ما فائدة بذور عباد الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
ما فائدة بذور عباد الشمس

فوائد بذور عباد الشمس

تمتلك بذور عباد الشمس فوائد كثيرة مرتبطة بما يحتويه من عناصر غذائية مهمة تكسبه خصائص مقاومة لبعض الأمراض، ومن العناصر الغذائية المهمة: فيتامين هـ، والمغنيسيوم، والبروتين، وبعض الأحماض الدهنية المهمة، قد ربطت الدراسات بذور عباد الشمس بالكثير من الفوائد الصحية مثل:[١]

  • مضادة للالتهابات: المحتوى العالي لبذور عباد الشمس من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى يجعله مقاوماً للالتهابات المرافقة للأمراض المزمنة أو الالتهابات العرضية التي يسببها رد الفعل المناعي لبعض المهيجات.
  • الوقاية من أمراض القلب: يساعد المغنيسيوم في تخفيض ضغط الدم، كما تحتوي بذور عباد الشمس على مواد تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتوسعها بحيث تقلل من مستويات الكولسترول ومن احتمالية الإصابة بالجلطات والسكتة القلبية.
  • خفض سكر الدم: أشارت بعض الدراسات إلى أن لبذور عباد الشمس دور في تخفيض مستويات السكر في الدم وإلى أن تناوله مع الوجبة التي تحتوي على النشويات تقلل من تأثيرها على مستوى سكر الدم، تناول 30 غرام من بذور عباد الشمس يومياً لمدة ستة أشهر يقلل من سكر الدم بنسبة 10%.


أضرار بذور عباد الشمس

لبذور عباد الشمس الكثير من الفوائد الصحية، لكن استهلاكه بكميات كبيرة وغير محسوبة له الكثير من الآثار الصحية غير المرغوبة، نذكر من هذه الآثار:[٢]

  • زيادة الوزن: يحتوي 28 غراماً من بذور عباد الشمس المحمصة على 175 سعرة حرارية، تناول كمية أكبر منها قد يصل إلى تناول ما لا يقل عن 875 سعرة حرارية إضافية، وبذلك تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • زيادة الدهون المشبعة: بالإضافة إلى محتوى بذور عباد الشمس من الدهون غير المشبعة؛ فإن الربع كوب منها يحتوي على 1.7 غرام من الدهون المشبعة، لذلك فالكميات الكبيرة منها لا تعتبر صحية أو آمنة.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم: تحتوي الأونصة من بذور عباد الشمس المحمصة المملحة على 174 ملليغراماً من الصوديوم؛ ما يشكل 12% من الاحتياج اليومي للصوديوم، لذلك لا ينصح بتناول كميات كبيرة منه والالتزام بالكمية المحددة بالجدول الغذائي.


القيمة الغذائية لبذور عباد الشمس

يحتوي 33.5 غراماً من بذور عباد الشمس المحمصة غير المملحة على النشويات، الألياف، الدهون وكمية بسيطة من البروتين بالكميات والنسب المبينة بالجدول التالي:[٣]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 207 سعرة حرارية
اجمالي الدهون 19.3 غراماً
الدهون المشبعة 1.7 غرام
الدهون أحادية الاشباع 3.6 غرام
الدهون متعددة الاشباع 12.5 غراماً
الكولسترول 0 ملليغرام
الصوديوم ملليغرام واحد
البوتاسيوم 164 ملليغراماً
الكربوهيدرات 7 غرامات
الألياف 3.9 غرام
السكر 0.9 غراماً
البروتين 5.8 غرام


المراجع

  1. Marsha McCulloch (22/11/2018), "Are Sunflower Seeds Good for You? Nutrition, Benefits and More"، www.healthline.com, Retrieved 7/5/2019. Edited.
  2. Jody Braverman (8/2/2019), "What Are the Dangers of Eating Too Many Sunflower Seeds?"، www.livestrong.com, Retrieved 8/5/2019.
  3. Barbie Cervoni (31/1/2019), "Sunflower Seed Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 7/5/2019. Edited.