ما هو الروماتويد وما علاجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
ما هو الروماتويد وما علاجه

الرمواتويد

يُطلق على مرض الروماتويد مصطلح التهاب المفاصل الروماتويديّ (بالإنجليزيّة: Rheumatoid arthritis)؛ وهو حالة مرضية مزمنة تسبّب المعاناة من تصلّب، وانتفاخ، وألم في المفاصل، ويؤثر عادة في اليدين، والمعصمين، والقدمين، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُعدّ أحد أمراض المناعة الذاتيّة؛ والمتمثلة بقيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا المبطنة للمفاصل عن طريق الخطأ، محدثة هذه الأعراض، إلا أنّه يوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالروماتويد، مثل التدخين، ووجود تاريخ عائليّ للإصابة بالمرض.[١]


علاج الروماتويد

لا يوجد علاج شافي من مرض الروماتويد إلى الآن، ولكن توجد العديد من العلاجات التي تساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض، وتحدّ من سرعة تطور المرض، ومنها ما يأتي:[٢]


العلاجات المنزلية

يمكن اتّباع بعض العلاجات المنزلية التي تحسن من جودة الحياة، وتخفيف ألم الروماتويد، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • ممارسة التمارين الرياضية، مثل تمارين الإطالة الخفيفة، والمشي، والسباحة.
  • أخذ قسط كافي من الراحة، بالإضافة إلى ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء، مثل العلاج بالتنويم المغناطيسي، وتمارين التأمّل.
  • استخدام الكريمات، والجل، والمرطبات التي تحتوي على مركبات يتمّ امتصاصها من الجلد بسرعة، وتخفف الألم.
  • وضع كمّادات باردة لتخفيف الانتفاخ والالتهاب، كما يمكن وضع الكمّادات الساخنة التي تساعد على تخفيف الألم وتشنج العضلات.
  • ارتداء بعض الأدوات التي تساعد على تدعيم والمحافظة على حركة المفصل، مثل طوق العنق، أو الجبيرة.
  • استخدام بعض الزيوت النباتية التي يعتقد أنّها تساهم في تخفيف الألم، والتشنجات الصباحية التي ترتبط بالروماتويد، مثل زيت زهرة الربيع المسائية، ويجب التنويه إلى استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • تناول مكمّلات زيت السمك.
  • ممارسة تمارين التاي تشي (بالإنجليزية: Tai chi) الصينية.


العلاجات الدوائية

يعتمد اللجوء إلى العلاج الدوائيّ على شدّة الأعراض ومدّة الإصابة بالروماتويد، وفي ما يأتي بيان لبعض الأدوية التي يتمّ استخدامها:[٢]

  • الستيرويد: (بالإنجليزيّة: Steroid)، مثل دواء بريدنيزون (بالإنجليزيّة: Prednisone)، الذي يعمل على تخفيف الالتهاب، والألم، والضرر الحاصل على المفاصل.
  • مضادّات الالتهاب اللاستيرويدية: (بالإنجليزيّة: NSAIDs)، حيث تعمل هذه الأدوية على علاج الألم، والحدّ من الالتهاب، كما أنّ بعضها لا يحتاج لوصفة طبية، مثل دواء النابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen).
  • العوامل الحيويّة: تقوم هذه الأدوية باستهداف أجزاء محددة من جهاز المناعة، والتي يعزى لها حدوث الالتهاب، ولكنها تزيد من فرصة الإصابة بالعدوى لدى مستخدميها، ومن الأمثلة عليها دواء أباتاسيبت (بالإنجليزية: Abatacept)، وسرتوليزوماب (بالإنجليزيّة: Certolizumab).
  • دواء مضاد للروماتويد ومعدل لسير المرض: (بالإنجليزيّة: Disease-modifying anti-rheumatic drugs)، مثل ميثوتركسيت (بالإنجليزيّة: Methotrexate)، ويمكن لهذه الأدوية أنّ تحدّ من تطور التهاب المفاصل الروماتويدي، والضرر الحاصل على الأنسجة الأخرى.


العلاجات الجراحية

توجد مجموعة من الإجراءات الجراحية التي يمكن اتّباعها لعلاج الروماتويد في بعض الحالات الشديدة، وفي ما يأتي بيان لبعض منها:[٤]

  • إيثاق المفصل: (بالإنجليزية: Arthrodesis)، يتم إزالة المفصل المتضرر، ودمجه مع العظام المجاورة له، الأمر الذي يحدّ من الحركة، إلّا أنّه يخفف من الألم.
  • استئصال الغشاء الزليلي: (بالإنجليزيّة: Synovectomy)، يقوم الطبيب بإزالة النسيج الزليلي الملتهب حول المفصل المصاب، ولكن لا يستطيع الطبيب إزالة النسيج بشكل كلي، الأمر الذي قد يؤدي إلى عودة الالتهاب، والألم مرة أخرى.
  • استبدال كلي للمفصل: (بالإنجليزيّة: Joint Replacement)، يتمّ في هذه الحالة إزالة جزء من المفصل أو كامل المفصل، واستبداله ببديل صناعي، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الإجراء يختص لعلاج المفاصل الكبيرة، مثل الكتفين، والحوض، والركب، كما يمكن إجراؤه على مفاصل أصابع اليدين والقدمين.


المراجع

  1. "Rheumatoid arthritis", www.nhs.uk,12-8-2016، Retrieved 16-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Rheumatoid arthritis", www.mayoclinic.org,1-3-2019، Retrieved 16-5-2019. Edited.
  3. Ann Pietrangelo (27-1-2017), "Remedies for Rheumatoid Arthritis Flare-Ups"، www.healthline.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.
  4. Judith Frank (8-6-2016), "Surgery for Rheumatoid Arthritis (RA)"، www.arthritis-health.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.