كيف يمكن التخلص من دهون وترهلات البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٧
كيف يمكن التخلص من دهون وترهلات البطن

دهون البطن

يعرف الكرش بأنّه تضخّم في حجم الخلايا الدهنية المحيطة بمنطقة البطن نتيجة تركّز ملحوظ للدهون فيها، مما يزيد الوزن بشكلٍ عام، ولا بد من الإشارة إلى أنّ ذلك يكون نتيجة بعض الممارسات الخاطئة، كالإكثار من تناول الطعام خلال مشاهدة التلفاز، وشرب الماء أثناء الأكل، وقلة ممارسة التمارين الرياضية، علماً أنّه من الممكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق اتباع العديد من الوصفات الطبيعية، وممارسة التمارين الرياضية، والالتزام بالنصائح الطبية، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


كيف يمكن التخلص من دهون وترهلات البطن

وصفات طبيعية

  • وصفة النعناع: مزج كميات متساوية من الزنجبيل الأخضر، والنعناع، والشاي الأخضر، وقشر الرمان، وضعها في لتر من الماء المغلي، وتركه منقوعاً لمدة من الزمن، ثمّ شرب كوب منه كل يوم على الريق، وينصح بتكرار هذه الوصفة بانتظام لضمان حرق الدهون، والتخلص منها.
  • وصفة القهوة: مزج ست ملاعق صغيرة من القهوة مع نصف كوب من الماء الفاتر للحصول على عجينة طرية ومتماسكة، ثمّ فرك منطقة الدهون بها لمدة عشر دقائق قبل الاستحمام، وينصح بتكرار هذه الوصفة كلّ يوم لمدة شهرين لحرق الدهون بشكلٍ كامل، ولضمان شد المنطقة من الترهلات.
  • وصفة عصير الليمون: نقع قشر ليمونة في نصف لتر من الماء، ثمّ إضافة عصير ليمونة طازج إليه، وترك قليلاً، ثمّ شرب كوب منه كلّ يوم على الريق، ويفضل تكرار هذه الوصفة بانتظام لضمان حرق الدهون وشد الترهلات.
  • وصفة الشبّة: مزج كمية متساوية من زيت الزيتون، والشبا، والنشا للحصول على مزيجٍ متجانس، ثمّ إضافة القليل من الماء إليه، وعجنه جيداً، ثمّ دهن منطقة البطن به، وتركه إلى أن يجف، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ثمّ مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء.
  • وصفة الكمون: نقع كمية قليلة من الكمون في كوب من الماء المغلي، وإضافة قطع ليمون إليه، وتركه لمدة 12 ساعة، ثمّ شرب كوب منه على الريق، ويفضل الالتزام بهذه الوصفة لشد الترهلات، ولضمان عدم عودة الدهون.
  • وصفة الشمر: نقع ثلاث ملاعق صغيرة من الشمر في كأس من الماء المغلي لمدة ستين دقيقة، ثم تصفيته، وشربه مرة كلّ يوم، مع تكرار ذلك بانتظام لنتائج مضمونة.
  • وصفة الجلسرين: مزج ثلاث ملاعق صغيرة من الجلسرين، مع أربع ملاعق صغيرة من كريم الجلد، وعصير نصف ليمونة، ونصف ملعقة كبيرة من ماء الورد للحصول على مزيجٍ متجانس، ثمّ تدليك البطن به وتركه لمدة ستين دقيقة إلى أن يجف ثمّ غسله.


تمارين رياضية

  • تمارين الضغط: التمدد على البطن ثمّ رفع الجسم عن الأرض بالاتكاء على الأطراف الأربعة، بحيث تكون الأكواع موازية للأكتاف، مع ضرورة المحافظة على استقامة الظهر، وشد عضلات البطن والمؤخرة، والبقاء على هذه الوضعية عشر ثوانٍ، وأخذ نفس عميق، ثمّ العودة لنقطة البدء، وتكرار الخطوات عشر مرات على الأقل.
  • تمرين خفض الساقين: الاستلقاء على الظهر، ووضع اليدين بمحاذاة الجسم، ثمّ رفع القدمين عن الأرض بحيث يكون مفصل الركبة يعادل 90 درجة مئوية، ومفصل الفخذ 90 درجة مئوية، ثمّ خفض الساق نحو الأرض ببطء، والمحافظة على وضعية الركبة بما يعادل 90 درجة مئوية، ثمّ رفعها مرةً أخرى.
  • تمرين الرول أب: التمدد على الأرض ومد الساقين، ثمّ بسط الذراعين خلف الرأس إلى أقصى درجة ممكنة، ثمّ أخذ شهيق وتحريك الذراعين باتجاه السقف، ثمّ النهوض بالجسم إلى الأعلى، مع ضرورة المحافظة على الذراعين والساقين ممدودين، ثمّ إخراج زفير ومحاولة ملامسة القدمين بالأصابع، ثمّ العودة للوضع الطبيعي.
  • تمرين العجلة: التمدد على الأرض، ثمّ وضع اليدين خلف الرأس، ورفع الكتفين عن الأرض، ثمّ ثني الركبتين والبدء بتحريك إحداهما نحو الصدر، مع تقريب الكتف المعاكس لها، ثمّ تكرار الخطوات مع الركبة الأخرى، وينصح بتكرار هذه الخطوات 12 مرة للتخلص من الترهلات في أسرع وقت.
  • تمرين تدوير القدم المرفوع: الاستلقاء على الأرض، ثمّ رفع الظهر قليلاً، والاستناد على الكوعين، ووضع اليدين تحت المؤخرة، ثمّ رفع القدمين بزاوية 45 درجة مئوية، ثمّ لفهما بحركات دائرية، وواسعة، وينصح بتكرار هذه الخطوات 12 مرة.


نصائح للتخلص من دهون وترهلات البطن

  • الإكثار من شرب الماء كل يوم، أي بما يعادل ثمانية أكواب، كونه يخلص الجسم من السموم، ويساهم في حرق الدهون وزيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • استشارة الطبيب، والالتزام بتعليماته إن لم تجدِ التمارين الرياضية والوصفات الطبيعية نفعاً.
  • المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن، والإكثار من تناول الفواكه الطازجة والخضروات.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم، وبما لا يقل عن النصف ساعة.


فيديو كيف نتخلص من دهون البطن

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية تخلص من دهون البطن شاهد الفيديو.