ما سبب صداع الرأس من الأمام

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ٦ أغسطس ٢٠١٩
ما سبب صداع الرأس من الأمام

الصداع

الصداع هو أحد أكثر الأمراض شيوعاً والتي يصاب بها الإنسان بشكلٍ مستمر، وهو عبارةٌ عن ألم يشعر به الإنسان في منطقة الرأس، ويتوزع هذا الألم في مناطق مختلفة من الرأس، وذلك يعود للسبب الرئيسي للألم، وهو يعتبر من الأعراض المصاحبة أو الدالة على أمراض أخرى أكثر خطورةً منه، أمّا ألم الرأس بحدّ ذاته فهو مرضٌ غير خطيرٍ، ولا يحتاج لعلاجاتٍ كثيرة، إلّا إذا كان عرضاً لمرضٍ أخر عندها يتمّ علاج المرض الرئيسي، فيختفي ألم الرأس معه مباشرةً. وهناك أنواعٌ عديدةٌ من آلام الرأس أو ما يسمى بالصداع، فقد يظهر ألم الرأس في المنطقة الأمامية، أو في أسفل العنق، أو في المنتصف، وغيرها من المناطق الأخرى، وسنذكر في هذا المقال أسباب ألم الرأس في المنطقة الأمامية.


أسباب الصداع في المنطقة الأمامية من الرأس

الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الاشخاص، والناتجة عن التهاب وتضخم البطانة المحيطة بالجيوب، ممّا يسبب ضغطاً عالياً على المناطق المحيطة بالأنف، وخاصةً منطقة العينين والخدين، والجبين، فيصاحب ذلك ألماً شديداً في مقدمة الرأس، والجبين، وغالباً مايكون هذا الألم ناتجاً عن التوتر، ويمكن تسكينه بالمسكنات العادية إلّا أنّ الأهمّ من ذلك هو علاج الجيوب لينتهي الألم بشكلٍ نهائي.


ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو مرضٌ شائعٌ جداً، وقد يكون ارتفاعاً مفاجئاً بسبب حدثٍ معين تعرض له الإنسان، إلّا أنّه يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على حياة الإنسان ويجب علاجه بشكلٍ مباشرٍ، وله أعراضٌ كثيرة، ومن أهمها الشعور بألمٍ شديدٍ في منطقة الرأس الأمامية وخاصةً في الصباح الباكر، حيث يصاحب هذا الألم ثقلاً في هذه المنطقة ممّا يجعله غير محتملٍ.


مشاكل العين

هناك أمراضٌ كثيرةٌ تصاب بها العين كالجفاف، ومشاكل الرؤية، وهذه الأمراض جميعها يكون أحد أعراضها الرئيسية الصداع في المنطقة الأمامية للرأس من جهة العين، ويكون الصداع شديداً أو خفيفاً حسب نوع المرض وشدته، فالعين ترتبط ارتباطاً مباشراً مع هذه المنطقة، ممّا يجعل أمراضها تسب ألماً مباشراً فيها.


التوتر النفسي

القلق والتوتر من أكثر المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا سواءً في مرحلة الدراسة، أو الامور الحياتية بشكلٍ عام كالمشاكل العاطفية، أو العائلية، أو توتر العمل، وهذا المرض يعتبر مزعجاً أكثر من الأمراض الجسدية، لأنّه لا علاج مباشر له، سوى الاسترخاء، والراحة، والابتعاد عن أسباب التوتر، لأنّه يسبب ألماً شديداً في الرأس وخاصةً في المنطقة الأمامية.


التعب والإرهاق

التعب الشديد، والسهر لفتراتٍ طويلة، والجلوس أمام شاشة الهاتف والحاسوب والتلفاز لفتراتٍ طويلة، يسبب إرهاقاً شديداً للجسد والعينين ممّا يسبب ألماً للرأس ويسبب صداعاً شديداً في مقدمة الرأس.


فيديو أسباب وجع الرأس من الأمام

آلام الرأس مزعجة حتماً، فلماذا قد يؤلمنا من الأمام تحديداً؟ :