ما هو الفطور المناسب لتخفيف الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٥ مايو ٢٠١٩
ما هو الفطور المناسب لتخفيف الوزن

الفطور المناسب لتخفيف الوزن

يزيد تناول الطعام المُناسب خلال وجبة الإفطار مِن الشعور بالامتلاء، مِمّا يُساعد على خسارة الوزن، ومِن الأطعمة التي يُنصح بتناولها خلال وجبة الإفطار ما يليّ:[١]

  • البيض: يُعتبر البيض مصدراً غنياً بالبروتين، والفيتامينات، والمعادن مثل السيلينيوم والريبوفلافين، وبسبب احتواء البيض على البروتين، فإنّهُ يُساعد على خفض الشهية في حال تناوله خلال وجبة الإفطار، مِمّا يُعزّز مِن خسارة الوزن.
  • جنين القمح: يحتوي جنين القمح على الفيتامينات والمعادن بشكلٍ مُركز، ومِنها المغنيسيوم، والثيامين، والسيلينوم، بالإضافة إلى أنّها غنية بالألياف، وبينت إحدى الدراسات أنّ زيادة الكمية المُتناولة مِن الألياف عن طريق الحبوب الكاملة قدّ يُساعد على خسارة الوزن.
  • الموز: يُعتبر الموز خياراً بديلاً عن حبوب الإفطار المُحلّاة؛ فالموز غنيّ بالألياف ومُنخفض بالسُعرات الحرارية، وتساعد الألياف الموجودة في الموز على إبطاء تفريغ المعدة، مِمّا يُساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء لفترةٍ أطول، وأشارت الدراسات إلى أنّ زيادة الكمية المُتناولة مِن الألياف عن طريق تناول الخضراوات والفاكهة يرتبط بزيادة كمية الوزن التي يتم خسارتها.
  • الزبادي: أظهرت إحدى الدراسات التي شاركت فيها السيدات أنّ تناول الزبادي الغني بالبروتين يُقلل مِن مُعدلات الجوع، كما يُقلل مِن كمية الطعام المتناولة بمعدل 100 سِعرة حرارية أقل خلال اليوم.


طرق لخسارة الوزن

يوجد طُرق علمية مُثبتة تُساعدة على خسارة الوزن، نذكر مِنها ما يليّ:[٢]

  • تجنُب الأطعمة المُصنعة: تُعتبر الأطعمة المُصنعة مصادر غنية بالصوديوم، والسُعرات الحرارية، والدهون، والسكريات، ووجدت الدراسات أنّ الأطعمة المُصنعة تؤدي إلى حدوث حالات إدمان الطعام بشكلٍ أكبرَ مُقارنةً بالطعام العادي.
  • تناول البروتين: يُساعد اتباع حمية عالية البروتين على خسارة الوزن، وأظهرت الدراسات أنّ تناول حمية عالية البروتين، بمقدار 25-30 غرام مِن البروتين في الوجبة الواحدة، يُحسن الشهية كما يُساعد على التحكم في الوزن.
  • حساب السُعرات الحرارية: يُعدّ حساب السُعرات الحرارية طريقةً فعّالةً لتجنب تناول كميةٍ كبيرةٍ مِن الطعام؛ وذلك لأنَّ كتابة جميع أنواع الاطعمة التي تم تناولها خلال اليوم يُساعد على معرفة كمية ونوعية الطعام المُتناول، كما يزيد مِن يقظة الشخص حول السُعرات الحرارية التي يتناولها.


أسباب عدم خسارة الوزن

يوجد بعض الأسباب التي تُعيق خسارة الوزن، وفيما يليّ بعض مِن هذهِ الأسباب:[٣]

  • عدم النوم لفترات كافية: ترتبط قلة النوم بزيادة الوزن، وبينت إحدى الدراسات أنّ النساء اللآتي نِمنَّ لمدةِ 5 ساعات فقط خلال الليل ارتفعت لديهن إحتمالية زيادة الوزن مُقارنة بالسيدات اللاتي نِمنَّ لمُدة 7 ساعات.
  • التوتر: يزيد الشعور بالتوتر مِن إنتاج الكورتيزول الذي يُحفز الشهية ويُسبب زيادة في تخزين دهون البطن، ومِن جهةٍ أُخرى، يلجأ العديد مِن الأشخاص في حالة التوتر لتناول أصناف الطعام التي تُشعرهم بالراحة، و في الغالب فإنّ هذهِ الأطعمة غنية بالدهون والسكر.


المراجع

  1. Rachael Link (3-9-2018), "14 Healthy Breakfast Foods That Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. Jenna Fletcher (8-1-2019), "20 ways to lose weight safely"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. Paige Waehner (4-4-2019), "10 Reasons You're Not Losing Weight"، www.verywellfit.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.