سبب ظهور الدمامل في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١١ ، ١١ نوفمبر ٢٠٢٠
سبب ظهور الدمامل في الوجه

سبب ظهور الدمامل في الوجه

تُعتبر الدمامل (بالإنجليزية: Boils) أحد أشكال عدوى الجلد، والتي تبدأ عادة في بصيلات الشعر أو في الغدد الزيتية، ومن أكثر مُسببات هذه العدوى بكتيريا المكورة العنقودية (بالإنجليزية: Staphylococcus)، ويُشار إلى أنّ الدمامل قد تظهر نتيجة عوامل أخرى مثل حب الشباب، وبناء على ذلك يمكن تقسيم أسباب ظهور الدمامل في الوجه إلى أسباب عامة وأخرى متعلقة بحالات حب الشباب التي تطورت إلى دمامل، وفيما يأتي بيان ذلك بشيء من التفصيل:[١]


الأسباب العامة لظهور دمامل الوجه

يمكن أن تظهر الدمامل في عدد من أجزاء الجسم، منها: الوجه، والرقبة، والإبط، والكتفين، والأرداف، وإنّ المُسبب الرئيسي للدمامل بما فيها دمامل الوجه التعرض لبكتيريا المكورة العنقودية، مع العلم أنّ هذه البكتيريا قد توجد بشكل طبيعيّ على الجلد، ولكن في حال دخولها للجسم فإنّها تُسبب العدوى، وقد يحدث ذلك عن طريق دخولها عبر خدوش أو جروح في الجلد، أو عن طريق الشعر المجود على الجلد وصولًا إلى بُصيلاته، ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ظهور دمامل في الوجه ما يأتي:[١][٢]

  • عدم اكتمال نمو شعرة معينة على الجلد.
  • وصول شظايا أو أي أجسام غريبة حادة إلى الجلد بصورة تسببت بحدوث عدوى.


أسباب دمامل الوجه الناجمة عن حب الشباب

تُعرف دمامل الوجه الناجمة عن حب الشباب بحب الشباب الكيسيّ (بالإنجليزية: cystic acne)، وتعدّ أشدّ أنواع حبوب الشباب بشكل عامّ، وإنّ المُسبب الرئيسي لها هو سبب ظهور حب الشباب ذاته، والذي يتمثل بتجمّع الخلايا الميتة وزيوت البشرة في بصيلات الشعر، وفي حال انفجر التجمع المتكون يظهر الدّمّل،[٣] وبالتالي يمكن تعريف الدمّل الناجم عن حب الشباب بأنّه نجمّع صغير يظهر على شكل حبة بارزة كبيرة بعض الشيء مليئة بالقيح نتيجة إصابة بصيلات الشعر بالتهاب وعدوى عند تعرضها للبكتيريا.[٤]


بعد الحديث عن كيفية حدوث الدمّل الناجم عن حب الشباب، يجدر بيان الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب عامة والدمامل الناجمة عنها خاصة، وفيما يأتي ذكر لأهمّها:[٥]

  • زيادة إفرازات الغدد الدهنية وزيوت البشرة.
  • زيادة تراكم الخلايا الميتة في بصيلات الشعر.
  • زيادة التعرّض للعدوى البكتيرية الناتجة عن البكتيريا البروبيونية (بالإنجليزية: Propionibacteria acnes).


عوامل خطر ظهور الدمامل في الوجه

يمكن تقسيم العوامل التي تزيد فرصة ظهور الدمامل في الوجه إلى عوامل عامة وأخرى مرتبطة بدمامل الوجه الناجمة عن حب الشباب كما يأتي:


عوامل خطر دمامل الوجه العامة

بالرغم من احتمالية إصابة أي فرد بالدمامل بما في ذلك دمامل الوجه، إلا أنّه توجد بعض العوامل التي تزيد فرصة حدوث ذلك، ومنها ما يأتي:[٤]

  • العيش مع شخص مصاب بالدًمّل، إذ تزيد فرصة التماسّ مع العدوى البكتيرية المُسبة للدمّل.
  • الإصابة بمرض السكري، لا سيّما في حال لم تكن مستويات السكر ضمن القراءات المطلوبة، فمثل هذه الحالات يكون الجسم غير قادر على مقاومة العدوى بما في ذلك العدوى البكتيرية التي تُصيب الجلد وتُسبب الدمامل.
  • ضعف الجهاز المناعيّ، بغض النظر عن السبب الذي أدّى إلى ذلك.


عوامل خطر دمامل الوجه الناجمة عن حب الشباب

قد تساهم بعض العوامل في زيادة احتمالية ظهور دمامل الوجه الناجمة عن حب الشباب لدى البعض أكثر من غيرهم من الأشخاص، ويمكن ذكر هذه العوامل فيما يأتي:[٦][٧][٦]

  • جود تاريخ عائلي؛ بمعنى أنّه في حال عانى أحد الأبوين من دمامل حب الشباب، فإنّ احتمالية إصابة الأبناء بالمشكلة تكون مرتفعة.
  • الرجال؛ حيث يعانون من دمامل الوجه الأكثر شدة وخطرًا مقارنة بالنساء، بينما النساء تكون الدمامل أخف وطأة وأقل فرصة للظهور، وفي حال ظهورها فإنّها تظهر في الجزء السفلي من الوجه.
  • خلال سنّ المراهقة، وبداية عمر العشرينات، وهذا لا ينفي احتمالية تعرّض الفئات العمرية الأخرى لها كعمر 8 سنوات أو حتى 50 عامًا، وأمّا ما يُفسر ارتفاع فرصة ظهور حب الشباب في عمر المراهقة هو التغيّرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة العمرية؛ حيث تزداد هرمونات الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen hormones) مسببةً زيادة في افرازات الغدد الدهنية، إضافة إلى فرط في نموّ خلايا البشرة.
  • التغيّرات الهرمونية التي تصاحب دورة الطمث، أو الحمل، أو أخذ حبوب منع الحمل، واستخدام العلاجات الهرمونية، أو عند التعرض للضغط والتوتر.
  • استخدام مستحضرات تجميلية دهنية: كغسولات البشرة، أو الكريمات.
  • التعرّق الشديد، وزيادة رطوبة البشرة.
  • عوامل جينية؛ فهناك أشخاص أكثر عرضة من غيرهم لحب الشباب دون وجود مسببات.
  • استخدام بعض الأدوية: كالستيرويدات (بالإنجليزية: Steroids)، والليثيوم، والفينوتين (بالإنجليزية: Phenytoin)، ودواء الآيزونيازيد (بالإنجليزية: Isoniazid).
  • ارتداء الملابس الضيّقة.[٦]
  • الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome).[٦]


فيديو أسباب الدمامل

رغم صغر حجم الدمامل أحياناً، إلا أنها مزعجة ومؤلمة بشدة! فما أسبابها؟ شاهد الفيدو لتعرف ذلك :


المراجع

  1. ^ أ ب "Boils", www.webmd.com, Retrieved 31-10-2020. Edited.
  2. "Boils: Pictures, Causes, Symptoms and Treatment", www.onhealth.com, Retrieved 31-10-2020. Edited.
  3. Mayo clinic staff، "Cystic acne"، www.mayoclinic.org, Retrieved 31-10-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Boils and carbuncles"، www.nchmd.org، 9/11/2019 , Retrieved 31-10-2020.
  5. Angela Palmer (September 17, 2020), "Cystic Acne Causes and Treatments"، www.verywellhealth.com, Retrieved 31-10-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث Stephanie S. Gardner (March 02, 2020), "Cystic Acne"، www.webmd.com, Retrieved 31-10-2020. Edited.
  7. Markus MacGil (December 4, 2017), "Everything you need to know about cystic acne"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-10-2020. Edited.