ما هو رسم المخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٥١ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
ما هو رسم المخ

رسم المخ

ينتج الدماغ إشارات كهربائية صغيرة بشكل مستمر، وتظهر هذه الإشارات على شكل أنماط متشابهة لدى معظم الناس تظهر على شكل خطوط مموجة، ويتم خلال رسم المخ -الذي يُعرف طبياً بمخطط كهربِية الدماغ (بالإنجليزية: Electroencephalogram) واختصاراً EEG- تسجيل هذه الأنماط؛ وهو عبارة عن اختبار يسجل الإشارات والمسارات الكهربائية لموجات الدماغ من خلال أقراص معدنية صغيرة متصلة بأسلاك رقيقة تُعرف بالأقطاب الكهربائية التي تُوضع على فروة الرأس، وتقوم بإرسال إشارات إلى جهاز الكمبيوتر لتسجيل النتائج بهدف التعرف على النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ. ومن الجدير بالذكر أنّ الأقطاب التي توضع على الرأس لا تؤثر في النشاط الكهربائي للدماغ، ولا تسبب الشعور بالألم أثناء الاختبار.[١][٢][٣]


دواعي إجراء رسم المخ

يمكن أن يطلب الطبيب إجراء رسم المخ لتشخيص بعض الحالات المرضية، ومن بينها ما يلي:[٤]

  • الإصابة بالنوبات التشنجية (بالإنجليزية: Seizures).
  • التعرّض لإصابة في الرأس.
  • التهاب الدماغ (بالإنجليزية: Encephalitis).
  • وجود ورم في المخ.
  • اعتلال الدماغ (بالإنجليزية: Encephalopathy)؛ وهو مرض يسبب اختلال وظائف المخ.
  • وجود مشاكل في الذاكرة.
  • المعاناة من اضطرابات النوم.
  • السكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke).
  • الإصابة ببعض الأمراض العقلية.
  • الغيبوبة؛ فعند دخول الشخص في غيبوبة، فقد يتم إجراء تخطيط كهربية الدماغ لتحديد مستوى نشاط الدماغ.
  • مراقبة نشاط الدماغ أثناء جراحة الدماغ.


الخطوات التحضيرية لرسم المخ

قبل القيام برسم المخ ينبغي على الشخص القيام بالأمور التالية لضمان نجاح الاختبار:[٥][٦]

  • التوقيع على نموذج موافقة لإجراء الاختبار: يُطلب من الفرد المعني التوقيع على نموذج موافقة لمنح الطبيب الإذن بتنفيذ الإجراء، ويجب قراءة النموذج بعناية وطرح الأسئلة إذا كان لديه تساؤلات أو ملاحظات غير واضحة.
  • غسل الشعر بالشامبو: وتجنب استخدام منتجات العناية بالشعر، مثل؛ مثبتات الشعر أو المواد الهلامية.
  • إخبار الطبيب بجميع الأدوية المستخدمة: سواء كانت بوصفة طبية أو دون وصفة طبية، وكذلك المكملات العشبية.
  • تجنب الطعام والمشروبات المحتوية على الكافيين: وذلك لمدة 8-12 ساعة قبل الاختبار.
  • تجنب الصوم في يوم الاختبار والليلة السابقة: وذلك خوفاً من انخفاض السكر الذي يؤثر في نتائج رسم المخ.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية: مثل؛ المضادة للتشنجات، أو مضادات الاكتئاب، أو المنشطات، قبل يوم أو يومين من الاختبار.
  • الاستفسار عن مدة النوم المسموح في الليلة السابقة للاختبار: إذا كان الهدف من اختبار رسم المخ تشخيص المشاكل المتعلقة بالنوم، فقد لا يُسمح للبالغين بالنوم لأكثر من 4-5 ساعات في الليلة السابقة للاختبار، في حين قد لا يُسمح للأطفال بالنوم لأكثر من 5-7 ساعات في الليلة السابقة للاختبار.


خطوات إجراء رسم المخ

يتم إجراء رسم المخ من خلال الخطوات الآتية:[٧]

  • قياس محيط الرأس: يقيس الفني المسؤول عن إجراء رسم المخ محيط الرأس، ويضع علامة على فروة الرأس بقلم رصاص للإشارة إلى مكان توصيل الأقطاب الكهربائية، ويتم تنظيف تلك البقع الموجودة على فروة الرأس بكريم خاص لتحسين جودة التسجيل أثناء رسم المخ.
  • توصيل أقطاب كهربائية بفروة الرأس بمادة لاصقة: يقوم الفني بتوصيل أقراص صغيرة تدعى بالأقطاب الكهربائية بفروة الرأس باستخدام مادة لاصقة خاصة، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتم استخدام غطاء مرن مزود بأقطاب كهربائية، وترتبط الأقطاب الكهربائية من خلال أسلاك بأداة تضخّم موجات الدماغ وتسجلها على أجهزة الكمبيوتر. وبمجرد وضع الأقطاب في مكانها، تستغرق عملية تخطيط الدماغ ستين دقيقة تقريباً.
  • الاسترخاء في وضع مريح مع إغلاق العينين أثناء الاختبار: يُطلب من الشخص الخاضع للاختبار الاسترخاء في وضع مريح مع إغلاق العينين، وقد يطلب الفني مه فتح عينيه وإغلاقهما في أوقات مختلفة أثناء إجراء رسم المخ، وإجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة، أو قراءة فقرة، أو النظر إلى صورة، أو التنفس بعمق لبضع دقائق، أو إلقاء نظرة على ضوء وامض.
  • تسجيل فيديو بشكل روتيني أثناء رسم المخ: يتم التقاط حركات الجسم بواسطة كاميرا فيديو بينما يتم تسجيل النشاط الكهربائي لموجات الدماغ.


أنواع رسم المخ

هناك العديد من أنواع رسم المخ وهي كما يلي:[٨]

  • رسم المخ القياسي: (بالإنجليزية: Standard EEG)، يتم إجراء رسم المخ القياسي في العيادة، ويستمر لمدة ساعة تقريباً، في حين قد يستغرق رسم المخ لتحديد مشاكل النوم ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  • رسم المخ الجَوَّال: (بالإنجليزية: Ambulatory EEG)، يتضمن رسم المخ الجوال ارتداء مسجل محمول للإشارات الكهربائية للدماغ على حزام حول الخصر لعدة أيام أو أسابيع، ويساعد هذا المسجل على تحديد نشاط الدماغ إضافة إلى ضرورة تسجيل الأنشطة اليومية وجرعات الدواء في مفكرة يومية لعرضها على الطبيب.
  • رسم المخ بالفيديو: (بالإنجليزية: Video EEG)، يتم رسم المخ بالفيديو من خلال إبقاء الشخص الذي يعاني من نوبات متكررة من التشنجات أو اضطرابات النوم في المستشفى عدة أيام لمراقبة نشاط المخ الكهربائي من خلال رسم المخ إضافة إلى كاميرا فيديو تسجل نشاط المصاب، وتراقب سلوكه البدني في نفس الوقت الذي تتم فيه مراقبة نشاط الدماغ.


مخاطر إجراء رسم المخ

يُعتبر اختبار رسم المخ إجراء آمناً فقد تم استخدامه لسنوات عديدة، ولا يسبب الاختبار الشعور بأي إزعاج أو شعور بأي شيء غير طبيعي، كما لا تنتج الأقطاب الكهربائية ضجة كبيرة ولا ترتبط بخطر حدوث صدمة كهربائية. وفي حالات نادرة، يمكن أن يتسبب تخطيط الدماغ بحدوث نوبة تشنجات لدى الشخص المصاب بالصرع نتيجة الأضواء الساطعة أو التنفس العميق الذي قد يحدث أثناء الاختبار. وعند حدوث نوبة تشنجات أثناء الاختبار فإنّ مقدم الرعاية الصحية يعمل على معالجتها بشكل فوري. وقد تكون هناك مخاطر أخرى تعتمد على الحالة الصحية للشخص. ومن الجدير بالذكر أنّ بعض العوامل قد تؤثر في رسم المخ ومن بين هذه العوامل انخفاض نسبة السكر الناجم عن الصيام، وحركة الجسم أو العين أثناء الاختبار، والأضواء، وخاصة تلك الساطعة أو الوامضة، وبعض الأدوية مثل؛ المهدئات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل؛ القهوة، والكولا، والشاي. ومما ينبغي التنويه إليه أنّ هذه المشروبات يمكنها تغيير نتائج مخطط كهربية الدماغ، إلا أنّها لا تتداخل بشكل كبير مع تفسير نتائج اختبار رسم المخ، كما أنّ الشعر الدهني أو استخدام رذاذ الشعر قد يؤثر في دقة اختبار رسم المخ.[٥]


المراجع

  1. "(What Is an EEG (Electroencephalogram", www.webmd.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  2. "(EEG (Electroencephalogram", kidshealth.org, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  3. "EEG tests and epilepsy", www.epilepsy.org.uk, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  4. "(EEG (Electroencephalogram", www.healthline.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "(Electroencephalogram (EEG", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  6. "(Electroencephalography (EEG", www.emedicinehealth.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  7. "(EEG (electroencephalogram", www.mayoclinic.org, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  8. "(Electroencephalogram (EEG", mayfieldclinic.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
906 مشاهدة