ما هو الواتس آب

ما هو الواتس آب

ما هو الواتس آب؟

يُعرّف الواتس آب (WhatsApp) بأنّه تطبيق مراسلة فورية يُمكن استخدامه عبر أنواع مُختلفة من الأجهزة؛ كأجهزة الهواتف الذكية التي تشكل الأجهزة التي تعمل بنظام الآيفون والأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر،[١] ويُعتبر الواتس آب أحد أكثر تطبيقات المراسلة الفورية انتشاراً وشيوعاً في العالم؛ نظراً إلى كونه مجاني، ويُمكن استخدامه للتواصل مع المُستخدِمين الآخرين من خلال شبكة البيانات الخلوية الموجودة عبر هاتف المُستخدِم أو من خلال شبكة الواي فاي.


تاريخ الواتس آب

أُطلِق تطبيق الواتس آب في شهر شباط من العام 2009م من قِبل كلّ من بريان أكتون وجان كوم اللذين كانا موظفين سابقين لدى شركة ياهو، وصدر التطبيق أوّل مرّة في متجر تطبيقات هواتف آيفون في شهر آب لعام 2010م،[٢] واعتمد التطبيق على عرض حالات للمُستخدِمين بجوار الأسماء الموجودة عبر هاتف المُستخدِم؛ كوسيلة تواصل بين الأشخاص عوضاً عن الرسائل النصية العادية، ونجح تطبيق الواتس آب في الحصول على إعجاب المُستخدِمين حيث وصل عدد مُستخدِميه خلال بضعة أشهر إلى ما يُقارب 250 ألف مُستخدِم.[٣]


كان تطبيق الواتس آب عند اختراعه مُتاحاً فقط عبر متجر التطبيقات الخاص بهواتف الآيفون، ثم أُضِيف إلى متجر التطبيقات الخاص بالهواتف التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد في وقتٍ لاحقٍ من عام 2010م، وهو العام نفسه الذي شهد إضافة ميزة مُشاركة الموقع مع المُستخدمين الآخرين، وتوالت التطويرات والتحسينات وإضافة المزايا إلى هذا التطبيق؛ حيث شَهِد العام 2011م إطلاق خدمة الدردشة الجماعية؛ وهو الأمر الذي جعل عدد الرسائل التي تُرسل عبر التطبيق تصل إلى ما يُقارب مليار رسالة في اليوم الواحد، كما شَهِد العام 2013م إطلاق خدمة إرسال الرسائل الصوتية عبر التطبيق.[٢]


كان عام 2014م عاماً حاسماً لشركة واتس آب؛ حيث أُطلِقت تحديثات فنية جديدة على التطبيق؛ كإمكانية معرفة حالة وصول الرسائل وقراءتها من قِبل المستخدمين الآخرين؛ وذلك من خلال العلامات التي تظهر بمحاذاة الرسالة المُرسلة عبر التطبيق، كما شَهِد هذا العام انتقال ملكية الواتس آب من مؤسسيه إلى شركة فيسبوك بصفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار أمريكي.[٢]


خدمات الواتس آب

يُوجد العديد من الخدمات التي يُوفرها تطبيق الواتس آب لمُستخدِميه، ومن هذه الخدمات الآتي:[٤]

  • المكالمات الصوتية والمرئية: يُوفر الواتس آب لمُستخدِميه إمكانية إجراء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو مع المُستخدِمين الآخرين سواء بشكل مُنفرد أو من خلال إجراء اتصال مع مجموعة من المُستخدِمين؛ بحيث لا يزيد عددهم عن 8 أشخاص في المكالمة الواحدة.
  • الدردشات النصية: يُمكن إنشاء الرسائل النصية وإرسالها عبر الواتس آب بشكل آمن.
  • الدردشات الصوتية: يُوفر الواتس آب إمكانية إنشاء رسائل صوتية وإرسالها إلى أي مُستخدِم أو مجموعة عبر التطبيق.
  • مُشاركة الوسائط المُتعددة: يُمكن استخدام الواتس آب لمُشاركة الصور ومقاطع الفيديو، وإرسالها للمُستخدِمين الآخرين عبر الرسائل، كما يُمكن مُشاركة وإرسال المُستندات المُختلفة؛ كملفات (PDF) على سبيل المثال.
  • الوصول إلى سطح المكتب: يُوفر الواتس آب لمُستخدِمي أجهزة الكمبيوتر نسخة وإصداراً خاصاً؛ وهو ما يُعرف بواتس آب ويب (WhatsApp Web).


أمان وخصوصية الواتس آب

يتضمّن الواتس آب العديد من ميزات الأمان والخصوصية التي من شأنها حماية حساب المُستخدِم، حيث يتضمن التطبيق ما يُعرف بالتشفير من طرف إلى طرف (بالإنجليزية: End-to-end Encryption)، حيث يتم وبموجب استخدام هذا البروتوكول تأمين كل الرسائل الواردة والصادرة إلى حساب المُستخدِم على الواتس آب، ولا يُمكن لأيّ جهة أخرى حتى الواتس آب نفسه قراءة تلك الرسائل والإطلاع عليها، بالإضافة إلى إمكانية جعل الحساب خاصاً ليظهر لجهات اتصال مُعينة فقط دون غيرها، كما يُوفر الواتس آب إمكانية تفعيل بصمة الوجه والإصبع لفتح التطبيق؛ وهو ما يمنح ميزة أمان أخرى للتطبيق.[٥]


عدد مستخدمي الواتس آب

يُعتبر تطبيق الواتس آب أحد أكثر تطبيقات المراسلة الفورية انتشاراً وشيوعاً في العالم، حيث يُستخدم هذا التطبيق بشكلٍ فعال من قِبل ما يزيد عن 2 مليار مُستخدم في الشهر الوحد، وكان للأعوام المُمتدة ما بين 2016 - 2020م النسبة الأكبر من المُستخدِمين الجدد عبر هذا التطبيق، حيث شهدت تلك الأعوام فقط تسجيل مليار مُستخدِم جديد، وتحتل دولة الهند المركز الأول في عدد مُستخدِمي الواتس آب؛ حيث يستخدمه ما يُقارب 390 مليون شخص هندي في الشهر الواحد، وتجدر الإشارة إلى أنه يُرسل ما يزيد من 100 مليار رسالة عبر تطبيق واتس آب يومياً.[٦]


واتس آب الأعمال

يًقدّم الواتس آب خدمة تُعرف بواتس آب الأعمال (WhatsApp Business)؛ وهي إصدار خاص من تطبيق الواتس آب العادي، ويُمكن تحميل تطبيق واتس آب الأعمال عبر أجهزة هواتف الآيفون والأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، ووفقاً لاسمه يُوفّر واتس آب الأعمال لمُستخدِميه من أصحاب الأعمال إمكانية التفاعل مع العملاء بشكل سهل ومُيسّر، حيث يُمكن إنشاء الرسائل والرد على رسائل أخرى بشكل تلقائي وسريع.[٧]


كما يُوفّر تطبيق واتس آب الأعمال إمكانية إنشاء ملف تجاري خاص بالشركة أو الجهة المالكة للحساب؛ حيث يظهر خلاله عنوان الشركة، وموقعها، وأي معلومات أخرى هامة عنها، ويتميز بإمكانية تسمية المُحادثات والرسائل لتنظيمها؛ بحيث يكون العثور على أيٍّ منها أمراً سهلاً، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام تطبيق واتس آب الأعمال كحساب واتس آب عادي؛ حيث يتم من خلاله إنشاء المُحادثات، وإرسال الصور، وغيرها من الخدمات التي يُوفّرها تطبيق الواتس آب العادي.[٧]


إيجابيات الواتس آب

فيما يأتي بعض الإيجابيات التي يُمكن للمُستخدِم الحصول عليها عند استخدام تطبيق الواتس آب:[٨]
  • الاستخدام الآمن: يُشفّر الواتس آب الرسائل التي تُرسل خلاله؛ بحيث لا يُمكن لطرف ثالث الاطّلاع عليها.
  • دعم الفلاتر: يُتيح الواتس آب لمُستخدِميه إمكانية التعديل على الصور واستخدام الفلاتر قبل إرسالها عبر التطبيق.
  • سهولة الاستخدام: يتمتّع تطبيق الواتس آب بواجهة استخدام سهلة ومريحة للتعامل.
  • إضافة رسائل للمفضلة: يُوفّر الواتس آب إمكانية وضع علامة نجمة على رسالة مُعينة لتفضيلها وتمييزها عن غيرها، وتسهيل العودة لقراءتها لاحقاً.
  • إمكانية التراجع عن الإرسال: يُمكن لمُستخدِم الواتس آب التراجع عن إرسال رسالة مُعينة بعد إرسالها لمُستخدِم آخر؛ وذلك من خلال خيار الحذف بالنسبة للجميع (Delete for everyone).
  • عدم ظهور الإعلانات: يتميز تطبيق الواتس آب بعدم عرضه للإعلانات بشكل نهائي للمستخدِم على الرغم من أنّه تطبيق مجاني الاستخدام.
  • أشكال التواصل المُختلفة: يُتيح الواتس آب العديد من أشكال التواصل؛ كالرسائل النصية والصوتية، والمكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو.


سلبيات الواتس آب

فيما يأتي بعض السلبيات التي تنطوي على استخدام تطبيق الواتس آب:[٨]

  • عدم الرقابة على المحتوى: حيث لا يوُفر الواتس آب أيّ رقابة على محتوى الرسائل التي تُرسل خلاله، وهو ما يتسبب أحياناً بوصول محتوى غير مرغوب به للمُستخدِم.
  • الإضافة التلقائية إلى المجموعات: يُمكن إضافة أي مُستخدِم لمجموعة مُعينة عبر الواتس آب بشكل تلقائي دون موافقته، وهو ما يُعدّ مُزعجاً لبعض المُستخدِمين.
  • تحديد حجم الملفات: يفرض الواتس آب قيوداً على حجم الملفات التي يُمكن مُشاركتها وإرسالها خلاله؛ حيث يجب أن لا يزيد حجم الملف المُرسل عن 100 ميجا بايت.


المراجع

  1. Emily McLaughlin, "WhatsApp"، searchmobilecomputing.techtarget.com, Retrieved 25-5-2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Priya Pathak (26-2-2019), "WhatsApp is now 10 years old and here is a look at how it grew, changed the world"، www.indiatoday.in, Retrieved 25-5-2021. Edited.
  3. Aashish Pahwa (22-3-2021), "The History Of WhatsApp"، www.feedough.com, Retrieved 25-5-2021. Edited.
  4. Grace Eliza Goodwin (3-11-2020), "What is WhatsApp? A guide to navigating the free internet-based communication platform"، www.businessinsider.com, Retrieved 25-5-2021. Edited.
  5. LUKE FILIPOWICZ (27-5-2020), "WhatsApp: Everything you need to know!"، www.imore.com, Retrieved 25-5-2021. Edited.
  6. Brian Dean (2-3-2021), "WhatsApp 2021 User Statistics: How Many People Use WhatsApp?"، backlinko.com, Retrieved 25-5-2021. Edited.
  7. ^ أ ب "What is WhatsApp Business?", faq.whatsapp.com, Retrieved 25-5-2021. Edited.
  8. ^ أ ب RAHUL VITHALA (18-3-2019), "Advantages and Disadvantages of WhatsApp"، thetechhacker.com, Retrieved 25-5-2021. Edited.
542 مشاهدة
للأعلى للأسفل