ما هو خل التفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
ما هو خل التفاح

خل التفاح

هو الخل الناتج عن تخمّر عصير التفاح،[١] ولكن إضافة الخميرة إليه تحوّل سكر الفاكهة في التفاح إلى كحول، وهذا ما يُطلق عليه بالتخمّر، حيث تحول البكتيريا الكحول إلى حمض الأسيتيك الذي يعطي الخلّ طعمه الحامض ورائحته القوية،[٢] ويتم تسويق خل التفاح الذي تمت معالجته لمنع التلف في علب، أو زجاجات محكمة الإغلاق، ويشار إلى كونه منخفضاً نسبياً في محتواه من البروتين، والدهون، والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، كما يحتوي على كمية متوسطة من الكربوهيدرات.[٣]


فوائد خل التفاح طبياً

هناك العديد من الفوائد لخل التفاح، منها:[٤]

  • القضاء على البكتيريا: يمكن لخل التفاح أن يقضي على أنواع كثيرة من مسبّبات الأمراض، بما في ذلك البكتيريا، حيث استُخدم للتنظيف والتعقيم، وتمّ استخدامه منذ ألفي عام كمنظف للجروج على يد أبقراط، ودخل في علاج فطريات الأظافر، والقمل، والثآليل، والتهاب الأذن، واستُخدم كحافظ للغذاء من الفساد، ومساعد في تخفيف حب الشباب عند وضعه على الجلد، ولكن لم يتمّ التأكّد من هذه الأبحاث حتى الوقت الحالي.
  • يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ويحارب مرض السكري: إنّ ارتفاع مستوى السكر في الدم يعدّ مشكلة كبيرة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكريّ، وهو السبب الرئيسيّ لتقدّم الشيخوخة، وبعض الأمراض المزمنة، وعليه فيحسّن خل التفاح حساسية الإنسولين في حال تم تناول كمية من الكربوهيدرات بنسبة 19-43%، ويقلّل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، ويحسّن كذلك من استجابات الإنسولين.
  • يعزّز صحة الجهاز الهضميّ: لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتقديم فوائد بكتيريا الأمعاء، مثل: تقوية المناعة، وتحسين القدرة على الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية المهمة، يمكن إضافة الخل للنظام الغذائي خلال اليوم بقدر ملعقة واحدة ، أو ملعقتين.[٥]


فوائد خل التفاح العامة

هناك الكثير من استخدامات خل التفاح، منها:[٥]

  • يعالج حروق الشمس: يعتبر خل التفاح من العلاجات الطبيعية للبشرة الجافة، والمتضرّرة بسبب أشعة الشمس، فعند التعرّض لحروق الشمس يضاف كوب من خل التفاح، إلى ربع كوب من زيت جوز الهند، والقليل من زيت اللافندر إلى ماء فاتر، ثمّ يتمّ تطبيق الخليط على المناطق المتضرّرة من الشمس.
  • يعزّز البشرة: وذلك لأنّه معروف بخصائصه المضادة للجراثيم، فهو يساعد البشرة على علاج وشفاء حب الشباب، والتخفيف من آثاره عن طريق قضائه على البكتيريا التي تسبّب الحبوب.
  • يساعد على فقدان الوزن، والشعور بالشبع: يساعد خل التفاح على إنقاص الوزن، بسبب قدرته على تخفيض نسبة السكر في الدم، إلى جانب تخفيض مستويات الإنسولين، وقد أظهرت العديد من الدراسات إلى أنّ الخل يزيد من الشعور بالشبع، وخاصة عند تناوله مع الوجبات الغنية بالكروهيدرات، وبالتالي سيتمّ الحصول على سعرات حرارية أقل.[٤]


المراجع

  1. "cider vinegar", www.dictionary.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
  2. "Apple Cider Vinegar and Your Health", www.webmd.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
  3. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Cider"، www.britannica.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Kris Gunnars, BSc (5-11-2016), "6 Proven Benefits of Apple Cider Vinegar"، www.healthline.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
  5. ^ أ ب Rachael Link, MS, RD, "20 Unique Apple Cider Vinegar Uses + 6 Major Health Benefits"، www.draxe.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.