ما فوائد شرب الماء الساخن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٦
ما فوائد شرب الماء الساخن

الماء

الماء مهمّ لاستمرار حياة الإنسان، فهو يشكّل ما يقارب سبعين بالمئة من جسمه، ويمكن للجنس البشريّ أن يعيش مدّةً تُقارب شهراً دون تناول أيّ نوعٍ من الطعام، إلّا أنّه لا يستطيع البقاء أكثر من أسبوعٍ دون أن يشرب الماء؛ لذا ينصح خبراء الصحّة والتغذية بشرب ما لا يقلّ عن ثمانية أكوابٍ من الماء في اليوم الواحد، ومنهم من يحثّ على شرب الماء الساخن؛ وذلك نظراً لما يقدّمه من فوائد صحيّةٍ وعلاجيّة للجسم، لذلك سنوضّح أهمّ فوائد شرب الماء الساخن في هذا المقال.


فوائد شرب الماء الساخن

تحسين عمليّة الهضم

ينصح الأطبّاء وخبراء الصحّة بشرب كوبٍ من الماء الساخن فور الاستيقاظ من النوم؛ وذلك لأنّه يحفّز الجسم على هضم الأطعمة، بعكس الماء البارد الذي يؤثّر سلبيّاً على الجهاز الهضميّ، حيث يحتاج وقتاً أطول من العادة حتّى يمتصّ الطعام ويهضمه؛ لأنّ الجسم يبذل مجهوداً أكبر لتدفئة الماء، ومن ثمّ يبدأ بهضم الطعام.


إخراج السموم من الجسم

يساعد الماء الساخن على تخليص الجسم من الموادّ غير النقيّة التي توجد في أنسجة الجسم المختلفة، لا سيّما إذ أُضيف إليه القليل من عصير الليمون، كما يمكن أن تُضاف إليه العديد من الموادّ المطهّرة الأخرى، مثل: العسل، وأوراق النعناع الطازجة، وشرائح الخيار، وعيدان القرفة، وكذلك شرائح التفاح التي تعطي ترطيباً جيّداً للجسم.


تحسين الدورة الدمويّة للجسم

يمنع الماء الساخن الدهون والشوائب الأخرى من أن تتراكم في الجهاز العصبيّ، ممّا يساعد على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم.


تأخير علامات الشيخوخة

من أبرز الفوائد التي يقدّمها الماء الساخن أنّه يؤخر العلامات الدالّة على تقدّم العمر، خاصّةً التجاعيد التي تظهر على الجلد؛ حيث إنّ له دوراً مهمّاً في إصلاح الخلايا الجلديّة، بالإضافة إلى ترطيبها، ومنحها النضارة والحيويّة.


علاج الإمساك

السبب الأساسيّ لحدوث مشكلة الإمساك هو قلّة الماء الموجود في الجسم، ممّا يؤدّي إلى جفاف أنسجته، لذا فإنّ الماء الساخن هو الذي يسهّل تدفّق الدم المحمّل بالطعام المهضوم، كما يليّن الأمعاء، ويسهل حركتها.


خسارة الوزن

يعزّز الماء الساخن عمليّة التمثيل الغذائيّ، وموازنة أحماض المعدة، ممّا يمنع إصابتها بالحموضة، والانتفاخ، والحرقة، ويسهل عمليّة الهضم، ويحدّ من السمنة، وذلك عن طريق خسارة الكيلوغرامات الزائدة في الجسم.


الحصول على بشرةٍ صحيّةٍ

يعالج الماء الساخن البشرة من الالتهابات المتعدّدة التي تصيبها، كما يحدّ من ظهور حبّ الشباب؛ وذلك لأنّه يطهّر خلايا الجسم من السموم والموادّ الضارّة، وتمكن الاستفادة من الماء الساخن للبشرة بغسل الوجه بانتظامٍ، فيساعد ذلك على فتح المسامات المغلقة، وينظّفها من البكتيريا.