشعر للشعر الجاف يعمل على تفاقم الأزمة وجفاف الشعر.
  6. عدم استخدام مرطب الشعر البسلم بعد الشامبو، يسبب في جفاف الشعر.
  7. سوء التغذية وعدم تناول القدر الكافي من الفيتامينات التي تمد بصيلات الشعر بالفيتامين اللازم لتقويته وتجنب تعرضه من الجفاف.
  8. الإفراط في غسل الشعر بشكل يومي يقلل من إفراز المادة الدهنية.


كيف أعرف أن شعري جاف

هناك أعراض تصيب الشعر الجاف، تستطيع من خلالها معرفة إن كان شعرك جافاً أم عادياً حيث أن هذه الأعراض يمكن علاجها وتفاديها قبل تفاقم أزمتها، وهذه الأعراض هي:

  1. بهتان الشعر وخلاؤه من البريق واللمعان والتألق.
  2. يكون الشعر مثل النسيج الهش أو ككومة القش ويكون قاسياً.
  3. تشابك الشعر وتعقده وصعوبة مشطه.
  4. خشونة في الشعر لا يمكن الشيطرة عليها.
  5. تكسر في الشعر وتقصف أطرافه.
  6. الحكة المستمرة في فروة الرأس.
  7. وجود مسامات في الشعر بشكل مفرط.
  8. عدم المرونة في الشعر.


نصائح في العناية بالشعر الجاف

  1. غسل الشعر بالشامبو المناسب للشعر الجاف والبلسم بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، وإذا أردت زيادة معدل غسل الشعر يستخدم شامبو ذو مفعول أخف.
  2. علاج مكثف بالبلسم بمعدل مرة أسبوعياً، وهذا يستخدم بالإضافة لغسل الشعر، أو استخدام طريقة حمام الزيت للشعر بأحد الزيوت المناسبة ثم يلف الشعر بغطاء دافئ لمدة نصف ساعة.
  3. التوقف عن العلاجات الكيماوية للشعر فاستخدامها هذا يزيد الأمر سوءاً.
  4. عدم الإفراط في تعرض الشعر لأشعة الشمس.
  5. مراعاة الحالة الغذائية لمنع حدوث التقصف وجفاف الشعر وتناول قدر كبير من البروتينات والفيتامينات على وجه الخصوص وتتواجد البروتينات اللازمة لتغذية الشعر في الدجاج والسمك بأنواعه والمسكرات مثل عين الجمل واللوز.
  6. الاهتمام بفروة الرأس وتدليكها بصفة منتظمة بأطراف الأصابع سواء بالزيوت المختلفة أم بدون زيوت، فالتدليك وحده كافٍ لتجديد الدورة الدموية وتنشيطها وأيضاً تنشيط الغدد الدهنية وإفراز المادة الدهنية المغذية والملينة لفروة الرأس.
  7. لف الوسادة بغطاء حريري ليمنع الاحتكاك وزيادة الشحنات الكهربائية، فالغطاء القطني يعمل على تواجد هذه الشحنات التي تسبب في تلف وجفاف الشعر وتقصفه.
  8. عدم ربط الشعر بشكل محكم يؤدي إلى تلف البصيلات وخصال الشعر.


علاجات بيتية للشعر الجاف

هناك طرق علاجية للشعر الجاف تعمل على استعادة الشعر لرونقه ولمعانه وبريقه، وهذه الطرق تستخدم بشكل فعال ومضمون النتائج في الحد من تقصف الشعر وهي عبارة عن أقنعة تستخدم جميعها قبل الاستحمام بساعتين على الأقل وتغطية الشعر بفوطة دافئة ليسري مفعولها على الشعر كله من بصيلاته وحتى أطرافه، وهذه الأقنعة هي:

  1. قناع زيت الزيتون: هذا القناع الأكثر شيوعاً لاستخدامات الشعر الجاف في كل منزل والمتوفر في كل بيت بسبب احتوائه على فيتامين (E) بشكل كبير وهو فيتامين مضاد للأكسدة يمنح الشعر الجاف رطوبته و تألقه ورونقه ولمعانه، ويُكفتى بتدفئة هذا الزيت ووضع هذا الزيت الدافئ على فروة الرأس مع التدليك الجيد بلطف وتوزيعه على كل فروة الرأس واستمرارية التدليك لمدة عشر دقائق، ثم يغطى الشعر بمنشفة دافئة ويترك لمدة ساعة أو ساعة ونصف ليمنح الشعر جميع الفوائد المتواجدة فيه، تستعمل هذه الطريقة مرة كل أسبوع لمنح الشعر الرعاية التي تلزمه، وتكرر العملية باستخدام زيوت أخرى أو خلطها مع بعض في حمام زيت وهذه الزيوت مثل: (زيت الخروع المغذي الذي يمنح الشعر الكثافة والقوة، وزيت جوز الهند الذي يضفي البريق على الشعر ويمده بالدهون اللازمة، زيت الجرجير، وزيت الذرة).
  2. قناع زيت السمسم: يحتوي زيت السمسم على المواد الغنية والخصائص الفريدة في جعل الشعر أكثر طرواة ومرونة، يعمل على مكافحة الجفاف في الشعر؛ حيث يستخدم مبشور الزنجبيل مع زيت السمسم كقناع مغذي وتدلك فروة الرأس لمدة عشر دقائق ثم يغسل بعد تركه لمدة ساعة، تكرر هذه العملية مرة كل أسبوع.
  3. قناع المايونيز: من أفضل الأقنعة على الإطلاق لاحتوائه على المكملات الغذائية اللازمة والبروتين الذي يجعل الشعر أكثر ليونة وبريق، حيث يتميز المايونيز بتعدد استخداماته في علاج الشعر فهو يزيد الشعر كثافة ويزيد من بريق الشعر ويساعد في حل مشاكل الشعر المجعد، وذلك لأنه غني بالخصائص المتميزة في تغذية الشعر، حيث يوضع القناع السميك على الشعر المبلل قليلاً ويدلك به فروة الرأس ثم يغطى الشعر لمدة ساعتين بغطاء دافئ بلاستيكي، ثم يغسل جيداً بالماء تكرر هذه العملية كل أسبوع وستحصل على النتائج المبهرة في أقل من شهر.
  4. قناع بياض البيض: يعد بياض البيض مصدر غني بالبروتين الذي يمد الشعر الجاف بالدهون اللازمة لاستعادة بريقه وحيوته، وأيضاً يصلح التالف من الشعر بشكل كبير ومضمون لاحتوائه على الليسيثين بشكل كبير، حيث يستخدم قناع بياض البيض بخفق البياض جيداً مع ملعقتين من ماء الورد الفاتر ويوضع قناع البيض على الشعر مع تدليك فروة الرأس جيداً بحركة دائرية لمدة 20 دقيقة ويترك هذا القناع بغطاء دافئ لمدة ساعة ثم يغسل جيداُ.
  5. قناع الخل: يستخدم قناع الخل الحاصل على أعلى مستوى هيدروجيني طبيعي على استعادة الرطوبة للشعر والذي أيضاً يتقضي على القشرة وحك فروة الرأس وإزالة آثار الشامبو الثقيلة على الشعر حيث تعد هذه المشاكل من أهم أسباب تلف وجفاف الشعر، حيث يستخدم هذا القناع لمدة عشر دقائق بعد الاستحمام وتدلك فروة الرأس جيداً ثم يغسل الشعر مرة أخرى لإزالته بشكل جيد من الشعر، ويستخدم هذا القناع مرة واحدة أسبوعياً.
  6. زيوت الكرياتين: من أفضل الزيوت في معالجة وتصحيح التالف من الشعر حيث أن الكرياتين مادة موجودة في الشعر أصلاً وتقل لعدة أسباب وانخفاضها يعمل على تجعد وجفاف الشعر، وتغذية الشعر بهذا الزيت يعيد للشعر حيويته ونعومته ولمعانه.