ما فوائد الشاي بالليمون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
ما فوائد الشاي بالليمون

الشاي بالليمون

يعتبر الشّاي من أكثر المشروباتِ المفضلةِ عند العديدِ من الأشخاص، ويتم إنتاجه بأنواعٍ ونكهاتٍ متعددة، فتم إضافةُ العديدِ من الأعشابِ المفيدةِ إلى الشّاي، وكذلك اللّيمون الغني بمركب الفينولية والعديد من الفيتامينات والمعادن، ويحتوي الشّاي بالليمون على العديدِ من الفوائدِ الصّحيةِ للجسم. سنعرض في هذا المقال الحديثُ عن هذه الفوائدِ للتّعرف عليها.


فوائد الشاي باللّيمون

  • تنظيف الجسم من السّموم: يساعد شاي اللّيمون على تنقيةِ الجسمِ من السّموم التي تسببُ العديدَ من الأمراضِ والالتّهابات، فيساعدُ على التّخلصِ من هذه السّمومِ عن طريقِ إدرار البول أو التّعرق، وينصحُ بشربِ كميةٍ كبيرةٍ مضافٍ إليها بعضُ شرائحِ اللّيمون، بالإضافةِ إلى شاي اللّيمون للتّخلص من سمومِ الجسمِ بشكلٍ سريعٍ.
  • علاج حالاتِ البردِ والإنفلونزا: يحدّ من أعراضِ الإصابةِ بالإنفلونزا، والوقاية من التهابِ الحلقِ، وتقوية جهاز المناعة، كما يمكن إضافةُ القليلِ من الزّنجبيل إلى الشاي باللّيمون لزيادةِ فعاليته، وللشّعور بالدّفئ وخاصّةً في فصلِ الشّتاء.
  • تنشيط العقل فيستطيع شاي اللّيمون تنشيطَ العقلِ للحصولِ على الوضوحِ الذّهني، كما يعتبرُ علاجاً فعّالاً للتخلّص من الصداعِ النصفيّ، والتخلّصِ من الشّعور بالخمول والتّعب للشّعورِ بالنّشاطِ طوالَ الوقت.
  • المحافظةُ على صحةِ القلب: يوفر صحةً ضدّ أمراضِ الأوعية الدّمويةِ لاحتوائهِ على مركبات الفلافونويد التي تُساعد على خفض الدّهون في الجسم، وتمنع حدوثَ الجلطاتِ الدّمويةِ في الشرايين، لذلك يُعتبر الشاي بالليمون من أكثر المشروباتِ الصحيّة للقلب.
  • مكافحة السّرطان: يحتوي الشاي بالليمون على العديد من المواد المضادةِ للأكسدةِ بالإضافةِ إلى وجودِ مادة البوليفينول، وفيتامين ج، فيمنع تكوّن الخلايا السّرطانيةِ وموتها وخاصّةً سرطان القولون.
  • التّخلص من مشاكل البشرة؛ حيث يحتوي الشاي باللّيمون على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين ج الذّي يساعد على التّخلص من حبّ الشّباب، والعديد من الأمراضِ الجلديةِ، وتصفية البشرة وتفتيحها.
  • الحدُّ من الإصابةِ بفقرِ الدّم: يساعد الشاي باللّيمون على تسريع عملية امتصاص الحديد في الجسم، وبذلك الحدّ من الإصابة بالأنيميا.
  • تحسين نشاط الأنسولين يُحسّن نسبةِ الأنسولين في الجسم، وتحويل السّكر إلى طاقة.
  • علاج تورّم العمليات الجراحية: بعد إجراء العديد من العمليات والحقن المجهري؛ تتراكم السّوائل والدّم السّائل في أنسجة الجسم، مما تسبب عدم الشّعورِ بالرّاحة؛ فيوصي الأطباء في هذه الحالةِ بشرب الشاي باللّيمون الذي يحدّ من التوّرم، كما يساعد على التّخلص من الألم المصاحبِ للدورةِ الشهريّة.
  • المحافظة على صحة الجهاز الهضميّ: يساعد الشاي باللّيمون على تسريع عمليةِ الهضم، والتخلّص من الفضلات، وإذابةِ الحصى في الكلى لاحتوائه على حمض الأسكوربيك المضادِ للأكسدة.