ما هو أساس الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ١٣ مايو ٢٠١٨
ما هو أساس الحب

أساسيات الحب

هناك العديد من الأمور التي تشكل أساساً للحب، ويجب على الأشخاص معرفتها جيداً، حيث يتمثّل أبرزها في:[١]

  • حب الذات: حيث إنّ حب الذات وتقديرها يعتبر مفتاحاً للعثور على الحب الحقيقي لدى الأشخاص، وعليه يجب التصالح مع الذات والشعور بالراحة، بغض النظر عن الأحداث السلبية التي يتعرض لها خلال حياته، ويوصى بفهم النفس جيداً من الداخل، وتحديد الأمور المراد إنجازها والقيام بها في الحياة، كل ذلك من شأنه أنّ يكون عاملاً جاذباً للطرف الآخر وطريقاً سهلاً لكسب محبة الشريك.
  • عدم المطالبة بالتغيير: يقوم الحب الحقيقي على تقبل الطرف الآخر كما هو، وعدم بذل أي محاولات وجهود نحو تغييره، حيث إنّ الحب بُني منذ البداية على أساس الصفات الموجودة في الشخص، ولا داعي لتغييرها بعد الخوض في العلاقة.
  • الصداقة: يجب أنّ تُبنى العلاقة مع الشريك على مبدأ الصداقة، بحيث يتمّ مشاركة كافة الأمور الممتعة معه، بما في ذلك الحديث، النكات، وغيرها من النشاطات التي تجعل من مرور الوقت أمراً ممتعاً، وذلك من منطلق أنّ مشاعر الصداقة هي الأسمى دائماً، والتي تضمن استمرار العلاقة لأطول فترة ممكنة.


نصائح لإيجاد الحب

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي من شأنها أنّ تعزز من فرصة حصول الشخص على حب حقيقي، يمكن من خلاله العيش بسعادة مع الآخرين، ويتمثّل أبرزها في:

  • الثقة بالنفس: حيث إنّ الإيمان بأنّ الشخص قادراً على بناء علاقات جيدة من شأنه أنّ يحقق ذلك، وذلك من خلال التحدث المباشر مع الذات، ومعالجة مشكلات النفس، والعمل على حبها وتقديرها.
  • الحد من الاكتئاب: أي التحرر من كافة الأفكار السلبية التي من شأنها أنّ تؤثر على العلاقات، بما في ذلك كل من مشاعر القلق والتوتر والاكتئاب، واستبدال الوقت الذي يستنزف بالقلق في بناء المحبة والثقة وتعزيز العلاقة مع الطرف الآخر.[٢]


الثناء وتقديم المساعدة

حيث يُعَبر عن تقدير وتكريم مجهود الطرف الآخر بالثناء والشكر حتى في أبسط الأمور، بما في ذلك غسيل السيارة، تنظيف المنزل من القمامة، وغيرها، علماً أنّ ذلك ينعكس بشكل إيجابي على العلاقة، وسيكون تأثيره مدهشاً على الطرف الآخر، علماً أنّ للكلمات تأثير قوي على مشاعر الشريك، لذلك يجب الحرص على انتقائها جيداً، واستخدام المفردات الإيجابية للتعبير عن الاستياء من أي أمر، كما ويجب التوقف تماماً عن التذمر، والحرص على التعبير عن الاحتياجات بوضوح، إضافةً إلى ذلك يجب تقديم المساعدة للطرف الآخر، والتعاون معه في كافة الجوانب.[٣]


المراجع

  1. Allison Renner, "10 Things You Need To Know About True Love"، www.lifehack.org, Retrieved 10-05-2018. Edited.
  2. Brown (16-1-2017), "How to find true love and happiness: 20 helpful tips and tricks"، www.vkool.com, Retrieved 10-05-2018. Edited.
  3. Shannon Symonds, Erin Oscarson (12-2-2014), "The lovely side of love"، www.famifi.com, Retrieved 10-05-2018. Edited.