ما هو تعريف حقوق الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٥ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٦
ما هو تعريف حقوق الإنسان

تعريف حقوق الإنسان

حقوق الإنسان هي الضوابط والمعايير والحاجات الأساسية التي لا يمكن للبشر العيش حياة طبيعية كريمة بدونها، وتعتبر حقوق الإنسان أساس العدالة، والأمان على وجه الأرض، كما أنّ تلبيتها تساهم في تنمية المجتمعات البشرية ونهوضها، بل هي أساس لكل أشكال الحياة وتُعرّف حقوق الإنسان ايضاً أنّها كلّ الحقوق اللازمة لجعل الإنسان يشعر بإنسانيته الطبيعيّة التي خُلق عليها، وهي شاملة وجامعة لكلّ نواحي حياته المدنيّة والسياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة.


خصائص حقوق الإنسان

  • متأصّلة في كلّ فرد، لا تُباع ولا تُشترى، ولا تُكتسب، ولا تورّث.
  • واحدة ومتساوية "عالمية" لجميع البشر، بغض النظر عن الجنس، أو الدين، أو البقعة الجغرافية.
  • ثابتة وغير قابلة للتصرف؛ فحقوق الإنسان غير قابلة للانتزاع، وليس من حقّ أحد أو جهة أو مجموعة حرمان إنسان من حقوقه الطبيعيّة.
  • مترابطة وغير قابلة للتجزئة؛ فكيف للإنسان المحروم من حقه في تقرير مصيره، أن يشعر بإنسانيته الكاملة، إذا لم يحصل على مستويات معيشيّة متكاملة ولائقة.


فئات حقوق الإنسان

  • الحقوق المدنية والسياسية: وهي غالباً مرتبطة بالحريات، وتشمل الحق في الحياة، والحرية، والعيش بأمان، والمشاركة في الحياة السياسية، وحرية الرأي، والتفكير، واعتناق والدين، والتحرر من العبودية، وتسمى هذه الحقوق أيضاً "الجيل الأول من الحقوق".
  • الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: وهي مرتبطة بالأمن وتشمل: العمل، والتعليم، ومستوى معيشي كريم؛ والمأكل، والمسكن، وتلقّي الرعاية الصحية.
  • الحقوق البيئيّة والثقافيّة والتنمويّة: وتشمل حق العيش في بيئة نظيفة وصحية، كذلك الحق في التنمية الثقافية، والسياسية، والاقتصادية.


الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هوعبارة عن بيان حقوق الإنسان المقبول والمُتفق عليه عالمياً، فليس لأحد مخالفته أو انتهاكه، والهدف الأساسي لهذا الإعلان إيصال رسالة للعالم مفادها: "أنّ لكل إنسان قيمة متأصلة"، وقد اعتمدت دول الأمم المتحدة هذا الإعلان بالإجماع، في تاريخ العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول للعام 1948، ويحدّد الإعلان الحقوق الأساسية لكلّ شخص في العالم، بغضِّ النظرعن دينه أو جنسه أو رأيه السياسيّ، أو أصله الوطني والاجتماعي، أو مقدار ثروته، أو أيّ وضع آخر.


ينصّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أن تتعهّد الحكومات في العالم بتأييد حقوق معيّنة، لا تكون محصورة بمواطنيها فقط، بل تضم الأشخاص في بلدان أخرى، ومنذ العام 1948، أصبح الإعلان العالمي هو المعيار الدولي لحقوق الإنسان، وفي العام 1993، عُقد مؤتمر عالمي ضمّ 171، وجدّد المؤتمر التزامه بميثاق حقوق الإنسان، والتعهّد بالعمل على إحقاقها في العالم.