ما بعد عملية المرارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
ما بعد عملية المرارة

المرارة

المرارة عبارة عن كيس موجود أسفل الكبد يقوم بتخزين العصارة الصفراء التي ينتجها الكبد، لحين الحاجة، ويتراوح حجمها من خمسة وأربعين إلى ستين ملليتراً، ولكن في بعض الأحيان يحصل خلل ما يتطلب استئصالها، مثل انسداد القناة الصفراويّة التي ترتبط مع الأمعاء، وبالتحديد في منطقة الاثني عشر، أو وجود حصوات فيها، ويرافق مع اضطراباتها عدة أعراض مثل الانتفاخ، والإسهال، وآلام البطن، أعراض أخرى تشبه الأعراض المرافقة للقولون العصبي.[١]


ما بعد عمليّة استئصال المرارة

بعد أن يقوم الطبيب المختّص بإنهاء العمليّة، سواء عن طريق المنظار أو الجراحة، يتم نقل المريض لغرفة الإنعاش حتى يتم التأكد من حالته، ثم ينقل إلى غرفة عاديّة، ويتم توصيل إبرة وريديّة في يده ليتمّ تزويده بالغذاء إلى حين استطاعة المريض تناول الطعام والشراب من جديد.يجب على المريض المشي بعد العمليّة بأسرع وقت ممكن، وبالغالب تقوم الممرضة المشرفة بمساعدته على ذلك من أجل تنشيط الدورة الدمويّة في جسم المريض، وبالتالي حمايته من حدوث تخثر للدم في جسمه، وبخاصّة الجزء السفلي، ويعتمد الوقت الذي يغادر فيه المريض المشفى على حالة المريض الصحيّة، وسرعة تحسنّه اللذان يعتمدان على نوع العمليّة، وصحّة المريض العامّة قبل العمليّة، فيمكن للمريض مغادرة المشفى بعد يوم واحد إن كان وضع مستقراً، أو بعد عدة أيام، ويصف الطبيب المسكّنات للمريض للتغلّب على آلام العمليّة، وبخاصّة إن كانت من خلال شقّ البطن.[٢]


نصائح لمن استأصل المرارة

بعد إزالة كيس المرارة، يعاني المصاب من العديد من الأعراض، ولتجنبّها أو التقليل منها يمكن مراعاة بعض الأمور منها:[٣]

  • اتباع حميّة غذائيّة خاصّة وذلك من خلال تجنب الأطعمة الدسمة، والشاي، والقهوة، ومنتجات الألبان، ومراقبة المريض لنفسه، وذلك لمحاولة معرفة الأطعمة التي تسبّب له الألم أو عدم الارتياح، مثل اللحوم الحمراء، والأطعمة المقليّة، والخضار الخضراء.
  • يمكن تناول الأدويّة المضادة للحموضة للتغلب على الأعراض المرافقة لاستئصال المرارة بما يخص عسر الهضم نتيجة غياب الكميّة المعتادة من عصارة الصفراء.
  • تجنب الإمساك، ويمكن تجنب الإصابة بالإمساك من خلال اتباع ما يلي:[٤][٥]
    • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل: الخضار كالملفوف، والقرنبيط، والجرجير، والخس، والبقدونس وغيرها، والفواكه مثل البطيخ، والتفاح، والشمام، والتين، والزبيب، والحبوب الكاملة مثل القمح، والشوفان، ولذلك من الأفضل تناول خبز الشوفان، أو خبز القمح مع نخالته بدلاً من الخبز الأبيض، وكذلك تجنب تناول الأرز الأبيض، والمعكرونة البيضاء، وتناول المعكرونة السمراء، والأرز الأسمر.
    • شرب كميّات كبيرة من الماء.
    • محاولة التبرز مرّة كل يوم على الأقل حتى لو لم تكن هناك رغبة في ذلك.

فيديو أضرار استئصال المرارة

رغم صغر حجمها إلا أن التخلص منها قد يجلب معه الكثير من الأضرار! شاهد الفيديو لتعرف أضرار استئصال المرارة :

المراجع

  1. "Gallbladder - gallstones and surgery", www.betterhealth.vic.gov.au,1-8-2014، Retrieved 18-7-2018. Edited.
  2. "Gallbladder Removal Surgery (Cholecystectomy) Patient Information from SAGES", www.sages.org,1-5-2013، Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. "Gallbladder removal", www.nhs.uk, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  4. Laura Jeffers (29-7-2015), "5 Ways to Avoid Discomfort After Your Gallbladder Removal"، health.clevelandclinic.org, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  5. "Constipation", www.mayoclinic.org,10-1-2018، Retrieved 18-7-2018. Edited.