ما فوائد الصمغ العربي لتخفيف الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما فوائد الصمغ العربي لتخفيف الوزن

ما فوائد الصمغ العربي لتخفيف الوزن

يمكن تناول الصمغ العربي على شكل كبسولات أو أقراص أو كمسحوق، ويتم التعامل معه كمكمّل غذائي لمحتواه العالي الألياف القابلة للذوبان لذلك يمكن أن يساهم في فقدان الدهون من الجسم وتقليل مؤشر كتلة الجسم والحفاظ على الوزن ضمن المعدل الطبيعي وذلك في حال تم تناول 30 جرام منه يومياً لمدة ستة أسابيع على الأقل.[١]


الفوائد الصحية للصمغ العربي

يستخدم الصمغ العربي في صناعة الأدوية ومكونات الخبز والأدوات والأخشاب، ويمكن استخدامه في الطهي إذ يعدّ آمناً، وكذلك في المشروبات والمواد الأخرى. ولكن يجب التحدّث إلى الطبيب قبل استخدامه كمكمّل غذائي خاصة في حال كان الشخص يأخذ أي أدوية. وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للصمغ العربي:[٢]

  • يعتبر نسيجاً لزجاً بشكل طبيعي، لذلك فهو غالبا ما يستخدم لتخفيف التهيج والالتهاب والألم. وقد ثبت أنّه فعال بشكل خاص في تخفيف ألم المعدة أو الحلق.
  • يستخدم في العلاجات الموضعية لمساعدة الجروح للإلتئام ولعلاج التقرحات، وهذا التأثير قد يرجع إلى بعض المواد الكيميائية التي يتكون منها.
  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان حيث يدخل في منتجات الأسنان مثل غسول الفم لمنع التهاب اللثة. ويمكن أيضًا استخدامه في معجون الأسنان العشبي الذي يعمل على تنظيف الأسنان دون أن يكون شديد الكشط على سطحها .
  • يحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء وتعتبر أليافًا جيدة لها العديد من الفوائد الصحية عند إدخالها إلى النظام الغذائي حيث يمكن أن تساعد في الحفاظ على التحكم في نسبة الكولسترول في الدم.
  • يمكن أن يساعد في السيطرة على السعال، حيث يستخدم في محلول لتلطيف الحلق وحماية الحلق من التهيج. وكذلك تخفيف أو منع أعراض البرد، بما في ذلك فقدان الصوت.
  • يحدّ من فقدان الدم.


تفاعل الصمغ العربي مع الأدوية

يمكن للصمغ العربي أن يعيق عملية امتصاص المضاد الحيوي أموكسيسيلين (أموكسيل ، تريموكس)، ولمنع هذا يمكن أخذ الصمغ العربي قبل أو بعد أخذ الدواء بأربع ساعات على الأقل.[٣]


المراجع

  1. "Benefits of Acacia Powder", www.livestrong.com, Retrieved 15-12-2018. Edited.
  2. "7 Uses for Acacia", www.healthline.com, Retrieved 15-12-2018.
  3. "ACACIA", www.webmd.com, Retrieved 15-12-2018. Edited.