ما أسباب الحبوب في الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
ما أسباب الحبوب في الوجه

حب الشباب

يعرف حب الشباب بأنه: حالة جلدية مرضية تنتج عندما تمتلئ بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى ظهور حبوب ملتهبة (بثور)، أو رؤوس بيضاء أو سوداء على الوجه، والصدر، والكتفين، والظهر، وهي تنتشر أكثر عند فئة الشباب في سن المراهقة، على الرغم من أنها تؤثر على الناس من جميع الأعمار.[١]


أسباب ظهور حب الشباب

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب على البشرة:[٢]

  • نوع الطعام الذي قد يلعب دوراً هاماً في تعزيز ظهور حب الشباب على البشرة، إذ طالما ينصح الوالدان أبنائهم المراهقين بتجنب تناول الأطعمة المقلية، والوجبات الدسمة لتقليل أثرها في إنتاج تلك الحبوب على البشرة، استناداً لرأي بعض الدراسات الحديثة التي تشير إلى أن اتباع نظام غذائي عالي في الكربوهيدرات، والحليب، والشوكولاتة قد يتسبب في حب الشباب، إلا أن هذه النتائج للآن غير ثابتة علمياً.
  • تراكم الأوساخ وفَرَّط غسل البشرة المفرط قد يتسبب في جفاف البشرة، وتهيجهها وبالتالي ظهور البثور عليها.
  • الوراثة التي قد تلعب دوراً في تكون حب الشباب وظهورها، فإذا كان أحد الوالدين يعاني من حب الشباب الشديد ، فمن المحتمل أن يكون حب الشباب أكثر صعوبة في السيطرة عليه عند الأبناء.
  • تناول الأدوية الذي يمكن أن يتسبب أو يزيد من ظهور حب الشباب على البشرة، كالأدوية التي تحتوي على مادة اليود، أو البروميدات، أو الستيرويدات، أو المنشطات التي تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، و والليثيوم.
  • مستحضرات التجميل التي يتسبب بعضها ومنتجات العناية بالبشرة في انسداد مسام انسداد الوجه مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذا، يفضّل قراءة قائمة المكونات لكل مستحضر منها، واختيار تلك التي تحتوي المنتجات "المائية" عادة لأنها أفضل للذين يعانون من حب الشباب.


علاج حب الشباب

هناك العديد من العلاجات المنزلية المقترحة لعلاج حب الشباب، ولكن ليس كلها مدعومة بالبحث ومنها:[٣]

  • تعديل النظام الغذائي: وجد العلماء أن الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية متوازنة توفر نسب جيدة من الفيتامينات A، و فيتامين E وعنصر الزنك، قد تقلل لديهم مخاطر الإصابة بحب الشباب الشديد، بالرغم من عدم وضوح الدور الذي يلعبه النظام الغذائي في تفاقم حب الشباب.
  • استخدام زيت شجرة الشاي: فلقد أشارت نتائج دراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض القولون وشملت 60 مريضاً إلى أن زيت شجرة الشاي قد يساعد في علاج حب الشباب الخفيف إلى المعتدل بنسبة 5٪‏.
  • عمل قناع الشاي: يمكن لقناع الشاي الأخضر أن يكون فعالاً في علاج حب الشباب، فيما لو طبق بشكل موضعي على البشرة، إذ أن هناك بعض الأدلة على أن مادة البوليفينول المتوفرة في الشاي يمكن أن مفيدة في الحد من إنتاج زيوت البشرة، ومعالجة حب الشباب.
  • استخدام المستحضرات المرطبة: والتي يمكن أن تهدئ الجلد، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يستخدمون علاج حب الشباب كعلاج الأزوتريتينوين.


المراجع

  1. "Acne", www.mayoclinic.org, Retrieved 27/6/2018. Edited.
  2. Gary W. Cole, Melissa Conrad Stöppler , "Acne (Pimples)"، www.medicinenet.com, Retrieved 27/6/2018. Edited.
  3. Christian Nordqvist, Cynthia Cobb, (Mon 27 November 2017), "What you need to know about acne"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27/6/2018. Edited.