ما هو الخسوف

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٣ ، ١٧ يناير ٢٠١٨
ما هو الخسوف

الخسوف القمري

يحدث الخسوف عندما يكون القمر مكتملاً نتيجةً لوجود كوكب الأرض أثناء دورانه حول الشمس بين القمر والشمس، مما ينتج عنه عدم وصول أشعّة الشمس لسطح القمر وبالتالي عدم إضاءته، بل بدلاً من ذلك فإنّ أشعة الشمس تقع على غلاف الأرض وتُسبّب انعكاس الظل على القمر فيبدو معتماً. من الجدير ذكره أنّ خسوف القمر لا يستمر سوى بضع ساعات ويُمكن مشاهدته ليلاً من سطح الأرض، كما أنّ الخسوف الجزئي يحدث مرّتين سنويّاً على الأقل، في حين أنّ الخسوف القمري الكلي نادر الحدوث.[١]


أنواع الخسوف

يقسم الخسوف القمري إلى ما يلي:[٢]

  • الخسوف القمري الكُلّي: يحدث نتيجة وقوع القمر في منطقة ظل كوكب الأرض بشكل كامل، وتتراوح فترة وقوعه في تلك المنطقة من ساعة وأربعين دقيقة كحد أقصى إلى ست ساعات، وقد يستمر المشهد لحوالي ست ساعات.
  • الخسوف القمري الجزئي: يتكوّن هذا النوع من الخسوف نتيجة لوقوع القمر في جزء من منطقة ظل كوكب الأرض.
  • الخسوف القمري الظّلّي: يحدث هذا الخسوف في حال عدم وقوع القمر في منطقة ظل كوكب الأرض، ولكن عوضاً عن ذلك وقوعه في منطقة حافة الظل، حيث يكون الظل فيها شحيحاً، وفي هذه الحالة فإنه من الصعب تمييز حدوث الخسوف إلّا في حال كون الشخص خبيراً في مراقبة السّماء.[٣]


تواريخ متوقعة للخسوف القادم

احتفظت وكالة ناسا بقائمة تحتوي على تواريخ تنبئيّة لحدوث الخسوف القمري حتى عام 2100م، بالإضافة إلى ذلك فإنها تتابع الخسوف الذي يحدث وتُعد بيانات حوله وتحتفظ بها،[٣] ويأتي الخسوف القمري التالي في التواريخ المتوقعة التالية:[٣]

  • خسوف كلي للقمر بتاريخ 31/1/2018، ويمكن مشاهدته من المناطق الواقعة بكل من آسيا، أستراليا، المحيط الهادي، وغرب أمريكا الشمالية.
  • خسوف كلي للقمر بتاريخ 27/7/2018، ويكون مرئياً ويمكن مشاهدته من المناطق الواقعة بكل من أوروبا، وآسيا، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا.
  • خسوف كلي للقمر بتاريخ 19/1/2019، ويمكن مشاهدته من المناطق الواقعة في كلا القارتين الأمريكيتين، وأفريقيا، وأوروبا.
  • خسوف جزئي للقمر بتاريخ 16/7/2019، ويكون مرئياً ويمكن مشاهدته من المناطق الواقعة بكل من إفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية.


المراجع

  1. "What Is an Eclipse?", www.nasa.gov,3-5-2017، Retrieved 21-12-2017. Edited.
  2. Richard Pogge (3-6-2010), "Lecture 9: Eclipses of the Sun & Moon"، www.astronomy.ohio-state.edu, Retrieved 21-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت Robert Roy Britt (14-11-2017), "Lunar Eclipses: What Are They & When Is the Next One?"، www.space.com, Retrieved 21-12-2017. Edited.