ما هو الوباء الكبدي

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الوباء الكبدي

ما هو الوباء الكبدي

وتعتبر الكبد من أكبر أعضاء الجسم حجماً وتزن عند الرجال ما يقارب (1.4الى 1.6) وعند النساء (1.2 الى 1.4) ، وتقع الكبد في أسفل القفص الصدري من الجانب الأيمن .

الوباء الكبدي وهو عبارة عن تلف في خلايا الكبد بسبب إصابه بعدوى فايروس أو الاضطراب في المناعة أو تناول أدوية بشكل مفرط مما سؤدي الى تسمم .

وظائف الكبد

1· تعتبر المخزن للجلكوزالذي يستخدم للطاقة.

2· تعتبر المخزن للحديد ، و الفيتامينات و أيضاًالأملاح المعدنية.

3· تقوم بتصنيع البروتينات لبناء الجسم و حيويته و نموه .

4· تقوم بصنع عصارة الكبد لهظم الطعام في الامعاء و قتل الجراثيم .

5· تخلص الجسم من السموم المكتسبة من الطعام ، أوالأدويه ، وتحليل المركبات المعقدة .

أنواع إلتهاب الكبد

♦ النوع الأول : الإلتهاب الكبدي الوبائي a: أو مايسمى بالتهاب المعدي للكبد وينتقل عن طريق الماء أو الاكل الملوث بفايروس معين وقد ينتقل بالعدوى للمحيطين بالمصاب وهو إلتهاب غير مزمن وقد يشفى منه المريض بدون أعراض ، ويستمر هذا الفايروس في الجسم لمدة ثلاثون يوم .

♦ النوع الثاني : الإلتهاب الكبدي الوبائي b: أو المصلي قديماً وينتقل عن طريق أمصال الدم أو الحقن الملوئة بالفايروس أو الدم الملوث أو ممارسة الجنس مع شخص مصاب وقد يستمر علاج المريض الى شهرين أو أشهر بحيث تظهر عليه بعض الاعراض .

♦ النوع الثالث :الإلتهاب الكبدي الوبائي c :وهو خطير وقد يُحدث هتكاً للكبد ، وينتقل عن طريق أمصال الدم أو الحقن الملوئة بالفايروس أو الدم الملوث أو ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالفايروس وفترة إستمراره خمسين يوماً.

♦ النوع الرابع : الإلتهاب الكبدي الوبائي d: وهو شبيه بالالتهاب الكبدي الوبائي b من حيث طرق إنتقاله ، ويستمر في الجسم من 35- 40 يوم .

♦ النوع الخامس : الالتهاب الكبدي الوبائي e : وهوشبيه بالالتهاب الكبدي الوبائي a، وقد يكون بسببّه ، ويستمر بالجسم لمدة 42 يوم .

♦ النوع السادس : الالتهاب الكبدي الوبائي g: حيث إكتشف حديثاً ويشبه الالتهاب الكبدي الوبائي c من حيث طرق الانتقال ، وقد يكون بسسببّه ، وقد ينتقل من الام الى الطفل خلال الولادة أو الرضاعة .

أعراضه

1· الإرهاق و الشعور بالتعب .

2· فقدان في الشهيه ، وفقدان في الوزن .

3· تغير في لون البول حيث يصبح غامق .

4· ألم في البطن وانتفاخها .

5· القيء و الشعور بالغثيان .

6· اصفرار في بياض العين .

7· الحكة .

8· ارتفاع في الحرارة .

9· تضخم في حجم الثدي عند الرجال.