ما فوائد عصير الجزر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما فوائد عصير الجزر

عصير الجزر

يُعد الجزر من الخضروات الجذرية، وله دور فعّال للصحة الجسمية بشكل عام وللأوعية الدموية والقلب بشكل خاص، لاحتوائه على مواد بروتينية وفيتامينات مثل فيتامين (أ، و، د، ج، ب، ب6، ب2) ومضادات الأكسدة، والأملاح المعدنية ونسبة عالية من البيتا كاروتين والكربوهيرات والأحماض الأمينية، ويتم الحصول على عصير الجزر من عصر ثمار الجزر الذي يُعتبر من العصائر المنعشة واللذيذة بالإضافة إلى فوائده المتعددة التي سنقوم بذكرها في هذا المقال.


فوائد عصير الجزر

  • له قدرة هائلة في عملية تخفيف الوزن إذا تم تناوله بجانب غذاء متوازن، ويُنصح بعدم تناوله على معدة خاوية والحرص على عدم الإكثار من شرب عصير الجزر لأنه بذلك يؤدّي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي التعرض للإصابة بالصداع وأمراض ضغط الدم.
  • يقوّي البصر، وذلك بتناول كوبين من عصير الجزر مرّتين في اليوم؛ حيث يُشرب كوب بعد تناول الإفطار، والآخر بعد تناول العشاء، لأنّه يحتوي على البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) المفيد جداً في تحسين الرؤية وتقوية البصر.
  • له دور هام في إمداد الأطفال الرضّع بفيتامين (أ) بمعدل عالِ، فمن الممكن وضع مقدار من عصير الجزر إلى اللبن، وإعطائه للطفل، وبالإمكان أيضاً خلطه مع ماء معقّم بكميات متساوية.
  • يُحسّن عملية الهضم، ويعالج الإمساك؛ لاحتوائه على زيوت مليّنة للأغشية المخاطيّة الموجودة في المعدة والقولون؛ بحيث إنّ مادة البيتا كاروتين تتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم ممّا يساعد على تليين البراز، ويُفضّل شرب كوبين من عصير الجزر مرّةً في الصباح ومرة في المساء.
  • يساعد في فترة الحمل على إمداد الجنين بفيتامين (أ)؛ حيث إنّ السوائل التي تتناولها المرأة الحامل تُعد من أفضل الأطعمة المستساغة والنافعة للطفل بعد مرحلة الولادة.
  • يعالج مشاكل الضعف الجنسي ويحسّن من القدرة الجنسية، بالإضافة إلى قدرته في معالجة السيدات من مشاكل اضطرابات الطمث، فمن المفضل تناول عصير الجزر بشكل منتظم في هذه الحالة.
  • يعمل على تقوية الشعر؛ لاحتوائه على فيتامين E الذي يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدم، وبالتالي زيادة مقاومة الشعر للتساقط، وفيتامين (أ) الذي يُغذّي الشعر وفروة الرأس، ويحميها من الجفاف مما يقي الشعر من مشاكل الصلع المبكر ويكسبه الصحة واللمعان.
  • يحافظ على صحة وحيوية البشرة، ويعمل على حمايتها من ظهور الأمراض الجلدية المختلفة؛ كالطفح الجلدي، والأكزيما، والالتهابات، وكما أنه يؤخّر من ظهور بوادر الشيخوخة؛ لاحتوائه على فيتامين (أ) وفيتامين (C)، ويُزوّد الجسم بالبوتاسيوم الهام جداً في منع التشنجات العضلية وترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، ويُعدّ عصير الجزر من أفضل العلاجات التي أثبتت فعاليتها في القضاء على حب الشباب؛ لذا من الضروري في هذه الحالات تناول عصير الجزر بانتظام بمعدّل ثلاثة أكواب يومياً.


فيديو عصير الجزر

لونه ورائحته منعشة، خاصةً وهو بارد في ليلةٍ صيفيةٍ حارة! فكيف يتم إعداد عصير الجزر؟ :