ما فائدة حبوب الشيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٩
ما فائدة حبوب الشيا

فوائد بذور الشيا

يوجد العديد من الفوائد الصحيّة لبذورِ الشيا، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • تمتلك خصائص مضادة للأكسدة: حيثُ تُساعد مضادات الأكسدة على الحد من إنتاج الجذور الحرة التي يمكن أنّ تُسبب الضرر للخلايا، والتي تُساهم أيضًا في ظهور علامات الشيخوخة والأمراض مثل السرطان.
  • غنيّة بالبروتين: يُشكل البروتين ما نسبته 14% من بذور الشيا، حيثُ يمتلك البروتين فوائد صحيّة مختلفة، حيثُ إنّ تناول كميةٍ كبيرةٍ من البروتين يُساهم في تقليل الشهية؛ ممّا يُعزز من فقدان الوزن، ويُقلّل من كميةِ الطعام المُتناولةِ بنسبةِ 50%.
  • تُقلّل خطر الإصابة بأمراضِ القلب: حيثُ تحتوي بذور الشيا على العديدِ من العناصر الغذائيةّ بما في ذلك الألياف، والبروتين، والأوميغا3 التي قد تُقلّل من خطر الإصابة بأمراضِ القلب، حيثُ أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ بذور الشيا يمكن أنّ تُخفض بعض عوامل الخطر بما في ذلك الالتهاب، ومقاومة الإنسولين، والدهون في البطن، إلا أنّ الدراسات البشرية لم تُثبت أيّ تَحسن في عوامل الخطر، كما تُشير بعض الدراسات إلى أنّ بذور الشيا قد تُخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.


أضرار بذور الشيا

يُعدّ تناول بذور الشيا آمنًا عند تناوله عن طريق الفم لمدّةٍ قد تَصل إلى 12 أسبوعًا، لكن لا توجد أدلة كافية لمعرفةِ ما إذا كان تناولها آمنًا عند لفترةٍ أطول من الزمن، كما أنّه يحذر بعض الحالات الصحيّة من تناولها، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: حيثُ لا توجد أدلة تُبين أنّ استخدام بذور الشيا آمنًا خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • الدهون الثلاثية العالية: حيثُ يحتوي الدم على عدّة أنواعٍ من الدهون بما في ذلك الكولسترول والدهون الثلاثيّة، ولذلك فإنّ تناول الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثيّة لبذورِ الشيا يمكن أنّ يؤدي إلى زيادةِ ارتفاعها.
  • سرطان البروستاتا: حيثُ تحتوي بذور الشيا على الكثير من حمض الألفالينولينيك، حيثُ تُشير بعض الأبحاث إلى أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من حمض الألفالينولينيك، قد يزيد من فرصةِ الإصابةِ بسرطان البروستاتا، لذا يجب تجنب تناول بذور الشيا في هذه الحالة.


القيمة الغذائيّة لبذور الشيا

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ لكلّ 100 غرامٍ من بذور الشيا:[٣]

العُنصرالغذائيّ القيمة الغذائيّة
الماء 5.800 غرامات.
السُّعرات الحراريّة 486.0 سُعرةً حراريّة.
البروتين 16.54 غرامًا.
الدهون 30.74 غرام.
الكربوهيدرات 42.12 غرامًا.
الألياف 34.40 غرامًا.
الكالسيوم 631.0 ملليغرامًا.
المغنيسيوم 335.0 ملليغرامًا.
الفسفور 860.0 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 407.0 ملليغرامًا.
الصوديوم 16.00 ملليغرامًا.
الزنك 4.580 ملليغرامات.
فيتامين أ 54.00 وحدة دوليّة.


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (8-8-2018), "11 Proven Health Benefits of Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019.Edited.
  2. "CHIA", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019.Edited.
  3. "Basic Report: 12006, Seeds, chia seeds, dried ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 21-4-2019.Edited.