ما هو اكبر مطار في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٠ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٨
ما هو اكبر مطار في العالم

المطارات

تنتشرُ المطارات في كلِّ بُلدان العالَم كمكان يُوفِّر وسيلة نقل للأشخاص الذين يرغبون بالتنقُّل من بلد إلى آخر بوسيلة النقل السريعة (الطائرة)، إذ تتكوَّن المطارات عادةً من عِدَّة مبانٍ؛ لاستقبال المُسافرين، وأماكن؛ لنقل الركّاب من الطائرة، وإليها، ومبانٍ مُخصَّصة؛ لإيواء الطائرات، ومدارج مُخصَّصة؛ لإقلاع الطائرات، وأبراج مِلاحة مُهمّة؛ لتوجيه الطيّارين عند الإقلاع من المُدرّجات، أو عند الهبوط، حيث تُنشَأ المطارات على مساحة من الأرض تختلف باختلاف مساحة المطار المُراد بناؤه، وقد تُشيَّد المطارات على المياه؛ أي على سطح المراكب، والسُّفُن،[١] ويمكن أن تكون المطارات كبيرة، أو قد لا تتجاوز كونها مَدرجاً لطائرة واحدة؛ للإقلاع، أو الهبوط، كما تُصنَّف المطارات ضمن فئات؛ حسب مساحاتها، أو عدد مُستخدِميها، أو نوع النشاط الذي تُقدِّمه، ويمكن تصنيف المطارات كما يأتي:[٢]

  • مطارات الخدمة التجاريّة (بالإنجليزيّة: Commercial Service Airports): تتبعُ هذه المطارات للقطاع العامّ الحكوميّ في الدولة، وتندرج المطارات تحت هذا الصنف إذا كانت تمتلك خدمة جدولة رحلات الركَّاب، وإذا وصل عدد رُكّابها سنويّاً إلى 2500 راكب على الأقلّ، عِلماً بأنَّه لا يزيد عدد رُكّابها عن 10 آلاف راكب سنويّاً، وتُسمَّى حينها مطارات الخدمة التجاريّة غير الرئيسيّة (بالإنجليزيّة: Nonprimary Commercial Service Airports)، أمّا إذا تجاوز عدد رُكّابها 10 آلاف راكب سنويّاً فإنّها تُعَدُّ حينها من المطارات الرئيسيّة (بالإنجليزيّة:Primary Airports).
  • مطارات خدمة الشحن (بالإنجليزيّة: Cargo Service Airports): وهي المطارات المُخصَّصة للطائرات التي تنقل البضائع فقط، بحيث لا تتجاوز حمولتها السنويّة 45 مليون كغم.
  • مطارات الطيران العامّة (بالإنجليزيّة: General Aviation Airports): وهي مطارات عامّة، إلّا أنَّها لا تمتلك رحلات مُجَدولَة، ولا يتجاوز عدد رُكّابها 2500 راكب سنويّاً.
  • مطارات مُساعِدة (بالإنجليزيّة: Reliever Airports): وهي مطارات قد تكون ذات مُلكيّة عامّة، أو خاصّة، ويكمُن دورها في المساعدة على تخفيف الضغط في المطارات التجاريّة.


أكبر مطار في العالَم

يُعتبَر مطار الملك فهد الدوليّ (بالإنجليزيّة: King Fahd International Airport) أكبر مطار في العالَم؛ إذ تبلغ مساحته ما يُقارب 776كم2، وهو يقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في المنطقة الشرقيّة في مدينة الدمام، حيث بدأت عمليّة تصميم المطار منذ عام 1976م بالاستعانة بشركة (Yamsaki & Associates)، وشركة (Aerosystems International Inc)؛ إذ كانت رُؤية المملكة السعوديّة في ما يتعلَّق بهذا المطار أن تُنشِئ مطاراً ذا بُنية تحتيّة مُميَّزة، وباستخدام التكنولوجيا المُتقدِّمة؛ لتكون المملكة بذلك رائدة في هذا المجال في الوطن العربيّ، علماً بأنّ تشييد المطار استمرَّ مُدَّة وصلت إلى 16 عاماً، وذلك منذ عام 1983، وحتى العام الذي افتُتِح فيه المطار سنة 1999م، كما صُمِّم المطار باتّباع الطراز المعماريّ الإسلاميّ، واستعان المُصمِّمون بالمناظر الطبيعيّة؛ لإيجاد شعور بالاسترخاء، والمُتعة لرُوَّاد المطار، ومن الجدير بالذكر أنّ المطار يتكوَّن من عِدَّة مبانٍ صُمِّمت؛ لتستوعبَ 5 ملايين مسافر، و15 طائرة، وهو يتكوَّن من أجزاء رئيسيّة على النحو الآتي:[٣][٤]

  • صالات الركّاب: وتبلغ مساحتها 0.3كم2؛ أي 3,520,000 قدم مُربّع، وهي عبارة عن ستَّة طوابق مُجهَّزة بالخدمات اللازمة جميعها، وهذه الطوابق هي: طابق لاستقبال الوافدين، وطابق للمُغادرين، وطابق للطائرات، ومنها ثلاثة طوابق مُخصَّصة لتجهيز الركّاب.
  • مسجد: يضمُّ المطار مسجداً تصل سعته إلى 2000 مُصلٍّ، وهو مُصمَّم بطراز معماريّ حديث، وممزوج بالطُّرُز الإسلاميّة القديمة، ويقع المسجد على سقف مواقف السيارات المُخصَّصة للمطار.
  • مبنىً مَلكيّ: تصل مساحة هذا المبنى إلى 0.016كم2؛ أي 177 ألف قدم مُربّع، وهو مُخصَّص للعائلات المالكة، والمسؤولين الحُكوميّين العرب، والأجانب.
  • المدارج: يضمُّ المطار مَدْرجَين مُتوازِيَين، حيث تفصل بينهما مسافة 2146م؛ وذلك حتى تكون المسافة كافية؛ لتسهيل عمليّة هبوط الطائرات، وإقلاعها، كما يصل طول كلّ مَدْرَج إلى 4000م.
  • بُرج المُراقبة: تبلغ مساحة بُرج المُراقبة 7960م2، وهو يرتفع بمقدار 85.5م؛ ممّا يُتيح رُؤية كاملة بمقدار 360 درجة، ويتكوَّن البُرج من ثلاثة أقسام رئيسيّة، وهي:
    • مستوى التحكُّم في الحركة الجوِّية (بالإنجليزيّة: Air Traffic Control Level): ويضمُّ هذا الجزء أجهزة التحكُّم في الهواء، ودعم الاتّصالات.
    • مستوى المقصورة الوُسطى (بالإنجليزيّة: Mezzanine Level): وهو جزء يحتوي على أنظمة الاتّصالات المُخصَّصة؛ لتوجيه الطيّارين، وتنظيم الحركة على الأرض، كما أنَّه يضمُّ الخدمات الأساسيّة؛ إذ يحتوي على مطبخ، ودورات مياه.
    • مبنى التموين (بالإنجليزيّة: Catering Building): حيث تبلغ مساحته 17287م2؛ وهو عبارة عن مبنىً؛ لتموين الأطعمة التي تُقدَّم لمُستخدِمي المطار، إذ يتمّ تحضير 8000 وجبة طيران يوميّاً، و1000 وجبة للمُوظَّفين، و300 وجبة للجناح المَلكيّ.


أكبر المطارات في العالَم

تُوجَد في العالَم بالإضافة إلى مطار الملك فهد الدوليّ، مجموعة من المطارات التي شُيِّدَت بمساحات كبيرة، وفيما يلي بعض هذه المطارات مُرتَّبة من الأكبر إلى الأصغر:[٤]

  • مطار دنفر الدوليّ: يقع مطار دنفر في مدينة دنفر، وهي إحدى المُدن الأمريكيّة الواقعة في ولاية كولورادو، ويُصنَّف على أنَّه ثاني أكبر مطار في العالَم، وأكبر مطار في الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة، وثالث أكبر وسيلة اتّصال تابعة لوكالة المُخابرات الدفاعيّة؛ إذ تبلغ المساحة الإجماليّة للمطار ما يُقارب 135كم2، وهو يمتلك أطول مَدْرَج في الولايات المُتَّحِدة، كما يُقدِّم المطار خدماته للركّاب دون توقُّف، فهو يُؤدّي إلى 187 وجهة إلى قارّة أوروبا، وآسيا، وأمريكا الشماليّة، وأمريكا اللاتينيّة، ويُعَدُّ مركزاً رئيسيّاً لشركة (فرونتير) الجوِّية.
  • مطار دالاس الدوليّ: تبلغ مساحة المطار حوالي 78كم2، الأمر الذي يجعله يحتلُّ المرتبة الثالثة عالَميّاً من حيث المساحة، ويقع مطار دالاس بين مدينتَي دالاس، وفورت وورث في الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة، ويمكن للمسافرين من خلاله التوجُّه إلى 200 وجهة حول العالَم، وهو يُعَدُّ أكثر المطارات ازدحاماً في العالَم.
  • مطار أورلاندو الدوليّ: يقع مطار أورلاندو في مدينة أورلاندو الأمريكيّة التابعة لولاية فلوريدا، إذ يحتلُّ هذا المطار المرتبة الرابعة بين قائمة المطارات الأكبر في العالَم بمساحته التي تبلغ 53كم2، كما أنّه يُعَدُّ أحد أكثر المطارات ازدحاماً في الولايات المُتَّحِدة، والأكثر ازدحاماً في ولاية فلوريدا، ويمتلك هذا المطار مُتنزَّهات ترفيهيّة ضخمة، ممّا يَجعلُه وجهة سياحيّة، بالإضافة إلى كونه مكاناًَ لنَقل الركّاب حول العالَم.
  • مطار واشنطن دولس الدوليّ: تبلغ مساحة مطار واشنطن دولس 48كم2، وهو يقع في ولاية فرجينيا الأمريكيّة، حيث ينقلُ الركّاب إلى 100 وجهة حول العالَم، كما يحتوي المطار على 135 بوّابة، ويتميَّز بقُربه من العاصمة الأمريكيّة، وعلى الرغم من وجود ثلاثة مطارات رئيسيّة في العاصمة، إلّا أنَّه المطار الأكثر استخداماً؛ لقُربه من المدينة.
  • مطارات أخرى: ومن المطارات التي تُصنَّف على أنَّها تمتلك مساحة كبيرة:
المطار مساحته (هكتار/ كم2) موقعه
جورج بوش الدوليّ 4451/ 44.51 الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة/هيوستن
شانغهاي بودنغ الدوليّ 3988/ 39.88 الصين/شانغهاي
القاهرة الدوليّ 3625/ 36.25 مصر/القاهرة
سوفارنابومي الدوليّ 3240/ 32.4 تايلاند/بانكوك
باريس شارل ديغول 3237/ 32.37 فرنسا/باريس
مدريد باراخاس الدوليّ 3050/ 30.5 إسبانيا/مدريد
أوهير الدوليّ 2913/ 29.13 الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة/شيكاغو
سولت ليك سيتي الدوليّ 2830/ 28.3 الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة/سولت لايك سيتي
سخيبول أمستردام 2787/ 27.87 هولندا/أمستردام
فرانكفورت 2300/ 23 ألمانيا/فرانكفورت


المراجع

  1. "What is Airport ", www.businessdictionary.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  2. "Airport Categories", www.faa.gov,3-3-2016، Retrieved 7-11-2018. Edited.
  3. M. Sadiq Sohail, Abdulwahab Al-Gahtani (2005)، Measuring service quality at King Fahd International Airport, Geneva: inderscience Enterprises Ltd, Page 483-485. Edited.
  4. ^ أ ب Benjamin Elisha Sawe (4-4-2018), "The Largest Airports In The World"، www.worldatlas.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.