كيف يصنع الحليب الجاف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٣ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧
كيف يصنع الحليب الجاف

طريقة تصنيع الحليب الجاف

يصنع الحليب المجفف بطريقتين لكل طريقة منهما مزايا هامة، وهما:[١]


براميل التجفيف

يتم استخدام براميل التجفيف، وهي عبارة عن أسطوانتين معدنيتين كبيرتين يستخدمان في تصنيع الحليب البودرة على النحو الآتي:[١]

  • يسخن داخل الأسطوانتين بواسطة البخار حتّى تصلان لدرجة الحرارة المطلوبة.
  • يصب الحليب المركز بشكل خفيف على الأسطوانات الساخنة، بحيث يغطيها بشكل ورقة رقيقة.
  • تدوّر براميل التجفيف بإتجاه بعضهما بحركة دائرية كاملة، فتنتج طبقة من الحليب المجفف خلال أقل من دورة واحدة.
  • يكشط الحليب البودرة باستخدام شفرات فولاذية.
  • يستخدم مسحوق الفلاكليك مع الحليب بعد تذويبه بالماء، وهو من المواد التي تستخدم بكثرة في معظم منتجات المخابز، وهذه الطريقة تستخدم أيضاً في إنتاج العلف الحيواني، حيث إنّ النكهة والملمس والذوبان لا تعد من الاعتبارات الرئيسيّة في التصنيع.
ملاحظة: تستخدم هذه الطريقة في تجفيف الحليب كونها تعتبر من أبسط الطرق، وأقلها تكلفة على الإطلاق.


المجفف الرذاذي

يتم استخدام المجففات الرذاذية في تصنيع الحليب المجفف بشكل أكثر شيوعاً من غيرها كونها قادرة على إنتاج العديد من المنتجات الأكثر قابلية للذوبان، ولأنّها أقل ضرراً من بقية الطرق المستخدمة في تجفيف الحليب، أما آلية عملها فتتم كالآتي:[١]

  • يكون حجم غرف التجفيف بحجم غرفة المعيشة تقريباً، أما شكلها فيكون مخروطياً، أو مستطيلاً، أو بشكل صومعة يصل ارتفاعها إلى خمسة طوابق أو أكثر.
  • يتم تسخين تيارات الهواء بواسطة مشعات تسخن بالبخار أو بواسطة غاز طبيعي خالٍ من الكبريت، ثمّ يرش الحليب السائل المركز بشكل رذاذي في تيارات الهواء الساخنة.
  • ينتقل الحليب من غرفة التجفيف بواسطة أنابيب التجميع، وغالباً ما يعبأ في أكياس بلاستيكية مبطنة وثقيلة الوزن.
ملاحظة: يمكن أن يتعرض الحليب المجفف بطريقة الرش الرذاذي إلى عملية تصنيع أخرى تدعى عملية التكتل أو التحريك وفي حال كان صعب التشكيل أو الخلط في الماء بعد عملية التصنيع لذلك يلجأ إلى إعادة ترطيبه بالماء بنسبة تترواح من 8 إلى 15%‏ تقريباً، ثمّ يعاد تعريضه لدورة تجفيف ثانية ليصبح المسحوق النهائي بشكل حبيبات سهلة الذوبان في الماء.


القيم الغذائية للحليب المجفف

يتم إنتاج الحليب المجفف في عدة أشكال منها: الحليب المجفف الكامل الدسم، والقليل الدسم، والخالي من الدسم، وله فوائد عدة نذكر منها: [٢]

  • البروتينات والأحماض الأمينية: يحتوي الحليب المجفف على نسب عالية من البروتينات لأنّه منتج مشتق من الحليب السائل الطازج، كالكازين، والبيتا لاكتوغلوبولين، والألفا لاكتوغلوبولين، ومصل اللبن المناعي، وغيرها، كما يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الهامة مثل: الليوسين، والإيزولوسين، والهستيدين، ومهتيونين، والفينيل ألانين، وثريونين، والفالين، والتربتوفان، وجميعها ضرورية لصحة الخلايا وتعزيز وظائف الجسم بشكل عام.
ملاحظة: أكد مجلس تصدير الألبان في الولايات المتحدة الأمريكية، أنّ الأحماض الأمينية الموجودة في بروتينات الحليب البودرة سهلة الهضم، ومتاحة بيولوجياً.
  • الكربوهيدرات: يحتوي الحليب المجفف على نسب عالية من الكربوهيدرات، ولكن النسبة الأعلى من هذه المادة تكمن في سكر اللاكتوز، والجلوكوز، والجلاكتوز، والتي لها فوائد صحية وغذائية عديدة بحسب تقارير مجلس الألبان في الولايات المتحدة الأمريكية وهي كالآتي:[٢]
    • يمنع اللاكتوز حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي عند الأطفال.
    • يحفز إنتاج بكتيريا حمض اللاكتيك النافعة في الجسم.
    • يساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم.
    • يساعد على ضبط مستويات سكر الجلوكوز في الدم كونه يهضم بشكل أبطا من سكر الفركتوز، والجلوكوز، لذا فهو يعتبر من العناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكري.
  • الفيتامينات: يحتوي الحليب المجفف على مجموعة من الفيتامينات الهامة للجسم، مثل: فيتامين A,D,E,K، وذلك بحسب تقارير مجلس تصدير الألبان في الولايات المتحدة، ولكل منها فوائد عديدة للجسم نذكر منها:
    • فيتامين A: يساعد فيتامين A على تحسين الرؤية، ويعزز صحة الجهاز التناسلي، وجهاز المناعة.
    • فيتامين D: يحفز الأمعاء على امتصاص عنصري الفوسفور، والكالسيوم، وهما يعتبران من العناصر الضرورية لتحسين صحة القلب، وتعزيز نمو العظام والمفاصل.
    • فيتامين E: يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على تحفيز الاستجابة المناعية للمرض، إضافة لدورها في حماية البروتينات الدهنية، وأغشية الخلايا.
    • فيتامين K: يساعد على تخثر الدم.


عدد السعرات في الحليب المجفف الخالي الدسم

ذكر اختصاصي التغذية في جامعة هارفارد (والتر ويليت) أنّ ما في السعرات الحرارية الغذائية أكثر أهمية من الأرقام الأولية من السعرات الحرارية المكتسبة، حيث تقدم ملعقة كبيرة من الحليب المجفف الخالي من الدسم ما بين عشر إلى خمس عشرة في المئة من الكميات الموصى بها من قبل USDA من البروتين، وفيتامين B12، والريبوفلافين، وفيتامين B، إضافة لعنصري الكالسيوم والفوسفور، كما تحتوي ملعقة كبيرة من الحليب المجفف الخالي من الدسم على خمسين سعرة حرارية، وذلك بحسب المعلومات الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية.[٣]


فوائد وأضرار الحليب المجفف

يحظى الحليب المجفف بشعبية كبيرة بين الناس خصوصاً من فئة الدخل المحدود الذين يستخدمونه كغذاء ولتعزيز القيمة الغذائية للأطفال والكبار، لكن هناك العديد من فوائد والأضرار المختلفة لاستخدام الحليب المجفف نذكر منها:[٤]


فوائد الحليب المجفف:

  • يعتبر الحليب المجفف الخيار المثالي للأسر المحدودة الدخل، من ناحية التكلفة المادية وطول صلاحية الاستخدام.
  • يعتبر البديل المثالي للأشخاص الذين لديهم حساسية من سكر اللاكتوز، حيث لجأت وزارة الزراعة في الولايات المتحدة، وبطلب من بعض العسكريين إلى تصنيع حليب منخفض اللاكتوز للجنود الذين يعانون من تلك المشكلة، وكان ذلك في عام ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين.
  • يحتوي الحليب المجفف على نفس كمية المعادن والفيتامينات الموجودة في الحليب العادي، وذلك بحسب تقارير مؤسسة التهاب المفاصل، كما يمكن أن يستخدم كمكمل غذائي إذ يسهل خلطه مع المشروبات الأخرى.
  • يستطيع أن يوفر كمية إضافية من الكالسيوم، للأشخاص الذين يعانون من نقص هذا العنصر في أجسامهم.


أضرار الحليب المجفف:

  • يختلف مذاقه عن مذاق الحليب الطبيعي العادي، مما يجعل بعض الناس لا يتقبلون نكهته، فمثلاً لو تم استخدم الحليب المجفف مع حبوب الإفطار، فأنّه لا يمنح الطعم، والنكهة المطلوبة للوجبة كما يمنحها الحليب العادي.
  • قد لا يخلط الحليب المجفف جيداً، أو تظهر به عيوب في التصنيع تجعله يبدو متكتلاً أو صعب الذوبان، مما يجعل الأسرة بكاملها تنفر من استخدامه، فإذا كان هناك مشكلة لديهم في شرب الحليب العادي فهذا يؤثر على تغذيتهم خصوصاً على تغذية الأطفال بينهم.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Dry milk products", www.britannica.com, Retrieved 11/11/2017. Edited.
  2. ^ أ ب KELLY TAYLOR (Oct 03, 2017), "What Are the Benefits of Milk Powder?"، www.livestrong.com, Retrieved 11/11/2017. Edited.
  3. JAKE WAYNE ( Oct 03, 2017). "How Many Calories Are in 1 Tablespoon of Powdered Nonfat Dry Milk?"، www.livestrong.com/article/302800-how-many-calories-are-in-1-tablespoon-of-powdered-nonfat-dry-milk/, Retrieved 11/11/2017. Edited.
  4. KRISTIE JERNIGAN(Oct 03, 2017), "Pros and Cons of Powdered Milk"، www.livestrong.com, Retrieved 21/11/2017. Edited.