ما علامات الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٩ ، ٧ يوليو ٢٠١٧
ما علامات الحب

الحب

الحب هو عبارة عن الشعور بالانجذاب لشيء ما، وهو شعور جميل ومميز ينبع من قلب الإنسان، وقد حثنا الدين الإسلامي على الحب فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابّوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم) [حديث صحيح]، وهناك الكثير من العلامات التي تدل على الحب وسنعرفكم عليها في هذا المقال.


ما هي علامات الحب

الثقة

من أهم علامات الحب بين الطرفين هي الثقة المتبادلة بينهما، حيثُ يثق كل منهما في الآخر، ولا يقلق أحدهما من اندماج الطرف الآخر مع الأشخاص الآخرين المحيطين به.


أن يكون الحب في قمة الأولويات

من يحب بصدق يجعل من حبيبه في المقام الأول من حياته، ولا بدّ أن يخصص له جزءاً كبيراً من الوقت ليعبر له عن حبه، واهتمامه بالإضافة إلى قضاء الكثير من الوقت معه، فلذلك شأن كبير في زيادة روابط المحبة بينهما ويزيد قربهما وتماسكهما.


السعادة

تعتبر السعادة من أهم مؤشرات الحب، فمن يحب يشعر بسعادة كبيرة عند رؤية حبيبه، وتزداد هذه السعادة كلما زاد اللقاء بينهما وكلما طال أكثر، والشعور بالسعادة يهون على كلاهما مصاعب الحياة وعقباتها، فالسعادة تبعث في النفس تجدداً وطاقة ليس لها مثيل.


الشعور بالأمان

عندما يحب الإنسان شخصاً آخر يشعر معه بالراحة والأمان والطمأنينة، فلا يمكن أن يكون الحب دون وجود الأمان، فيلجأ الحبيب إلى حبيبه عند الشعور بالقلق، والخوف ليجد لديه كل ما يحتاجه من الراحة والسكينة والأمان.


الحنان والاهتمام والعناية

من علامات الحب الاهتمام بالطرف الآخر والسؤال عنه في أغلب الأوقات، والاعتناء به خصوصاً عند شعوره بالتعب أو المرض، وكذلك السهر إلى جانبه وعدم تركه وحيداً، وتقديم المساعدة له.


الصدق والإخلاص

الحب الصادق النابع من القلب، ينتج عنه صدقاً في المشاعر وصدقاً في الأفعال، وكذلك يخلص كل من الطرفين للآخر، فالصدق والإخلاص يزيدان روابط الحب بين الطرفين.


الوفاء وبذل التضحيات

في الحب تجتمع صفة الوفاء بين الطرفين، حيث يفي كل منهما بوعوده تجاه الآخر، كما يقدم التضحيات في حال الحاجة لذلك، حيثُ يفضل كل منهما الآخر على باقي الأشخاص، كأن يتخلى أحدهما عن وظيفة معينة ليكسب حب الطرف الآخر وليستطيع تكوين حياة مشتركة وخالية من المشكلات بينهما.