مأكولات تخفض ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٦
مأكولات تخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو الجُهد الذي يبذله القلب لضخ الدم إلى سائر أنحاء الجسم، فالطبيعي أن يضخ القلب الدم لتغذية جميع خلايا الجسم بشكل سلس ودون أن يواجه القلب أي إعاقة في ذلك، ولكن في حالة ارتفاع ضغط الدم يُصبح هناك ضغط على جدران الشرايين مما يُعيق عمل القلب، ومُشكلة ارتفاع ضغط الدم هي مُشكلة صحيّة منتشرة وبكثرة، وهي من المشاكل التي قد تتفاقم مُسببة السكتة القلبيّة، ولهذا من المهم أن يحافظ كُل شخص يعاني من هذه المشكلة على إبقاء ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي له، ودائماً ما يُفضل اعتماد المواد الطبيعيّة لعلاج المشاكل الصحيّة.


مأكولات تُخفض ضغط الدم

يُعتبر الحد الأعلى لضغط الدم الطبيعي 120/80 فإذا ارتفع ضغط الدم عن هذا الحد فإنه يُعتبر مُؤشراً خطراً ومن المُمكن أن يتسبب الارتفاع المتكرر للإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يحتاج للعلاج بالأدوية، ولكن يُمكن الاستعانة ببعض الأطعمة وتخفيض ضغط الدّم في حال ارتفاعه ومن هذه الأطعمة نذكر:

  • الأفوكادو: فهو يحتوي على حمض الآوليك الذي يُساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يحافظ على مستويات الكولسترول ويحتوي الأفوكادو أيضاً على حمض الفوليك والبوتاسيوم وهما من المعادن الضروريّة لسلامة القلب.
  • البروكلي: حيث يوجد فيه مركب طبيعي يكثُر بشكل خاص على البراعم، ويُمكن أن يُساعد على خفض ضغط الدم كما أنه يُحافظ على سلامة الشرايين وبالتالي يحمي القلب من الجلطات.
  • المفلوف الأبيض: يوجد في الملفوف حمض الجلوماتيك وهو مركب له دورٌ فعال في خفض ضغط الدم وإعادته إلى مستواه الطبيعي.
  • الشوكولاتة السوداء الداكنة: في دراسة حديثة تبيّن أن تناول كميّة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة يُخفض ضغط الدم من خلال مادة الفلافانول، وللحصول على هذه الفائدة يجب أن يتناول الشخص الشوكولاتة التي تحتوي على ما نسبته 60-70% من الكاكاو.
  • الثوم: حيث يُمكن للثوم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم المرتفع، ولهذا ينصح الأطباء بتناول فص من الثوم يومياً في الصباح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وسوف يُلاحظ المريض أن ضغط الدم يبقى ضمن معدلاته الطبيعيّة شيئاً فشيئاً.
  • البطاطا: إذ تحتوي البطاطا على كميّة جيدة من البوتاسيوم، وهو من أهم المعادن التي تخفض ضغط الدم المرتفع، ولكن يُنصح بتناولها مسلوقة أو مقليّة ومصفاة جيداً من الزيت، ولا يُنصح بتناولها من محلات الوجبات السريعة لأنها غير صحيّة.
  • الزعفران: ويُستخدم بكثرة في المطبخ العربي وربما دون معرفة أن له دوراً مهماً في خفض ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على مركب الكروسين.
  • السلمون: يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من أوميغا3 الذي يُساعد بشكل كبير على إبقاء ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعيّة، ويُحافظ على مستوى الكولسترول في الدم، ولهذا ينصح الأطباء مرضى القلب بتناول وجبة أو اثنتين من هذا السمك أسبوعيّاً.
  • الحليب: ويُفضل أن يكون خالي الدسم حيث إنّه مُهم لسلامة القلب ويحتوي على الكالسيوم وفيتامين "د"، ولا تقتصر فائدته على خفض ضغط الدم بل إنه يُحافظ على صحة القلب والشرايين أيضاً.