ما فوائد الماء الساخن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
ما فوائد الماء الساخن

الماء الساخن

للماء الساخن العديد من الفوائد المختلفة عند الاستحمام، أو حتى عند شربه، فهناك الكثير من الأبحاث الطبية عن شرب الماء الساخن، حيث إنّ بعضها بيّن أنه مفيدٌ للتخسيس، وبعضها الآخر كشف بأنه يطهر الجسم، ويخلصه من السموم، لذلك يلجأ الكثيرون إلى شربه، وبالأخص في الصباح الباكر، وسنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد الماء الساخن.


فوائد الماء الساخن

تحسين عملية الهضم

شرب الماء الساخن في الصباح الباكر يشجع العملية الهضمية، وذلك طبقاً لطب الأيورفيدا؛ وهي إحدى طرق العلاج القديمة، لذلك ينصح بشربه أو على الأقل شرب أي مشروب آخر ساخن في الصباح الباكر قبلَ تناول وجبة الإفطار؛ كالشاي، أو القهوة أو الزهورات.


إخراج السموم من الجسم

يتخلص الماء الساخن من المواد غير النقية الموجوده في الجسم، وينصح باستبدال المشروبات الطاردة للسموم؛ كالليمون بالماء الساخن؛ لأنّ له نتائج أكثر فاعلية، ويمكن إضافة بعض المواد المطهرة للماء عند شربه؛ كالعسل، والنعناع الطازج، وشرائح الخيار، وعيدان القرفة أو شرائح التفاح؛ لجعل الجسم أكثر رطوبة وخلواً من السموم.


تحسين الدورة الدموية للجسم

يساعد الماء الساخن على تحسين الدورة الدموية في الجسم، وذلك بفضل قدرته على تخليصه من السموم، كما أنّ شرب الماء الساخن يمنع ترسب الدهون والتراكمات الأخرى في الجهاز العصبي.


محاربة الشيخوخة

إحدى الفوائد المذهلة للماء الساخن هو أنه يحارب الشيخوخة والتقدم في العمر، ويعود ذلك بشكلٍ كبير إلى إصلاحه لخلايا البشرة، وزيادة ترطيبها ونضارتها، لذلِكَ يُنصح بشُرب الكمية الموصى بها منه في اليوم، وهي ثمانية أكواب على الأقل.


علاج للإمساك

إصابة الشخص بالجفاف، وعدم شربه كمية كافية من الماء من أحد الأسباب الرئيسية للإمساك، لذلك يعتبر الماء الساخن محفزاً لتدفق الدم الذي يحمل الطعام المهضوم، ويعد الماء الساخن ألطف على الأمعاء من الماء البارد.


الحفاظ على حيوية الشعر

شرب الماء الساخن يحسن صحة الشعر، ويجعله ناعماً ولامعاً، وذلك لأنه ينشط النهايات العصبية في جذور الشعر، وبالتالي يعيد الحيوية إليه.


الوقاية من حب الشباب والبثور

شرب الماء الساخن يقي من ظهور الحبوب بشكل كبير؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الرطوبة، ولقدرته على التخلص من السموم الموجودة في الجسم.


تخفيف الوزن

يحافظ الماء الساخن على عملية التمثيل الغذائي الصحي، وفي حال رغبة الشخص بخسارة الوزن ينصح بأن يبدأ يومه بشرب كوب من الماء الساخن مع الليمون، فهو يساعد على تحطيم الأنسجة الدهنية.