ما فوائد التوت الأسود

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
ما فوائد التوت الأسود

فوائد التوت الأسود

يعتبر التوت الأسود من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة ومن فوائد التوت الأسود ما يلي:[١]

  • مصدر مهم لفيتامين ج: يعتبر التوت الأسود مصدراً مهماً لفيتامين ج، حيث يعتبر فيتامين ج مهم لصناعة البروتين وإنتاج الكولاجين في الجسم، بالإضافة إلى ذلك يمتلك فيتامين ج خصائص مضادة للأكسدة.
  • مصدر مهم للألياف: يوفر التوت الأسود كمية كبيرة من الألياف التي تعتبر جزءاً من الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها، وتساعد الألياف على نتظيم مستويات سكر الدم واستهلاك السكر في الجسم، ويحتوي التوت الأسود على الألياف الذائبة التي تساعد على الحفاظ على نسب الكولسترول طبيعية في الجسم، بينما تعزز الألياف غير الذائبة صحة الجهاز الهضمي.
  • مصدر مهم لمضادات الاكسدة: يحتوي التوت على نسب عالية من مضادات الاكسدة مثل الأنثوسيان، وتساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل السرطان وأمراض القلب.
  • مهم لوظائف الدماغ: حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ تناول التوت الأسود يحسن من الإدراك المعرفي والمهارات الحركية بشكل أكبر مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول التوت الأسود.


أضرار ومحاذير استخدام التوت الاسود

يعدّ تناول التوت الأسود بالكميات الموجودة في الطعام آمناً، ولا توجد معلومات كافية تثبت إذا ما كان استخدام التوت الأسود بالكميات الدوائية آمناً على الصحة أم لا، ومن جهة أخرى لا توجد أدلة مثبتة عن ما إذا كان استخدام التوت الأسود خلال فترة الحمل والرضاعة آمن على الصحة، لذلك ينصح بتجنبة خلال هذه الفترات.[٢]


القيمة الغذائية

يحتوي 100 غرام من التوت الأسود على ما يلي:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 43 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 9.61 غرام
الألياف 5.3 غرام
الكالسيوم 29 ميكروغراماً
البوتاسيوم 162 ميكروغراماً
الفولات 25 ميكروغراماً
فيتامين أ 214 وحدة دولية
فيتامين ك 19.8 ميكروغراماً


المراجع

  1. Aaron Kandola (6-6-2018), "What are the benefits of blackberries?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  2. "BLACKBERRY", www.webmd.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 09042, Blackberries, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 8-4-2019. Edited.