ما فوائد البردقوش للرجال

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما فوائد البردقوش للرجال

فوائد البردقوش للرجال

يمتلك البردقوش العديد من الفوائد الصحّية، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • مضاد للأكسدة والميكروبات: يحتوي نبات البردقوش (بالإنجليزية: Origanum majorana) على مضادات للأكسدة، كما يساعد مستخلص البردقوش على الوقاية من العديد من أنواع الفطريات والبكتيريا.
  • مضاد للالتهاب: أظهرت الدراسات فعالية البردقوش في تقليل الالتهابات في الجسم، حيث يحتوي على مركّبات مضادة للالتهاب والتي تلعب دوراً في تثبيط السيتوكينات المسببة للالتهابات.
  • تحسين الهضم: يتمتّع مستخلص البردقوش بخصائص مضادة للقرحة، حيث يساعد على تحسين الهضم وترميم الغشاء المخاطي في المعدة.
  • الوقاية من السرطان: يلعب البردقوش دوراً مهمّاً في خفض خطر الإصابة بالسرطان، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ البردقوش يساعد على تقليل نموّ سرطان الثدي والورم الخبيث.
  • صحّة القلب: يساعد البردقوش على خفض كريات الدم الحمراء، وتجلّط الدم، وتقليل الضغط التأكسدي لعضلة القلب، وغيرها من العوامل التي تُسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • علاج الربو: أظهرت الدراسات أنّ تناول قطرتين من زيت البردقوش يومياً إلى جانب أدوية الربو لمدّة ثلاثة أشهر قد يعمل على تحسين وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو بشكل أفضل من تناول دواء الربو بمفرده.[٢]
  • علاج الأمراض المزمنة: يلعب البردقوش دوراً في خفض آلام الصداع، والأعصاب، والعضلات، كما يساعد على علاج مشاكل الكبد، وحصوات المرارة، ومرض السكري.[٢]
  • تخفيف التوتّر: يمتلك البردقوش تأثير مهدئ ومريح للعقل والجسم، حيث يساعد على تخفيف التوتّر العصبي والقلق، كما يولّد شعوراً من السعادة في أوقات الغضب والحزن.[٣]


محاذير استخدام البردقوش

يُعتبر استخدام البردقوش بكمّيات بسيطة في الأطعمة أو بكمّيات طبّية ولفترة بسيطة أمراً آمناً في الكثير من الحالات، بينما يؤدّي استهلاكه لفترات طويلة أو في بعض الحالات إلى إلحاق الضرر بالشخص، ونذكر من هذه الحالات ما يلي:[٢]

  • يؤدّي استخدام البردقوش لفترات طويلة إلى حدوث مشاكل في الكبد، والكلى، وقد يُسبب الإصابة بمرض السرطان.
  • قد يؤدّي تناول كمّيات كبيرة من البردقوش إلى إبطاء عملية تخثّر الدم وزيادة فرص حدوث كدمات ونزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • يُمكن أن يُسبب البردقوش ردود فعل تحسسيّة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البردقوش.
  • قد يؤدّي تناول كمّيات كبيرة من البردقوش إلى زيادة خطر النزيف أثناء العملية الجراحية وبعدها؛ لذلك يجب التوقّف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة.


القيمة الغذائية للمردقوش

يوضّح الجدول التالي أهمّ العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من نبات البردقوش:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 271 سعرة حرارية
البروتين 12.66 غراماً
الكربوهيدرات 60.56 غرام
الدهون 7.04 غرامات
الألياف 40.3 غرام
الكالسيوم 1990 ملليغراماً
الحديد 82.71 ملليغراماً
المغنيسيوم 346 ملليغراماً


المراجع

  1. "Marjoram: A Versatile Herb for Cooking and Aromatherapy", articles.mercola.com,2019-3-21، Retrieved 2019-5-24. Edited.
  2. ^ أ ب ت "MARJORAM", www.webmd.com, Retrieved 2019-5-24. Edited.
  3. Meenakshi Nagdeve (2019-5-21), "23 Surprising Benefits Of Marjoram Essential Oil"، www.organicfacts.net, Retrieved 2019-5-25. Edited.
  4. "Basic Report: 02023, Spices, marjoram, dried", United States Department of Agriculture , Retrieved 2019-6-19. Edited.