كيف يجفف الحليب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ١٠ يناير ٢٠١٨
كيف يجفف الحليب

الحليب المُجفّف

للحفاظ على الحليب من الفساد لفترة زمنية أطول، تمّ ابتكار طريقة لمعالجته بإزالة المياه منه وتركه جافّاً بشكل مسحوق، وبهذه الخطوة لن يتبقّى للميكروبات التي تعيش فيه وسطاً غذائياً جيّداً لحياتها. كما من الممكن تجفيف الحليب قليل الدّسم لإطالة عمر الحليب لفترة أطول، حيث إنّ الجزيئات الدّهنية الموجودة في الحليب قد تجعل الحليب نتناً، ولكن القيام بهذه الطريقة يفقد الحليب نكهته بعد إذابته في الماء؛ وذلك لافتقاره لجزيئات الرائحة والدهون.[١]


كيفية التجفيف

تعدّ عملية تجفيف الحليب أمراً مُعقّداً قليلاً؛ إذ إنّ أيّ خطأ في رفع درجات الحرارة قد يسبّب تغيّر الطّعم، ولذا فإنّ المصنع يبدأ عملية تجفيف الحليب بخطوة التبخير، فيقوم بتبخير حوالي نصف الماء الموجود بالحليب في غرفة فارغة عن طريق تسخينه لدرجة حرارة تُقارب درجة الغليان، وعند هذه الدرجة الحراريّة يتم الحفاظ على الحليب من التكسّر أو الحرق، وبعد التبخير يتم رشّ الحليب في فوّهات ضيّقة؛ لتتعرّض قطرات الحليب للهواء في درجات حرارة عالية وتجفّ، وهي بالعادة لا تستغرق وقتاً لتكون جافة بل تجف على الفور، وقد تؤثّر هذه العملية على طعم الحليب الجاف ولكنّها لن تغيّره بشكل جذريّ.[٢]


حقائق غذائيّة

يمكن تقييم القيمة الغذائيّة للحليب المُجفّف كالآتي:[٣]

  • السعرات الحراريّة: يحتوي ربع كوب من الحليب على حوالي 159 سعر حراريّ، وهو ما يشكّل نسبة 8% من الاحتياجات اليوميّة من السعرات الحراريّة وفقاً لقاعدة البيانات الغذائيّة لدائرة الزراعة الأمريكيّة.
  • البروتينات والكربوهيدرات: يوصي المختصّون باستهلاك 130غم من الكربوهيدرات، و46-56 غم من البروتينات يوميّاً، وتكشف الدراسات أنّ القيمة الغذائيّة التي يوفّرها ربع كوب من الحليب المجفف تقارب 9.5% من نسبة الكربوهيدرات الموصى بها، و 15-18.3% من نسبة البروتينات.
  • الفيتامينات والمعادن: يُعتبر الحليب المجفّف مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، حيث يوفّر ربع كوب من الحليب ما نسبته 12% من الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم، كما أنّ الحليب المجفّف يحتوي على البوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات (د، جـ، أ).


المراجع

  1. Randal Oulton (11-1-2004), "Powdered Milk"، www.cooksinfo.com, Retrieved 6-12-2017. Edited.
  2. Marshall Brain (7-5-2009), " How can I make my own powdered milk? "، www.brainstuffshow.com, Retrieved 6-12-2017. Edited.
  3. NICKI WOLF (3-10-2017), "Powdered Milk Nutritional Facts"، www.livestrong.com, Retrieved 6-12-2017. Edited.