ما فوائد نط الحبل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٠ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد نط الحبل

الرياضة

العقل السليم في الجسم السليم، مقولة تربينا على سمعاها منذ طفولتنا وعرفنا من خلالها أهمية الرياضة لبناء الجسم، والتمتّع بصحة جيّدة بعيدة عن الأمراض، والحصول على جسم رشيق صحيّ ومتناسق وهو حلم الجميع الآن. لا يوجد للآن من لم يعرف قيمة التمارين الرياضية وفوائدها للجسم خصوصاً مع تغيّر نمط الحياة، والتقدّم التكنولوجي والعصري والذي ساعد على قلّة الحركة، والخمول، وشيوع أمراض مزمنة ومميتة سببها الخمول، والتغذية غير المتوازنة، ونمط الحياة الخاطئ. مع انتشار السمنة بشكل كبير في المجتمعات وما يرافقها من الأمراض التي تهدّد حياة الإنسان بشكل مباشر باتت الرياضة الحل المثالي والآمن للجميع صغاراً وكباراً، حتى من يعانون من الأمراض المزمنة كالسكري، والضغط، ومرضى القلب فالأطباء ينصحونهم بالحركة والنشاط للشفاء من أمراضهم مع التغذية السليمة، والالتزام بالعلاج.[١]


رياضة نطّ الحبل

هي من الرياضات المهمّة لتخفيف الوزن، لا تحتاج سنّاً، أو وزناً، أو مكاناً معيناً، وتمارس باستخدام حبل مصنوع من القطن والنايلون، مع مقابض لتسهيل مسك الحبل أثناء عملية القفز، وتعدّ من الرياضات السهلة والخفيفة، ولا تحتاج لمهارة كبيرة في الأداء حيث إنّ من الممكن ممارستها في أي مكان مهما كانت المساحة التي نتمرن فيها ضيقة. ينصح بممارسة رياضة نطّ الحبل للجميع ما عدا مرضى القلب، ومن يعانون من داء المفاصل وهشاشة العظام، إذ إنّها رياضة تحتاج لتحمل ثقل الجسم أثناء القفز على الأطراف السفلية لذا من الممكن أن تسبب خشونة في الركبة لمن يعانون من أمراض المفاصل، كما تمنع المرأة الحامل من ممارسة رياضة نطّ الحبل لأنّها تسبب الاجهاض، ويفضل ممارسة رياضة نطّ الحبل ثلاثة مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة وبواقع أربع جولات في كل مرة، كما يفضل شرب الماء بين الجولات حتى نعمل على زيادة معدل الحرق في الجسم أثناء ممارسة رياضة نطّ الحبل. [٢]


فوائد نطّ الحبل

اليك أهم فوائد رياضية نط الحبل:[٣]

  • تساعد على تخفيف الوزن لمن يسعى للحصول على جسم رشيق ومتناسق.
  • ترفع معدلات حرق الدهون والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • تعمل على تنشيط العضلات وخصوصاً العضلات السفلية في الجسم كعضلات الساقين، والفخذين.
  • تعزّز اللياقة البدنية لدى الأفراد، ممّا يساعد في القيام بالمهام اليومية المختلفة بدون الشعور بالكسل.
  • هناك دراسات أثبتت أنّ ممارسة رياضة نطّ الحبل تحمي من أمراض القلب، والشرايين، وتنشط الدورة الدموية، والجهاز التنفسي.
  • تساعد على تحسين المزاج العام وتبعد الشعور بالكآبة.
  • تقوّي أربطة القدم والساق ممّا يمنحها قوة أكبر لتحمل الضغط اليومي.


المراجع

  1. Arlene Semeco (2017-2-10), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise"، www.healthline.com, Retrieved 2018-8-31. Edited.
  2. JILL CORLEONE (18-7-2017), "How Much Weight Can I Lose Jumping Rope Daily?"، www.livestrong.com. Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. Michelle Kennedy Hogan, "9 Benefits of Jumping Rope You Probably Don't Know"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-8-31. Edited.