ما هو تحليل وظائف الكلى والكبد

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
ما هو تحليل وظائف الكلى والكبد

تحليل وظائف الكلى

يتضمّن تحليل وظائف الكلى عدَّة فحوصات، نذكر بعضاََ منها في ما يأتي:[١]

  • فحص الكرياتينين: (بالإنجليزية: Serum Creatinine) يدلُّ ارتفاع الكرياتينين في الدم على وجود مشكلة في الكلى، ويُعرف الكرياتينين بأنّه الفضلات التي تنتُج عن تحطيم البروتينات الموجودة في اللحم، أو من عمليات الأيض في العضلات، ويتراوح المعدّل الطبيعي للكرياتينين بين 0.6-1.2 ملغم/ديسليتر.
  • فحص البول: يُمكن أن يُظهر هذا الاختبار كمية البول التي تنتجها الكلية على مدار 24 ساعة، مما يعطي تحليلاً دقيقاً لمقدار تسرب البروتينات من الكلية خلال اليوم الواحد.
  • فحص نيتروجين يوريا الدم : وتنتج اليوريا أيضاً من عملية تحطيم البروتينات، ويتراوح مستواها الطبيعي بين 7-20 ملغم/ديسلتر.
  • فحص تصفية الكرياتينين في البول: (بالإنجليزية: Creatinine Clearance) ويتم طلب هذا الفحص لمعرفة قدرة الكلية على ترشيح الكرياتينين في البول خلال الدقيقة الواحدة.


تحليل وظائف الكبد

تتضمّن فحوصات وظائف الكبد فحص عدَّة إنزيمات وبروتينات، حيث تدل الزيادة أو النقص فيها على وجود مشكلة في الكبد، وتشمل هذه الفحوصات ما يأتي:[٢]

  • فحص إنزيم ناقلة أمين الألانين: (بالإنجليزية: Alanine transaminase) يساعد هذا الإنزيم الجسم على هضم البروتين، ويتم إفرازه في مجرى الدم عند حدوث تلف في الكبد، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدّم.
  • فحص البيليروبين: (بالإنجليزية: Bilirubin) وينتج البيليروبين عن تحطيم كريات الدم الحمراء بعد انتهاء عمرها، ثم ينتقل عبر الكبد ويخرج مع البراز، وبالتالي فإن ارتفاع مستوياته في الدَّم قد يشير إلى حدوث تلف أو مرض في الكبد أو الإصابة بأحد أنواع فقر الدم.
  • فحص إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل: (بالإنجليزية: Gamma-glutamyl transpeptidase) ويُشير ارتفاعه إلى وجود تلف في الكبد أو في القناة الصفراوية.
  • فحص إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات: (بالإنجليزية: Aspartate transaminase) ويساعد هذا الإنزيم على هضم الحمض الأميني المعروف بالألانين، ويُشير حدوث ارتفاع مستوياته في الدم إلى وجود تلف في الكبد أو العضلات.
  • فحص الألبومين والبروتين الكلي: ويشير انخفاض مستوياته في الدّم إلى حدوث تلف أو مرض في الكبد.
  • فحص زمن البروثرومبين: (بالإنجليزية: Prothrombin time) ويُعرف بالوقت الذي يستغرقه الدَّم للتجلط، وقد تُشير زيادته إلى حدوث تلف في الكبد، ويمكن أن يرتفع نتيجة تناول بعض المميعات، مثل: الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin).
  • فحص إنزيم الفوسفاتيز القلوي: (بالإنجليزية: Alkaline phosphatase) ويوجد هذا الإنزيم في الكبد، والمرارة، والعظام، ويدل ارتفاع مستوياته على حدوث تلف في الكبد، أو انسداد في المرارة، أو وجود مرض في العظام.


دواعي إجراء تحليل وظائف الكلى والكبد

تلعبُ الكلى دوراً مهماً في تصفية الدَّم وإفراز فضلاته خارج الجسم عن طريق البول، وتساعد على تنظيم مستوى المياه والمعادن الضرورية في الجسم، وتُعد الكلى ضرورية لإنتاج فيتامين د، وخلايا الدم الحمراء، وهرمونات تنظيم الضغط، ويتم طلب تحليل وظائف الكلى في حال وجود بعض الأمراض، مثل: السُّكري أو ارتفاع ضغط الدَّم،[٣] أما بالنسبةِ إلى فحص وظائف الكبد، فتساعد على التَّأكد من صحة الكبد من خلال قياس مستوى بروتينات وإنزيمات الكبد ومستوى البيليروبين في الدم، وعادةً ما يتم تحليل وظائف الكبد عند المعاناة من أحد أمراض الكبد، مثل: التهاب الكبد الوبائي، أو في حال الإصابة بمرض السُّكري أو ارتفاع ضغط الدم، أوعند مراقبة بعض الآثار الجانبية للأدوية.[٤]


المراجع

  1. "Medical Tests of Kidney Function", www.webmd.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  2. "Liver function tests", www.mayoclinic.org, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  3. Debra Stang (9-1-2018), "Kidney Function Tests"، www.healthline.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  4. Jacquelyn Cafasso (30-7-2018), "Liver Function Tests"، www.healthline.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
19 مشاهدة