ما فوائد الماء الساخن على الريق

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٥ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
ما فوائد الماء الساخن على الريق

الماء الساخن

إنّ شرب الماء بشكل عام ذو أهميّة كبيرة لاستمرار الحياة، فالماء يشكل نسبة 70% من جسم الإنسان، ويعتبر المسؤول عن تطهير الدم من السموم، وتفتيح خلايا الجسم، ويساهم في حرق الدهون، لكن الماء الساخن له فوائد أكبر بكثير من الماء البارد أو الفاتر على الجسم، حيث يعطي الجسم طاقة أكبر للعمل بنشاط وحيويّة، وهنا سنتناول فوائد شرب الماء الساخن على الريق.[١]


فوائد الماء الساخن على الريق

من هذه الفوائد:[٢]

  • تحسين وتطهير عملية الهضم: إنّ تناول كوب من الماء الساخن صباحاً على الريق، يساعد على هضم الطعام جيداً، ويحافظ على الجهاز الهضمي سليماً لاحتوائه على عناصر معدنيّة مفيدة.
  • تخليص الجسم من السموم: عند تناول الماء الساخن على الريق، ترتفع درجة حرارة الجسم، ممّا يؤدّي إلى التعرق وبالتالي تخليص الجسم من السموم، والمواد غير النقية الموجودة فيه، ولنتائج أفضل يمكن إضافة عصير الليمون، والعسل، والنعناع الطازج.
  • تهدئة الحكة: إنّ تناول الماء الساخن يعالج الإنفلونزا، ونزلات البرد، واحتقان الأنف، وتناول الماء الساخن بإضافة العسل يكافح البلغم، ومنع حدوث الحكة، والتقليل من التهابات الجهاز التنفسي.
  • الوقاية من الإمساك: إنّ شرب الماء الساخن على الريق يحسّن من حركة الأمعاء، وبالتالي يقي من الإصابة بالإمساك الذي يحدث نتيجة حاجة الجسم للماء.
  • تحسين الدورة الدموية: إنّ شرب كوب من الماء الساخن على الريق، يساعد على التخلّص من كمية من دهون الجسم وبالتالي يحافظ على سلامة الجهاز العصبي، ويعزّز من نشاط الدورة الدموية، ويجعل الدم يتدفّق بشكل أفضل.
  • تخفيف الوزن: إنّ تناول كوب من الماء الساخن على الريق، يرفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحراريّة.
  • تجنّب الشيخوخة المبكّرة: إنّ شرب الماء الساخن في الصباح، يساعد على إصلاح خلايا الجلد التالفة، ويزيد مرونة الجلد، وبالتالي تصبح البشرة أكثر نضارة وشباباً.
  • تحسين صحّة الشعر: إنّ شرب الماء الدافئ يحافظ على حيوية الشعر، ويجعل الشعر ناعماً ولامعاً؛ لأنّه ينشط النهايات العصبية للشعر، ممّا يجعله حيوياً وبصحة جيّدة، ويعزّز من نموّه بشكل سريع.
  • تخفيف الألم: إنّ شرب الماء الساخن يساعد في تخفيف الكثير من الآلام التي قد تصيب الجسم، كآلام الصداع، والبطن، والتشنّجات العضلية، بحيث يجعل الدم يتدفّق بشكل أفضل، ويساعد على استرخاء العضلات.


نصائح حول شرب الماء الساخن

من هذه النصائح:[٣]

  • يُنصح تناول الماء الساخن قبل وبعد الوجبات، وقبل وبعد العمل؛ لأن ذلك يحافظ على بقاء الجسم رطباً، كما يُنصح المصابون بالتقيؤ والإسهال بتناول الماء الساخن، للوقاية من الجفاف.
  • يُفضل غلي الماء جيداً للتأكّد من أنّ جميع الشوائب الموجودة فيه قد أُزيلت، وتجنّب تناول الماء الساخن من الصنبور.


مراجع

  1. "The Health Benefits of Water", www.everydayhealth.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  2. "Benefits of Drinking Hot Water", www.healthline.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  3. "What are the benefits of drinking hot water?", /www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.