ما فصول السنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ١١ مارس ٢٠١٥
ما فصول السنة

الكره الأرضية هي واحدة من الأجرام السماوية المعتمة وتتلقى حرارتها من الشمس وشكلها بيضاوي وذلك لوجود تفلطح عند القطبين.


افترض العلماء رسم 180 خط طول نصل ما بين القطب الشمالي للكره الارضيه إلى القطب الجنوبي أهم هذه الخطوط هو خط جرينتش كما رسم العلماء 360 دائرة عرض تلف الكرة الأرضية من الغرب إلى الشرق أهمها خط الاستواء ومدار السرطان ومدار الجدي. خط الاستواء يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالي وجنوبي القسم الشمالي من الأرض يتوسطه مدار السرطان والنصف الجنوبي يتوسطه مدار الجدي.


للكرة الأرضية التي نعيش عليها دورتان دورة حول نفسها تكملها خلال 24 ساعة وينتج عنها تعاقب الليل والنهار ودورة أخرى للأرض حول الشمس وتكملها بـ (363) وربع اليوم وهي عدد أيام السنة وينتج عن هذه الدورة تعاقب الفصول الأربعة وهي الصيف والشتاء والربيع والخريف، وتختلف الخصائص المناخية لكل فصل من هذه الفصول حسب بُعد المكان أو قُربه من الشمس وتختلف من حيث درجات الحرارة والرطوبة والأمطار والسبب بذلك هو البعد أو القرب عن الشمس بناءً على دوران الأرض حول الشمس بالإضافة إلى عامل آخر وهو ميل محور الأرض.


فصول السنة

  • في فصل الصيف: تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان الواقع في وسط النصف الشمالي للكر الأرضية وبسبب ميل محور الأرض يكون هذا الطرف أقرب إلى أشعة الشمس فيحدث الانقلاب الصيفي وعلى العكس من النصف الجنوبي فتكون زاوية سقوط أشعة الشمس أبعد ويكون فصل شتاء، ويبدأ فصل الصيف 21 حزيران إلى 22 أيلولبينما يحلّ فصل الشتاء في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي، ويكون النهار طويلاً والليل قصيراً في نصف الكرة الشمالي بينما يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الجنوبي.
  • فصل الخريف: يبدأ عند تعامد أشعة الشمس على خط الاستواء في وسط الكرة الأرضية فيتساوى الليل مع النهار، ويبدأ فصل الخريف في 23 أيلول إلى 20 كانون الأول، ويتساوى الليل والنهار في جميع بقاع الأرض.
  • فصل الشتاء: بفعل حركة الشمس الظاهرية تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ويصبح النصف الشمالي للأرض أبعد عن أشعة الشمس ويحدث الانقلاب الشتوي أي بداية فصل الشتاء، ويبدأ من 21 كانون أول إلى 20 آذار ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي.
  • فصل الربيع: تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء مرة أخرى ويبدأ الاعتدال الربيعي يعني بداية فصل الربيع في النصف الشمالي، ويبدأ فصل الربيع في 21 آذار وينتهي في 20 حزيران، ويكون الليل والنهار متساويان في هذه الفترة أيضاً.