ماذا يعني مرض التوحد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٤
ماذا يعني مرض التوحد

ماذا يعني مرض التوحد

يعتبر مرض التَّوَحُّد هو عبارة عن اضطرابات تحدث على الطفل في العادة تكون منذ الطفولة المبكرة ,حيث يؤثر على نمو وتطور الطفل ، وحيث تختلف مظاهر وخصائص مرض التوحد اختلاف كبير وذلك من خلال مستوى التطور والعمر للشخص ، إن مرض التوحد قد يصيب الأولاد بنسبة 3الى 4 مرات أكبر من البنات .


أسباب مرض التوحد

أسباب الإصابة بمرض التوحد قد تكون غير معروفة بشكل دقيق، حيث أنه لا يوجد سبب معين معروف له ، ولكن المعتاد عليه أنمرض التوحد ينتج عن خلل أو إضطراب في بنية الدماغ وو وظيفته، هناك عوامل مسببة للمرض منها :

أولاً: العوامل الجينية: حيث تشير بعض الدراسات الى أن الأطفال الذين يصابون بمرض التوحد من الممكن أن يعانون من إضطرابات جينية :

مثل 1% من الأطفال المصابون بالتوحد يعانون من "متلازمة الكروموسوم الهش ".

وأيضاً 2% من الأطفال المصابون بالتوحد معرضون للإصابة ب" التصّلب الحَدَبي" .

ثانياً : العوامل البيولوجية:تشير المعلومات العلمية التي تقول أن نسبة لا يستهان بها من الأطفال المصابون بالتوحد يعانون من التخلف العقلي، ونسبةأكبر منهم يعانون من مرض الصرع ، مما يدل على عامل البيولوجي في إصابةالاطفال بمرض التوحد ، وتشير الدراسات العلمية أن ما نسبته 70% من الاطفال المصابون بالتوحد يعانون من التخلف العقلي .


أعراض مرض التوحد

  • يعاني مرضى التوحد من القصور في التفاعل و الاتصال الإجتماعي ، حيث لايستطيعون أو يواجهون صعوبة في فهم ومعرفة مشاعر الاخرين.
  • يظهر على مصابوا التوحد كثرة الصراخ.
  • ويعاني مرضى التوحد من الصعوبة في الكلام ويكررون ألفاظ معينة .
  • يعانون من إستجابتهم الغير ملائمة للاستثارات الحسية العاديّة مثل حساسيتهم المفرطة للصوت .


علاج مرض التوحد

يكون الهدف من علاج مرضى التوحد هو جعل ليهم القدرة على الاتصال والاندماج في المدارس التي تكون مخصصة لهم ، وتطوير علاقتهم وتعزيزها مع أقرانهم ليستطيعوا العيش بإستقلالية عند ما يكبرون .ومن العلاجات ما يلي :


1. من خلال التدخل الفردي بشكل مكثف أي السلوكي والنفسي والثقافي هو الأكثر فاعليّة ، وكلما تم العلاج بشكل مباشر تكون النتائج أكثر فاعلية ، وذلك من خلال إبتعاث الطفل المصاب بالتوحد الى مدار متخصصة ومتفرغة لتعليمهم السلوكي الخاص ، ومن خلال توفير برامج لتدريب ذويهم في تطبيق العلاجات السلوكية في المنزل .

2.يتم إعطاء مرضى التوحد بعض العلاجات مثل :

  • (aripiprazole)دواء اريبيبرازول
  • (Risperidone)دواء يسمى ريسبيريدون