ماذا يناسب اللون البنفسجي في الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
ماذا يناسب اللون البنفسجي في الملابس

كيفيّة تنسيق اللون البنفسجي في الملابس

يُمكن تنسيق اللون البنفسجي مع باقي الألوان بشكلٍ جذّاب وأنيق بالطرق الآتية:


تنسيق درجات اللون البنفسجي المُختلفة معاً

قد يحتار البعض في كيفيّة تنسيق اللون البنفسجي وارتداءه مع ألوان أخرى، لكن بطبيعة الحال فهو لون ملكيّ غني له العديد من الدرجات والنغمات والظلال المُختلفة بدءاً من البنفسجي الداكن إلى الفاتح جداً، وبالتالي يُمكن تنسيق عدّة تدرّجات ضمن إطار اللون نفسه ومزجها معاً بعدة قطعٍ، على سبيل المثال اختيار قميص أو بلوزة حريرية بنفسجيّة فاتحة اللون مع بنطال بنفسجي غامق والانتهاء بحذاءٍ بني داكن اللون، بالإضافةِ للإكسسوارات الذهبيّة الأنيقة والناعمة، كأقراط دائريّة متوسطة الحجم، وقلادة ذات تصميم بسيط تجعل الإطلالة في غاية الأناقة والجمال.[١]


تنسيق اللون البنفسجي مع الألوان التكميليّة

يُقصد بالألوان التكميليّة هُنا الألوان الأساسيّة التي تنتج اللون البنفسجي عن اتحادها، وهي الأزرق، والأحمر، حيث يُمكن تنسيقه معها بالطرق الآتية:[١]

  • البنفسجي والأحمر: يُعتبر اللون الأحمر خياراً جيّداً يُمكن تنسيقه مع البنفسجي للحصول على إطلالةٍ جذّابة، كارتداء بنطالٍ من الجينز الضيق أحمر اللون مع بلوزة أو سترة بنفسجيّة داكنة جدًا، وإلحاقه بزوج من الأحذية الجلدية البنية، والتزيّن بقلادة ذهبية مُفرّغة بحيث يظهر تناقض اللون الذهبي والبنفسجي فيها في منطقة الصدر بوضوحٍ.
  • البنفسجي والأزرق: حيث تُكمّل ظلال اللون الأزرق المُختلفة اللون البنفسجي بطريقةٍ مثاليّة ومميّزة، كارتداء سترة زرقاء داكنة اللون فوق فستان بنفسجي بألوان الباستيل، والتزيّن بأقراط مرصّعة باللؤلؤ الأبيض مع سوارٍ ذهبي، والانتهاء بصندلٍ من الجلد الأسود الداكن.


تنسيق اللون البنفسجي مع الألوان الأخرى

يُمكن تنسيق اللون البنفسجي بمُختلف درجاته وظلاله مع مجموعة جميلة من الألوان الأخرى، واختيار قطع مُختلفة من الملابس وارتداءها معاً بطريقةٍ مُتناسقة، وذلك كما يأتي:[٢]

  • البنفسجي والبرتقالي: تُعتبر هذه التركيبة جريئة ومميّزة وقد لا تخطر في بال الكثير من الأشخاص لكنها تتناسق بطريقةٍ جذّابة وجميلة في نفس الوقت، حيث إن البرتقالي لون دافئ ومُشرق، بينما البنفسجي غامض وخيالي وكلاهما معاً يُعبّر عن الإلهام، والتميّز، والجرأة في الاختيار، شرط أن يكون التنسيق بالتزامن مع لون البشرة وشكل الجسم؛ لاختيار القطع ذات الحجم والتصميم المُناسب، مثل ارتداء سروال بنفسجي غامق قليلاً مع قميص أو بلوزة برتقاليّة، وزوج من الأحذيّة البرتقاليّة، وحقيبة سوداء على سبيل المثال، والانتهاء بإضفاء لمسةٍ من البساطة والجمال بزوجٍ من الأقراط الذهبيّة الناعمة.
  • البنفسجي الباهت مع الأسود الداكن: قد يرى البعض اللون البنفسجي ذو الظلال الباهتة مملاً وغير مُناسباً ويصعب ارتداءه بتنسيقٍ مميّز لكن يُمكن إضفاء البهجة عليه بمزجه مع اللون الأسود الداكن جداً بحيث لا يظهر باهتاً، ويحد من شحوبه، ولا يجعله كئيباً أيضاً، كارتداء فستان بنفسجي باهت مع زوج من الأحذيّة السوداء وحقيبة سوداء اللون، أو ارتداء بنطال بنفسجي باهت مائل لليليكي مع بلوزة سوداء داكنة، أو بيضاء فاتحة مثلاً وزوج من الأحذيّة السوداء الداكنة أيضاً.
  • البنفسجي والوردي: يُمكن إقران اللون البنفسجي مع ألوانٍ أخرى لطيفة من درجات الباستيل، مثل: الورديّ، والأزرق؛ للحصول على إطلالةٍ مميّزة ومُشرقة وأنيقة في نفس والوقت.[٣]


تنسيق اللون البنفسجي الليلكي

يُعتبر اللون الليلكي اتحاد لطيف ومُشرق لكل من اللونين البنفسجي والورديّ الباهت، وبالتالي فهو لون مميّز وأنيق جداً يُمكن دمجه بعدّة طرقٍ مع باقي قطع الملابس الملوّنة لخلق إطلالةٍ هادئة أو صارخة حسب الرغبة، كما يُمكن ارتداءه بصفة رسميّة أو عاديّة لغايات التسوق والتنزه، وذلك بالطرق الآتية:[٤]

  • دمج البنفسجي اليليكي مع الألوان الجرئية الزاهيّة: وذلك لخلق تناسقٍ مميّز وحيوي ولطيف في نفس الوقت بارتداء ألوان زاهيّة، مثل: الأزرق الكوبالت، أو الأصفر الخردل، أو الأخضر الزمردي مع الليلكي العميق، مثل ارتداء بلوزة لونها ليلكي طويلة الأكمام مع تنورة خضراء زمرديّة، أو سترة لونها ليلكي وأسفلها كنزة بيضاء خالية من التعرّقات والرسومات، أو شورت ليلكي مع تيشيرت أصفر اللون، أو غيره.
  • ارتداء اللون اليليكي مع الألوان المُحايدة: يُناسب هذا التنسيق المشاوير الرسميّة ذات الطابع الخاص بالعمل، مثل: اجتماعات المكاتب، والعمل في الشركات، وغيرها، حيث إنّ اللون الليلكي لون لطيف ومميّز لا يقتصر على فئة الأشخاص ممكن يُفضلون الأسلوب الجريء والألوان الزاهيّة، وذلك بإقرانه مع بعض الألوان الحياديّة للحصول على إطلالة رسميّة هادئة وأنيقة في نفس الوقت، مثل ارتداء بنطال باللون الكحليّ، أو البنيّ الداكن، أو الأسود، أو الأبيض، مع قميص أو سترة باللون الليلكي.
  • ارتداء الملابس المُزخرفة والمنقوشة: يُمكن ارتداء القطع المُزخرفة ذات اللون الليلكي بحيث تحتوي على رسومات وزخارف ناعمة كالأزهار، والأشكال المُنتطمة، مثل: الخطوط، أو المُثلثات الصغيرة على سبيل المثال، كارتداء قميص ليلكي مُزيّن بالزهور الناعمة البيضاء أو الذهبيّة اللون مع سروال أبيض، أو قميص ليلكي مُخطط يُرتدى معه بنطال بلون مُماثل للون الخطوط المنقوشة عليه؛ ليمنح صاحبه إطلالة جذّابة ومميّزة.


تنسيق اللون البنفسجي في ملابس الرجال

قد يجد بعض الرجال صعوبةً في دمج اللون البنفسجي وإقرانه في ملابسهم، لكن يُمكن تنسيقه بطريقةٍ جذّابة ومُبتكرة، وذلك بالطرق الآتية[٥]

  • ارتداء بدلة رمادية داكنة وربطة عنق بنفسجيّة مميّزة سواء أكانت مُقلّمة أو سادة، وتجنّب تنسيقه مع ألوان زاهيّة أخرى.
  • ارتداء قطعة باللون البنفسجي وتنسيقها مع ألوان أخرى مُحايدة مثل: الأزرق، والبيج، والرماديّ.
  • ارتداء درجات اللون البنفسجي الباردة المائلة للأزرق في فصل الشتاء، والبنفسجي الدافئ المائل للأحمر في الربيع.
  • ارتداء اللون البنفسجي القويّ في النصف العلويّ للجسم كالسترات والقمصان من قبل أصحاب البشرة البنيّة؛ حيث يبدو عليهم هذا اللون أنيقاً وجميلاً أكثر من أصحاب البشرة الفاتحة، الذي ينعكس على بشرتهم ويجعلها تميل للورديّ.


معلومات عن اللون البنفسجي

يُعتبر اللون البنفسجي من الألوان الجذّابة التي تُثير مشاعر عميقة ومُثيرة للاهتمام لدى المُشاهد عند النظر إليه، حيث يصفه الكثيرون بالغموض والخيال ويرتبط بالأحلام أيضاً، ويُمكن رؤيته في ألوان الطيف المرئيّ بوضوحٍ لكنه في الحقيقة لون ثانوي ناتج عن اتحاد اثنين من الألوان الأساسيّة وهما الأحمر والازرق بنسبٍ مُعينة، وقد اكتسب هذا اللون فخامةً وهيمنةً خاصةً نظراً لكونه مُنذ القدم اللون المميّز للملوك، الأمر الذي جعله يرتبط بالهيمنة والثروة، ويُعتبر البنفسجي لون عطري ناعم، وملموس، وشديد التأثير، وبالتالي فهو كثير الاستخدام في التصاميم والحياة العمليّة؛ نظراً لجماله وأناقته عند توظيفه ومزجه مع باقي الألوان بالشكل الصحيح.[٦][٧]


المراجع

  1. ^ أ ب Katherine Mitt , "The Best Color to Wear With Purple"، oureverydaylife.com, Retrieved 18-11-2018. Edited.
  2. "50 Shades Of Purple: How To Wear Purple Outfits In Every Shade From Lilac To Violet", 40plusstyle.com, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  3. ELINOR BLOCK, "I've Found 12 Cool Ways to Introduce Purple into Your Wardrobe"، www.whowhatwear.com, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  4. "How to Wear Lilac", www.wikihow.com,30-5-2020، Retrieved 20-7-2020. Edited.
  5. Dr. Christopher Lee (13-10-2019), "how to wear purple as amenswear"، www.gentlemansgazette.com, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  6. JENNIFER BOURN (5-1-2011), "Color Meaning: Meaning of The Color Purple"، www.bourncreative.com, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  7. Amy Morin, LCSW (22-1-2020), "The Color Psychology of Purple"، www.verywellmind.com, Retrieved 20-7-2020. Edited.