ما هو رجيم المياه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٨
ما هو رجيم المياه

رجيم الماء

يعتمد هذا الرجيم على شرب الماء فقط لمدة ثلاثة أيام، بحيث لا يتم تناول أي نوع من الطعام، أو الحبوب الخاصة بالحميات، ووفقاً لمعهد البحوث النفسية، فإن الهدف من هذا الرجيم، هو شرب الماء البارد الذي يجعل الجسم على حرق السعرات الحرارية الإضافية لتدفئة الماء بدرجة حرارة الجسم، كما أنه يزيد من الشعور بالشبع دون تناول الطعام.[١]


فوائد رجيم الماء

يوجد عدّة فوائد صحية يمكن الحصول عليها من اتباع رجيم الماء، حيث يمكن أن يخفف من أعراض بعض الأمراض، مثل: مرض القلب، وضغط الدم المرتفع، والسكري، وفقدان الوزن،[٢] ووفقاً لميكي شيلستون (Mackie Shilstone)، مؤلف كتاب (The Fat Burning Diet)، فإنه يمكن أن يساعد على منع تراكم الدهون، وطرد السموم من الجسم، وتغذية العضلات، والتقليل من الانتفاخ.[١]


مخاطر رجيم الماء

يمكن لرجيم الماء أن يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، ولكنه قد تنتج هذه الخسارة نتيجة خسارة في كتلة العضلات، والكربوهيدرات، وليس في دهون الجسم، كما أنه قد يسبب العديد المخاطر الصحية، ومنها:[٣]

  • فقدان الوزن بشكل خاطئ وغير صحي، وذلك لأنه الماء تقيد كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال فترة الرجيم، مما يسبب فقدان الوزن بسرعة كبيرة، حيث يمكن للشخص أن يفقد حوالي 0.9 كيلوغرام كل يوم أثناء اتباع رجيم الماء.
  • التعرض للجفاف، فالجسم يحصل على نسبة ما يقارب 20-30% من الماء من الأطعمة التي يتم تناولها، لذلك في حال استمر الشخص في تناول نفس الكمية من الماء، دون تناول الأطعمة، فلن يحصل على كمية كافية من الماء، ومن أعراض الجفاف التي يمكن للشخص أن يُصاب بها: الدوخة، والغثيان، والصداع، والإمساك، وانخفاض ضغط الدم.
  • الإصابة بهبوط ضغط الدم الانتصابي: يحدث هذا النوع من الضغط عند الوقوف بشكل مفاجئ، بحيث يشعر الشخص بالدوار، وزيادة خطر الإصابة بالإغماء، لذلك يجب تجنب قيادة السيارة، أو تشغيل الآلات.
  • زيادة سوء بعض الحالات الصحية، فالصيام قد يؤثر على بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض، مثل: زيادة حرقة المعدة بسبب استمرارية الجسم في إنتاج حمض المعدة دون وجود طعام لهضمه، وزيادة مخاطر الآثار الجانبية الضارة لمرض السكري من النوع الأول والثاني.


المراجع

  1. ^ أ ب MICHELLE ZEHR (18-7-2017), "3-Day Water Diet Information"، www.livestrong.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  2. Claire Sissons (20-3-2018), "All you need to know about water fasting"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  3. Ryan Raman (22-10-2017), "Water Fasting: Benefits and Dangers"، www.healthline.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.