ما علاج سلس البول عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
ما علاج سلس البول عند الرجال

العلاجات المنزلية

يُمكن لبعض النصائح، والعلاجات المنزلية المساعدة على السيطرة على مشكلة السلس البول (بالإنجليزية: Urinary incontinence) عند الرجال، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • الحدّ من تناول المشروبات التي تُحفّز المثانة مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة، والمشروبات الغازية.
  • الحدّ من تناول المأكولات الحارّة والحامضية.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل تمارين التنفس، وتقنية الارتجاع البيولوجيّ (بالإنجليزية: Biofeedback).
  • تدريب المثانة على التبول بشكل منتظم؛ فمثلاً يمكن استخدام المرحاض كل نصف ساعة، ومع الوقت، زيادة الفترة تدريجياً، فتصبح كل 3-4 ساعات، ممّا يؤدي إلى انخفاض المعاناة من الرغبة الملحّة للتبوّل.
  • تسجيل المأكولات والمشروبات بشكل يومي مع أوقات التبول، لمعرفة الأسباب التي تُحفّز المثانة.
  • ممارسة تمارين كيجل (بالإنجليزية: Kegel exercises) التي تعمل على تقوي عضلات الحوض، ممّا يساعد المثانة على الاحتفاظ بالبول فترة أطول.


العلاجات الدوائية

توجد مجموعة من الأدوية التي قد يلجأ الطبيب إلى وصف أحدها للمساعدة على التخلّص من مشكلة سلس البول عند الرجال، ومنها ما يأتي:[٢]

  • مضادّات الكولين: تساعد مضادّات الكولين (بالإنجليزية: Anticholinergics) على علاج سلس البول الإلحاحي (بالإنجليزية: Urge incontinence)، وتهدئة فرط نشاط المثانة، ومن الأمثلة على هذه الأدوية دواء أوكسيبيوتينين (بالإنجليزية: Oxybutynin)، وتولتيرودين (بالإنجليزية: Tolterodine).
  • دواء ميرابيغرون: (بالإنجليزية: Mirabegron)، يستخدم هذا الدواء لعلاج البول الإلحاحي، حيثُ يعمل على زيادة قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول، عن طريق إرخاء عضلات المثانة، كما يعمل على زيادة كمية البول التي يطرحها الجسم في كل مرة، وبالتالي يساعد على إفراغ المثانة بشكل كامل.
  • حاصرات مستقبلات ألفا: (بالإنجليزية: Alpha blockers) تُستخدم هذه الأدوية في حالات سلس البول الإلحاحيّ، وسلس البول الفيضيّ (بالإنجليزية: Overflow incontinence)، حيث تعمل على استرخاء عضلات المثانة، والألياف العضلية في البروستات، ممّا يسهّل من عملية إفراغ المثانة، ومن هذه الأدوية دواء تامسولوسين (بالإنجليزية: Tamsulosin)، والفوزوسين (بالإنجليزية: Alfuzosin).


العلاجات الجراحية

قد يلجأ الطبيب لأحد العلاجات الجراحية كخيار أخير لعلاج سلس البول عند الرجال في حال عدم نجاح الطرق الأخرى، وفيما يأتي بيان لبعض هذه العلاجات:[٣]

  • بالون العاصرة البولية الصناعية: (بالإنجليزية: Artificial urinary sphincter balloon)، إذ يتمّ وضع بالون حول عنق المثانة، ممّا يعمل على إغلاق العاصرة البولية، حتى تصبح جاهزة للتبول، ويتمّ وضع صمّام أسفل الجلد متصل مع بالون، يساعد على التنبؤ بالحاجة للتبوّل.
  • إجراءات المعلاق: (بالإنجليزية: Sling procedure)، يتمّ في هذه الطريق زراعة أنسجة، أو رباط، أو مادة صناعية حول عنق المثانة، للمحافظة على استمرار انغلاق الإحليل أثناء السعال، والضحك، والركض.


العلاجات الأخرى

قبل خضوع المريض للجراحة، قد يقترح الطبيب استخدام بعض الأدوات للتخفيف من أعراض سلس البول، وتتضمّن ما يأتي:[٣]

  • القسطرة: (بالإنجليزية: Catheters) وهي عبارة عن أنبوب ليّن يمرّ من الإحليل وصولاً إلى داخل المثانة، يساعد على إفراغ المثانة بشكل كامل، إلّا أنّها قد تكون مصحوبة ببعض الآثار الجانبية مثل الإصابة بعدوى المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract infections).
  • نظام جمع البول: (بالإنجليزية: Urinary collection systems)، يتمّ في هذه الطريقة وضع قسطرة الواقيّ الذكريّ (بالإنجليزية: Condom catheter) على القضيب لجمع البول الذي قد يتسرّب، ويتمّ استخدام هذا الإجراء عادةً لفترة قصيرة.
  • الملابس الداخلية الحامية: والتي تمتص البول، لمنع ظهوره على الملابس الخارجيّة.


المراجع

  1. Minesh Khatri (29-8-2017), "Men With Incontinence: Treating and Managing"، www.webmd.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. "Urinary incontinence", www.mayoclinic.org,13-4-2019، Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Kimberly Holland (9-2-2017), "Male Incontinence: What You Should Know"، www.healthline.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.